سوق الجمعة

كتبت: مروة علاء الدين

«سوق الجمعة» أشهر من النار على علم، منذ خطوتك الأولى على أرض السوق الشهير، تجد في وجهتك عشرات المواطنين؛ كل يحمل ما يدلل عليه، سواء عصافير بمختلف أشكالها، أو أية حيوانات أخرى مثل الأرانب والقرود والثعابين والسلحفاة.

إن كنت من محبى الحيوانات أو الطيور فأنت من المؤكد زائر دائم لهذا المكان.. وإن لم تكن هاوى لتربية الحيوانات فيكفى المتعة التى ستصاحبك عندما تتجول في المكان “واللى ما يشترى يتفرج”.

18109509_1297621196983552_1089863381_n

سر متعة التجول فى هذا السوق هو وجود كل ما يسر العين فهو مكتظ بكل أنواع الطيور وأسماك الزينة وبكل ما ندر.

“سوق الجمعة” أو ما يسمى تحديدا بـ”سوق التونسى”، الواقع بميدان السيدة عائشة يتوافد إلية الناس من جميع الطبقات ومن كل جهة؛ للبحث عن ضالتهم.

«دار المعارف» تجولت فى السوق الذى يبيع كل شىء من «الإبرة إلى الصاروخ» والذى يقع على مساحة شاسعة من كوبرى التونسى حتى خلف مجزر البساتين الآلى وداخل مقابر الإمام الشافعى، ولمسنا حجم التجارة كبيرة جدا بالسوق، وما العجب فهذا السوق يبيع كل شىء حتى الأشياء الغريبة مثل الغزلان والقرود والصقور والثعابين والببغاوات والكلاب والسحالف.

زقزقة عصافير

سوق الجمعة

فى بداية الدخول إلى “سوق الجمعة “المزدحم للغاية, ووسط الضجيج تسمع أجمل ألحان ربانية لتجد أمامك أشكال وألوان مبدعة تسر العين لجميع أنواع عصافير الزينة, كما أن الإقبال عليها كبير ومن جميع الطبقات.

“الطيور المنزلية بكل ألوانها جميلة، فمن منا لا يرغب بتربية بعض هذه الطيور في المنزل، ليستيقظ على نغمات تغريدها وجمال منظرها”، حسبما قال “عم مصطفى”، تاجر عصافير, مضيفًا أن لعصافير الزينة أنواع كثيرة مثل البادجى, الكناري, البندوق, استرالى, زيرا, كوكتيل, جاوا.. وغيرها.

ويبدأ سعر الفيشر ( أحد أنواع العصافير) من 150 جنيها للزوج, وسعر زوج الروز الصغير 80 جنيها, أما سعر عصافير السنكنيور فهو 8 آلاف جنيها، والأنواع المعتادة الأخرى تتراوح أسعارها من 100 جنيها إلى 300 جنيها وهى الأكثر بيعا، ولليمام جمهوره، وسعر الفرد منه ألف جنيها.

سوق الجمعة

هذا بجانب عدد من البغباونات فهناك البغبغان “الزنجبارى” وسعره يتراوح من 8 آلاف جنيها إلى 10 آلاف جنيها, وسلاحف متعددة الأحجام فهناك الصحراوى والسلوكت, وتبدأ أسعارها من 250جنيها إلى 500 جنيها, كما أن هناك نسناس صغير سعرة 3 آلاف ونصف.

الكلاب

18136695_1297620430316962_1621072559_n

فى شارع ضيق طويل يقع أسفل كوبرى التونسى تجد من أوله لآخره أنواع متعددة من الكلاب، منها البتبول والتيبتان ماستيف، والنوبلتيان ماستيف، والجيرمان شيبرد، والروت فايلر، وهاسكي سيبارين، ودوبر مان.

ولكل فصيلة سعر ووظيفة يقوم بها فهناك كلاب للحراسة وأخرى للصيد، وجدنا “محمد الشحات” أحد أكبر تجار الكلاب فى سوق الجمعة يصرخ بسبب كساد تجارته اقتربنا منه لنعرف السبب فقال: “المكان غير ملائم للبيع والشراء، سواء من ناحية تصميمات المكان أو مسافته البعيدة عن الزبائن”، وأضاف أنهم تعرضوا لظلم بنقلهم إلى هذا المكان منذ 8 شهور, مشيرًا إلى أن الزبون يرفض دخول هذا الشارع الضيق الخاص بالكلاب فقط ويبتعد كثيرا عن سوق الحمام والعصافير وغيرها؛ خوفا من المكان ومن اللصوص.

سوق الجمعة

وعن أسعار الكلاب يقول ضياء رفاعى، صاحب مركز تدريب كلاب، قابلناه فى السوق، فقال: “يختلف السعر حسب نوع الكلب وفصيلته فهناك الجيرمن، و يبدأ من 1500جنيه, والروت 3000 جنيه, والجريت دان 2000 جنيه, والبوكسر 2000جنيه, والسات برنارد3000 جنيه, والجولدين ريتيفر 2000جنيه, والمالينو 2000جنيه, والدوبر مان 1500جنيه.

وعن استخدامات الكلاب المختلفة يقول: “يستخدمها الاهالى فى الحراسات، وتستخدمها الشرطة فى الإنقاذ وتتبع الأثر والكشف عن المفرقعات والمخدرات، والحراسات للمصانع والشركات، والفنادق”.

الحمام

سوق الجمعة

يعتبر الحمام من أكثر الطيور المحببة عند الناس، حيث تراهم يميلون دوما إلى شراء الحمام وتربيتها في المنازل، فالحمام يضفى جوا من الجمال والتسلية، وتتعدد أشكاله وتكثر ألوانه وتتعدد صفاته ومميزاته.

على طول الطريق تجد أقفاص الحمام تحمل أشكال وألوان متعددة، فالحمام منه المألوف لنا ومنه ما لم نراه من قبل.

وقفنا نلتقط الصور عند “محمد عثمان” تاجر حمام فى سوق الجمعة ليشرح لنا أنواع الحمام وأسعاره، وعن أنواع الحمام يقول: “هناك العنبرى كوشت، وسعر الزوج 150 جنيها, والحلبى.. سعر الفرد 500 جنيه, والرومى 250 جنيها, قشر بندق 250 جنيها, والهزاز120 جنيها، والنمساوى 1500 جنيها, ونوع آخر يطلق عليه كارى سعر الزوج منه 500 جنيها, وبلوندنت 1000جنيها, والقطقاطى 1000جنيه، والأبلق 300 جنيه للزوج.

اترك تعليق