دار المعارف

مصر، مُهتمة جدا بشراء الزورق الدبابة Tank Boat طراز ” X-18 Antasena “، هذا ما أعلنه سيلمي كريم أحد كبار المسئولين بشركة بي تي لوندين PT Pindad ” الإندونيسية للصناعات البحرية قبل عدة أيام .. واضاف المسئول أن مصر أرسلت ممثلين لها لمقر الشركة في مدينة ”باندونج ” عاصمة مقاطعة جاوة غرب إندونيسيا، للإطلاع على التفاصيل الكاملة للزورق .. فما هى مواصفات هذه القطعة البحرية التى يمكن أن تنضم لسلاح البحرية المصرية فى حال صحة تصريحات مسئول الشركة الأندونيسى؟!

الزورق الدبابة الذى يٌعد الأول من نوعه في العالم من حيث التصميم، عبارة عن ” مركبة مائية ” ذات تصميم ابتكاري شبحي سريع وعالي المناورة من فئة ” Catamaran ” يُوفّر منصة تسليحية توفر اعمال الدعم بنيران المدفعية للمدى القريب والبعيد في المناطق النهرية والساحلية ذات المونع الطبيعية التي تحول دون تقدم المركبات المائية ذات التصميم التقليدي.

tank-boat-x-18-lundin-pindad-lundin-3-copy

والتصميم ذات الهيكل المزدوج يمنح الزورق توازنا ممتازا فوق الماء بالإضافة الى الغاطس غير العميق، مما يعطي القدرة على تنفيذ مهام الانزال النهرية وعلى شواطىء البحار ونشر الأفراد المقاتلين حتى 20 فردا من القوات الخاصة أو مشاة البحرية.

الزورق مصنوع بالكامل من مادة الألياف المركبة fiber composite materials و هى أقوى من الصلب و أخف عشر مرات عنه

الزورق الدبابة يمتلك طاقما مكونا من 4 – 6 أفراد، ويمكنه حمل زورقا سريعا قابلا للنفخ RHIB لنقل وإنزال أفراد الضفادع البشرية والقوات الخاصة البحرية.

يبلغ طول الزورق 18 مترا وعرضه 6.6 متر وغاطسه 1 متر ويمتلك محركي ديزل يولد كلا منهما قوة قدرها 1200 حصان مع نفاثين مائيين Waterjet، وتصل سرعته القصوى الى 74 كم / س ويصل مداه الى 740 كم.

tl9qnpsn5kzgytrowxp4

يتمثل تسليح الزورق في برج المدفع عالي الضغط High Pressure Gun عيار 105 مم طراز ” 3015 Cockerill ” من انتاج شركة ” CMI Defense ” البلجيكية ( يُستخدم على المركبات المدرعة 8 * 8 )، ويمتلك مُلقّما آليا للذخيرة، ويحتاج الى طاقم مكون من فردين لتشغيله، ويستطيع اطلاق الصواريخ المضاد للدبابات عيار 105 مم ” Gun-Launched Anti Tank Guided Missile GLATGM ” وكافة ذخائر الناتو عيار 105 مم والتي تمنح القائد طيفا واسعا من الاختيارات للذخيرة التي تناسب الموقف التكتيكي.

المدفع يمتلك زاوية أرتفاع تصل إلى +42° تمنحه القدرة على توفير الرماية النيرانية غير المباشرة في التضاريس المعقدة لمسافة تصل الى 10 كم، في حين الصواريخ المضادة للدبابات المُطلقة من المدفع تسمح بالاشتباك مع الدروع الثقيلة لمسافة تصل إلى 5 كم.

الزورق مُزوّد ايضا بمحطة الرشاش العاملة بالتحكم عن بعد Remote Controlled Weapon station السويدية طراز Bofors LEMUR المزودة برشالش عيار 7.62 مم ويمكن زيادة العيار وصولا إلى المدفع عيار 30 مم وهو منصوب فوق برج المدفع عيار 105 مم.

اترك تعليق