وكالات

بسبب إزعاج الطائرات بدون طيار وتكرار حوادث تحليقها في أماكن محظورة، أعلن مطار في مدينة هانجتشو فى شرق الصين، أنه سيلجأ إلى استخدام تكنولوجيا جديدة لضمان التخلص من مشاكلها والحفاظ علي سلامة الطيران.

وقالت السلطات فى المطار إنه سيتم استخدام تقنية يطلق عليها (السياج الكهربائي)، التى يمكن من خلالها قطع الاتصال بين الطائرة بدون طيار وجهاز تحكم عن بعد الخاص بها عندما تكون على مسافة أقل من 10 كيلومترات من المطار، وبهذا فإنها وبعد انقطاع إشارات التوجيه عنها فإنها سوف تحلق بعيدا عائدة إلى المكان الذي جاءت منه.

يذكر أنه في السنوات الأخيرة اتسع نطاق استخدام الطائرات بدون طيار في مجالات هامة مثل مكافحة الآفات الزراعية والرصد البيئي والمسح الجغرافي وحتى في رصد حركة المرور ومراقبة الحدود، ولكن الإقبال الهائل على اقتنائها واستخدامها وخاصة من قبل المدنيين أدى إلى إثارة المخاوف لدى الكثيرين فيما يخص احتمالات تهديدها لسلامة حركة الطيران.

وكانت الشرطة الصينية اعتقلت فى يناير الماضى “عشاق طيران” هواة فى شياوشان بمقاطعة تشجيانج بعد استخدامهم طائرة بدون طيار لتسجيل لقطات خلال عملية هبوط طائرة ركاب بأحد المطارات، حيث حذر الكثيرون وقتها من أن التراخى فى الرقابة على الطائرات بدون طيار قد تعرض حركة الطيران المدنى والعسكرى بالبلاد للخطر.

وقد أعلنت إدارة الطيران المدني الصينية منذ أيام قليلة أنها ستنفذ رسميا نظام تسجيل الإسم الحقيقي للطائرات المدنية بدون طيار التي يتجاوز وزنها 250 جراما ابتداءا من أول يونيو المقبل.

وقالت إنه يجري في الوقت الحالي بناء منصة للمشاركة في بيانات التسجيل ومراقبة أحوال تشغيل الطائرات بدون طيار، مشيرة إلى أن تلك التدابير تأتى بعد أن تكررت في السنوات الأخيرة حوادث تهديد الطائرات المدنية بدون طيار لسلامة الطيران المدني، حيث وقعت في الفترة من يناير إلى فبراير من هذا العام، 12 حادثة مهددة لسلامة الطيران المدني أحدثتها الطائرات المدنية بدون طيار التى تحلق بشكل غير قانونى فى أماكن محظورة.

اترك تعليق