السفيرة هويدا عصام

كتب: على طه

 صححت القنصل المصرى بدولة الكويت السفيرة هويدا عصام ما ورد بالصحف الكويتية بشأن المواطن المصرى الذى تم الاعتداء عليه فى سفارة الفلبين.

 وكانت أحدى الصحف الكويتية قد نشرت – اليوم الثلاثاء – خبرا تحت عنوان قيام أحد موظفي السفارات الأجنبية ودبلوماسي بالتعدي على محامي مصري (لدية الجنسية الأمريكية).

 وفي ذات الوقت تلقت القنصلية رسالة على الصفحة الرسمية لها على موقع “الفيس بوك” من حساب باسم Hany Lawyer وذكر بأنه الشخص المعتدى عليه وطلب التواصل مع القنصلية من خلال هاتفه رقم 90927510 ، وبتواصل القنصلية معه أفاد بالآتى :

 – إنه يدعى هاني محمد محمد عبد الفتاح بركات ويعمل مدير مكتب لدى مجموعة محاماة سعود الوسمي القانونية المتعاقدين مع السفارة الفلبينية للقيام بأعمال المحاماة والاستشارات منذ 10/2017، وذكر بأنه لا يحمل الجنسية الأمريكية، ولكنه يحمل فقط (جرين كارت) وأن زوجته أمريكية الجنسية.

 – إن السفارة الفلبينية قامت باستدعاء المواطن المصري أمس لبحث تسفير ثلاثة من العمالة الفلبينية، واثناء وجوده بمكتب القنصل الفلبيني دخل أحد العاملين بالسفارة وبدأ بتوجيه السباب والشتائم له كونه عربي ومن الجنسية المصرية، وعلى الفور لجأ الى مكتب السفير الفلبيني وقدم شكواه ضد الموظف الذي أهانه، وجلس في قاعة الاستقبال لحين التحقق من الواقعة.

 – إنه أثناء انتظاره حضر الموظف الفلبيني مرة أخرى وبدأ بالتعدي عليه بالسب والضرب، مما دعاه إلى الدفاع عن نفسه، وحضر موظفي السفارة لإنهاء الاشتباك وبعدها تم تركه في قاعة الاستقبال لمدة 4 ساعات.

 – إنه قام بالتواصل هاتفياً مع كفيله الكويتي سعود زعار عطا الله المطيري، والذي قام من جانبه بإخطار السيد وكيل وزارة الداخلية بالواقعة، والذي تواصل بدوره مع وزارة الخارجية الكويتية التي طلبت من السفير الفلبيني إخلاء سبيل المواطن المصري على الفور.

5- إن السفارة الفلبينية لم تستجيب لطلب وزارة الخارجية بالسماح له بالخروج، لكنها سمحت للكفيل الكويتي بدخول مقر السفارة واصطحابه للخارج، وأثناء خروج المواطن المصري بصحبة الكفيل من مقر السفارة تجمهر تقريباً عدد 25 موظف بالسفارة (من الجنسية الفلبينية على حد قوله) وانهالوا بالضرب عليه وقام أحدهما بالتعدي عليه بآلة حادة، وأن الكفيل الكويتي حاول الدفاع عنه إلا أن السفير الفلبيني أخرج الكفيل من السفارة، مما استدعاه إلى العودة والمكوث بمكتب السفير الفلبيني.

 – إنه بسبب اتصالات الكفيل الكويتي وضغط وزارة الخارجية الكويتية سمحت السفارة الفلبينية بدخول الإسعاف والشرطة الكويتية وإخلاء سبيله، وتم نقله إلى مستشفى مبارك لتلقي العلاج وتحرير تقرير طبي بالواقعة (أرفق صورة التقرير الطبي).

 – إن الكفيل الكويتي لجأ لمخفر شرطة الجابرية لتحرير محضر بالواقعة إلا أنه طلب منه التوجه إلى مكتب النائب العام الكويتي، وأفاد المواطن بأن الكفيل سوف يصطحب ظهر اليوم لمكتب النائب العام لتقديم شكوى بالواقعة.

وواصلت قنصل جمهورية مصر العربية بدولة الكويت أن المواطن المصري هاني محمد محمد عبد الفتاح بركات حضر إلى مقر القنصلية بعد ظهر اليوم (الثلاثاء) حيث ذكر أنه تم تقديم شكوى لمكتب النائب العام الكويتي بشأن واقعة الاعتداء عليه، وأفادوه بانه سيتم التواصل معه خلال يومين لمتابعة الموضوع.

وأضافت أن المواطن سيقوم من جانبه (بناء على طلب القنصلية) بكتابة شكوى بشأن واقعة الاعتداء عليه تفصيلاً وموافاة القنصلية بها صباح الغد لإرسالها إلى وزارة الخارجية الكويتية بالطرق الدبلوماسية.

SHARE

اترك تعليق