السيسى

كتب:عاشور الزيات

فى غضون أسابيع قليلة قادمة يحلف الرئيس عبدالفتاح السيسى اليمين الدستورية فى مجلس النواب بعد فوزه فى الانتخابات الرئاسية 2018 ولكن ما هى الإجراءات والاستعدادات التى نص عليه الدستور فى مثل هذه الحالات؟

وهل هناك بروتوكول لهذه المناسبة رسمها القانون وخاصة أن فى ولايته الأولى أدى اليمين أمام أعضاء المحكمة الدستورية العليا بمقر المحكمة وذلك لعدم وجود مجلس نواب حينذاك.

فقهاء القانون الدستورى قالوا:

فى البداية يقول د. أحمد مهران أستاذ القانون العام أن الذى حدث فى الانتخابات الأخيرة بنزول الشعب بكامل طوائفه للادلاء بصوته يعد عرساً تاريخياً لم تشهده البلاد من قبل وخاصة بعد حركات التهويل من قبل المشككين أعداء الوطن بأن الشعب لم ينزل الانتخابات تحت مسمى (القضية محسومة) .

وأضاف مهران أن وعى الشعب المصرى بما تقوم به القيادة السياسية من تنفيذ مشروعات عملاقة على أرض الواقع كان سبب رئيسى فى نزول الشعب مشيرأ إلى أن العرف الديمقراطى هو أكبر وسيلة لتنصيب الرئيس وخاصة بعد حاله الفوضى وعدم الاستقرار أبان ثورة يناير 2011 وتولى أمر البلاد مجموعة إرهابية لا تعرف كلمة وطن .

وأوضح مهران أن وضع ورجوع مصر محل الساحة الإقليمية والدولية يعد تنصيب للرئيس السيسى .

ـ فيما أوضح د. محمد الذهبى أستاذ القانون الدستورى أنه طبقاً لنص المادة 144 من الدستور لابد من أداء الرئيس اليمين الدستورية قبل مباشرة مهامه وذلك قبل انتهاء فترة ولايته الحالية التى تنتهى يوم 2 يونيو 2018 المقبل أمام مجلس النواب بحضور النواب والشخصيات العامة.

وقال الذهبى إن هذا التنصيب يتم من خلال جلسة خاصة يدعوا إليها رئيس المجلس ويؤدى الرئيس القسم ويلقى بعدها كلمة امام النواب ثم ترفع الجلسة وتسمى حلف اليمين .

وفى سياق متصل يقول النائب نبيل الجمل وكيل اللجنه التشريعية والقانونية بمجلس النواب إننا نحن كنواب عن الشعب لدينا ثقة للمرة الثانية فى الرئيس عبدالفتاح السيسى الذى أختاره الشعب للولاية ثانية.

وقال إن وتيرة التنمية التى شهدتها البلاد خلال الفترة الاولى من ولايته كان سبب رئيسى فى اندفاع كل فئات المجتمع بكثافة إلى لجان الانتخاب للأدلاء بصوتها واختياره للمرة الثانية على التوالى وهذا لا يحدث إلا من خلال أحساس المواطن بفكر وذكاء القيادة السياسية التى تعمل من أجل مصر والمصريين .

وأكد الجمل من المقرر أن يحلف الرئيس السيسى اليمين الدستورية أمام مجلس النواب بالقاعة الكبرى قبل إنتهاء ولايته الثانية إذ يعقد المجلس جلسة خاصه لمراسم حلف اليمين وتكون إجراءاتها أنه يتم إبلاغ المجلس بموعد حلف اليمين ثم يؤدى الرئيس السيسى القسم أمام أعضاء المجلس ويلقى بعدها كلمة شكر للشعب أمام النواب ثم ترفع الجلسة عقب الأنتهاء.

SHARE

اترك تعليق