قمح - أرشيفية
المنيا – جمال عبدالمجيد
عقد محمد عبد الفتاح سكرتيرعام محافظة المنيا اجتماعاً موسعاً لمناقشة خطة المحافظة لاستلام محصول القمح لعام 2018، وتحديد الشون والصوامع التي ستقوم بعملية الاستلام والتخزين والوقوف على كافة المعوقات والمشاكل التي قد تواجه المزارعين أثناء التوريد.
جاء ذلك بحضور الدكتور محمود يوسف وكيل وزارة التموين والمهندس عبد العاطى صديق وكيل وزارة الزراعة والمهندس عبد المنعم حامد، رئيس قطاع البنك الزراعي بالمحافظة ومسئولى شركة المطاحن وعدد من الجهات المعنية بهذا الشأن.
قال السكرتير العام إن اللواء عصام البديوي محافظ المنيا وجه بضرورة تجهيز كافة الصوامع المطورة والشون المجهزة واللائقة لعملية تخزين القمح وتوفير العديد من نقاط ومراكز التجميع المختلفة بكافة مراكز المحافظة لتنظيم وتيسير عملية استلام القمح من الفلاحين على أن يتم ذلك  بالتنسيق مع  كافة الجهات كبنك التنمية والائتمان الزراعي وشركة المطاحن ومديرية الزراعة ومديرية التموين والشركة القابضة.
كما ناقش السكرتير العام موقف الشون والصوامع ونقاط التجميع المختلفة في المحافظة والطاقات الاستيعابية لكل منها و مدى جاهزيتها لاستقبال محصول القمح من المزارعين ، مشدداً على ضرورة توفير المزيد من الأماكن لسد كافة احتياجات المحافظة.
وأشار السكرتير العام إلى أنه  ستتم مخاطبة الجهات المسئولة بالوزارة بشأن شونة تندة من أجل دخولها الخدمة واستغلالها في توريد واستلام الأقماح من المزارعين بالإضافة لمتابعة البنك الزراعي لعمليات تسليم الخيش للمزارعين .
من جانبه، أعلن دكتور محمود يوسف وكيل وزارة التموين أن الحكومة وافقت على أن يكون سعر إردب القمح لهذا العام 600 جنيه لدرجة نقاوة 23.5، و585 جنيهًا لدرجة نقاوة 23 و570 جنيهًا لدرجة نقاوة 22، مشيراً إلى أن إجمالى المساحة المنزرعة للأقماح هذا العام تقدر بحوالي 245 ألف فدان وأنه تم حتى الآن توريد 690 طنًا من محصول القمح بالإضافة إلى حصد حوالي 340 فدانًا.
واستعرض وكيل الوزارة البيان الخاص بالشون والصوامع التابعة لشركة مطاحن مصر الوسطي وبنك التنمية والشركة القابضة والسلع التخزينية ، حيث تصل السعة التخزينية للصوامع والهناجر والمستودعات والشون 262 ألفًا و320 طنًا ، فيما تصل السعة التخزينية لمراكز التجميع 134 ألفًا و960 طنًا بإجمالى سعات تخزينية 397 ألفًا و280 طنًا  .
SHARE

اترك تعليق