صوفيا

كتب: خالد عبد الحميد

أثارت روبوت “صوفيا” التى حصلت على الجنسية السعودية خلال الأشهر الماضية جدلا واسعا، خلال حوارها بملتقى صناعة الإبداع، بمقر انعقاده في مصر.

وتعد “صوفيا صاحبة  أول جواز سفر سعودي، وذلك بعدما أبهرت الحضور بمؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار، الذي انعقد في مدينة الرياض في أكتوبر 2017،  لتكون بذلك أول روبوت يحصل على جنسية في العالم.

 وتصدر اسم الملتقى باللغة الانجليزية “creativeindmena#” الوسوم الأكثر تداولًا على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” في مصر، لتحمل تدوينات حول الروبوت “الأنثى” التي تزور مصر، وتجري حوارًا صحفيًا وسط نخبة من التقنيين والإعلاميين.

 كانت صوفيا قد أعلنت في مارس الماضي، زيارتها لمصر للمشاركة بفعاليات ملتقى صناعة الإبداع.

 وتبدأ فعاليات ملتقى صناعة الإبداع الشهير بـ “Creative Industry Summit”، في نسخته الثامنة لعام 2018، اليوم الثلاثاء، وتستمرعلى مدار يومين متتاليين، وهو ملتقى بين الشباب الحديثي التخرج والخبراء والمتخصصين فى كافة المجالات الإبداعية، وأبرزها التسويق والاتصال والتصميم.

 من هي “صوفيا”

 صوفيا هي روبوت شبيه بالبشر، على شكل أنثى، من تصميم شركة “هانسون روبوتيكس” الأمريكية، وهي نتاج أبحاث علمية بدأها مؤسس الشركة هانسون عام 2005.

 فتحت صوفيا عيونها التقنية على العالم في إبريل 2015، وتمتلك تصميم وجه على شكل الممثلة البريطانية أودري هيبورن.

صممت  للتأقلم مع السلوك البشري، ومحاكات الإيحاءات البشرية بتعابير بشرية كاملة دون أي توجيه، حيث تستخدم وجهها للتعبير عن مشاعرها.

وتتميز صوفيا عن غيرها من الروبوتات الموجودة حاليًا، باستطاعتها التعرف على الوجوه وإجراءات الحوارات، والمناقشات.

وتعد صاحبة “الطلة البشرية” أحد أذكى الروبوتات في العالم، وتمثل ثورة في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

SHARE

اترك تعليق