الرئيس عبد الفتاح السيسى

كتب: خالد عبد الحميد

تفتتح بمدينة شرم الشيخ – اليوم الأربعاء – الاجتماعات السنوية لمجلس محافظى جمعية البنوك المركزية الإفريقية، الذى تستضيفه مصر لأول مرة برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

جمعية البنوك المركزية الإفريقية هي مؤسسة غير مالية لا تهدف إلى الربح انبثقت عن الاتحاد الإفريقي، ويقع مقرها في العاصمة السنغالية داكار.

وتهدف الجمعية إلى تحقيق الاستقرار النقدي والمالي في إفريقيا، وتشجيع تبادل الخبرات في الأمور النقدية والمصرفية بين البنوك المركزية بالقارة ويتكون الهيكل التنظيمي للجمعية؛ من مجلس المحافظين وهيئة المكتب ولجان فرعية إقليمية، مقسمة إلى 5 لجان هي: شمال، وجنوب، ووسط، وشرق، وغرب إفريقيا، ويمثل مجلس المحافظين أعلى سلطة بالجمعية.

وتم تفعيل الجمعية مع قيام الاتحاد الإفريقي عام 2002 لتكون مسئولة عن تطبيق برنامج التعاون النقدي للاتحاد الإفريقي، وتصبح الذراع النقدية للاتحاد الإفريقي.

وتمت الموافقة على النظام الأساسي للجمعية فى غانا عام 1968 وذلك بالاتفاق بين 27 بنكًا مركزيًا من الدول الأعضاء بمنظمة الوحدة الإفريقية ويقع مقر الجمعية فى المركز الرئيسي للبنك المركزي لدول غرب إفريقيا BCEAO بالسنغال.

وتضم الجمعية 40 بنكا مركزيا يمثلون 52 دولة إفريقية، إضافة إلى البنك المركزي لدولة هايتى الذى يحمل صفة مراقب ومن بين البنوك الأعضاء البنك المركزي لدول غرب إفريقيا BCEAO الذى يضم 8 بنوك مركزية، والبنك المركزي لدول وسط إفريقيا BEAC الذى يضم فى عضويته 6 بنوك مركزية.

ويجتمع المجلس سنويا في إحدى البنوك المركزية وفقا لمبدأ التناوب المتبع فى الجمعية، ويشارك في الاجتماعات محافظو البنوك المركزية الأعضاء وكبرى المؤسسات الدولية والإقليمية؛ مثل مفوضية الاتحاد الإفريقي وصندوق النقد والبنك الدوليين وبنك الاحتياطي الفيدرالي نيويورك والبنك المركزي الأوروبي، واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة والكوميسا، وغيرها.

ويتكون الهيكل التنظيمي للجمعية من مجلس المحافظين وهيئة المكتب ولجان فرعية إقليمية مقسمة إلى خمس لجان هي: شمال وجنوب ووسط وشرق وغرب ويرأس كل لجنة فرعية أحد البنوك الأعضاء بها وفقا للمعمول به داخل كل إقليم ويقوم رئيس اللجنة الفرعية بتمثيلها فى اجتماع المكتب الذى يضم إلى جانب رؤساء اللجان الفرعية ونوابهم 10 بنوك رئيس الجمعية ونائبه.

وتضم اللجنة الفرعية لشمال إفريقيا في عضويتها، البنك المركزى المصرى بجانب البنوك المركزية لكل من الجزائر السودان المغرب تونس ليبيا وموريتانيا.

اترك تعليق