كتب: فتحى السايح
قام د .عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي يرافقه د. محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية بزيارة معهد بحوث القطن وقسم بحوث الغزل، واستمع إلى شرح من  الدكتور محمد نجم رئيس القسم حول أقسام المعهد ودورها في الحفاظ على الأصناف المتميزة في القطن المصري وتطويرها ، وأشار نجم إلى أن  قسم بحوث الغزل يعد نموذجا للتطور الحادث في صناعة الغزل والنسيج، وقال إن معهد بحوث القطن يهتم ببرامج التربية علي خواص جودة الخيوط المنتجة وهو ما أعطى السمعة العالمية للقطن المصرى .
كما قام أبوستيت بزيارة معامل اختبارات الغزل ومعامل اختبارات تيلة القطن والتعرف علي تحديث الأجهزة العلمية الموجودة بأقسام تكنولوجيا القطن وعلي أساليب التشغيل .
وتفقد أبوستيت أيضا مصنع الغزل التجريبي للعينات الكبيرة حتى ٥٠٠ كيلو جرام والعينات الصغيرة وزن ٦٠ جرام
من ناحيته قام الدكتور هشام مسعد مدير معهد القطن بتقديم عرض عن أهم أصناف القطن المصرى الحالية والاصناف الجديدة واشار الى أهمية الزرع الآلي للمحصول والذي يوفر في التقاوي حيث يحتاج الفدان إلى 4 كليو فقط من البذور مما يسهم في ترشيد استخدام الاسمدة وزيادة الإنتاجية كما تحدث مسعد عن أهمية اللجوء مستقبلا إلى الجني الالي للمحصول الذي يوفر في تكاليف الإنتاج وفي نهاية الجولة أشاد وزير الزراعة بأداء علماء معهد القطن والعاملين فيه وطالبهم ببذل المزيد من الجهد لاستنباط أصناف جديدة عالية الجودة والإنتاجية ووعدهم بتقديم الدعم اللازم لتحقيق هذا الهدف .

اترك تعليق