كتب: علاء الدين سعد
فى تصريحات خاصة لـ «دار المعارف» كشف الدكتور عماد حمدى أخصائى الحميات بمستشفى الحميات بقنا عن الإصابة بالتهابات الشعب الهوائية وأعراضها وطرق الوقاية منها .
أولا يقول الدكتور عماد عن أعراض الإصابة بالتهابات الشعب الهوائيّة : هناك عدّة أعراض تظهر عند المريض المصاب بالتهابات الشعب الهوائيّة، منها:
** السعال الجاف، والّذي يزداد شدّةً وحدّةً مع مرور الوقت، زيادة في سرعة نبضات القلب، وحدوث سرعة في التنفس.
**ارتفاع درجات الحرارة عن المستوى الطبيعي، فقد تصل إلى 38 درجة مئويّة.
** حدوث نقص في الوزن بسبب فقدان الشهيّة، وعدم تناول الطعام،وإذا كان المصاب طفلاً قد يرفض الرّضاعة.
** الشعور بالكسل والخمول، تغيّر في لون الشفاه والأظافر، وقد تميل إلى اللون الأزرق، حدوث جفاف في الفم، وقد يظهر هذا الجفاف على الشفتين.
 ** خروج صوت كالصفير عند التنفّس، وتعتبر النزلة الشعبيّة الحادّة من الأعراض التي يمكن أن تنتقل من الشخص المصاب إلى الشخص السليم بسبب الفيروسات والبكتيريا المعدية، وقد يصاب بها الأشخاص عند انخفاض درجات حرارة الطقس، والشّعور بالبرد، وفي بعض الحالات الّتي يصاب بها الأطفال بالتهابات الشعب الهوائيّة قد تنتقل هذه الالتهابات إلى الرئتين، ممّا يؤدّي إلى الإصابة بمرض آخر يسمّى التهاب الشعب الرئوي، لذلك يجب العناية بالمريض عند إصابته بالتهابات الشعب الحاد كي لا ينتقل إلى الرئة،
وعن مرض الالتهاب الشُعَبى الحاد (النزلة الشُعَبية) Acute Bronchitis،  يذكر الدكتور عماد أنه عبارة عن عدوى والتهاب يصيب بطانة الممرات التنفسية الشعبية الهوائية، وغالباً ما يبدأ الالتهاب الشعبى الحاد عن طريق عدوى من شخص مصاب تنتقل إلى القسم العلوى من الجهاز التنفسى (ويشمل الأنف والجيوب الأنفية والأذنين والبلعوم) ويكون السبب فيها عادة أحد الفيروسات، وقد تأتى العدوى البكتيرية أحيانا فى أعقاب العدوى الفيروسية.
 إن الرضع والأطفال والمسنين والمدخنين أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب الشعبى الحاد نتيجة لعدوى القسم العلوى من الجهاز التنفسى، وهم كذلك أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب الرئوى الناتج عن تفاقم حالة الالتهاب الشعبى.
 وأكثر ما يصيب هذا المرض الأطفال دون السنتين من العمر وسبب هذا الالتهاب هو فيروس دائما ويؤدى التهاب الشعب فى الرضع إلى القصيبات الشعرية إلى التهاب ويسبب صعوبة فى مرور الهواء ضمن هذه القصيبات وعندما يصيب فيروس الـ«ر.س.ف» الرضع يحدث لديهم التهاب القصيبات الشعرية.
 وعندما تستمر الأعراض أو تعود مجدداً على فترات تسمى هذه الحالة الالتهاب الشعبى المزمن، ومعظم حالات الالتهاب الشعبى الحاد تختفى فى غضون أيام قليلة بالرغم من أن السعال قد يستمر لأسابيع.
ويقول دكتور عماد  عن  الإصابة بالتهابات الشعب المزمنة إنها تكثر في فصل الشتاء، ممّا يزيد من نسبة البلغم عند الشخص المصاب الّذي يرافقه سعال قويّ، وتشتدّ الأعراض عند الأشخاص الكبار في السن .
** وعن طرق الوقاية منها يمكن استخدام المضادّات الحيويّة للعلاجمع بعض مضادات الالتهاب .
ويمكن المعالجة عن طريق أخذ قسطٍ من الرّاحة والاسترخاء، مع تناول الأطعمة المفيدة والغنيّة بفيتامين سي؛ كالبرتقال، والليمون، مع الحرص على الجلوس في أماكن دافئة للحفاظ على درجة حرارة الجسم.
ويمكن المعالجة عن طريق أخذ قسطٍ من الرّاحة والاسترخاء، مع تناول الأطعمة المفيدة والغنيّة بفيتامين سي؛ كالبرتقال، والليمون، مع الحرص على الجلوس في أماكن دافئة للحفاظ على درجة حرارة الجسم.
وعن  الأعراض يقول د.عماد  إن نوبات السعال المتكررة المصحوبة ببلغم (مخاط) أصفر أو أخضر اللون من أهم أعراض وعلامات الالتهاب الشعبى الحاد. فإذا استمرت مدة ثلاثة شهور على الأقل لمدة سنتين متعاقبتين فإن هذا يسمى التهاب الشعب الهوائية المزمن.
 وفى نهاية اللقاء نشكر الدكتور عماد على المعلومات القيمة والمفيدة لمواجهه اعراض ومشكلات  البرد .
SHARE

اترك تعليق