كتب: فتحى السايح
قال المهندس ميخائيل سوسكن المدير الفنى لمصانع ومطاحن ملينفست الروسية إن خبراتنا فى إنتاج مصانع ومطاحن وصوامع المعدنية تصل إلى 160 عاما فى تصنيع وطحن جميع أنواع الأقماح بصورة جيدة وجودة عالية وسعر مميز، لافتا فى تصريح خاصة.
على هامش ندوة عرض المطاحن الروسية بالتعاون مع شركة ” ارتوك سويس” والتى عقدت بمقرها بالمقطم، إلى أن الشركة الروسية لديها عرض خاص يصل الخصم إلى 50 ألف دولار كخصم خاص لأول 7 مصانع مصرية تقتنى مطاحن ملينفست ذات التقنية العالية والتكنولوجية المتقدمة، وإجمالى سعر المطحن 400 ألف دولار.
وأضاف ميخائيل أن الشركة تضمن إنتاج من القمح نقى من الشوائب ويتم تنظيف المنتج بطريقة تكنولوجية عن طريق تنقية الهواء 4 مرات، لافتا إلى أن المطاحن تصل لميناء الإسكندرية، لحين تجهيز الخرسانة للمصنع، مضيفا أن المصنع يأتى بالكامل بمساحات تخدم أى مكان صغير وأى مساحة، إلى جانب وجود مصانع ومطاحن لها القدرة على طحن كميات من 300 – 500 طن / ساعة.
ونوه ميخائيل إلى أن ملينفست استطاعت أن تشغل وتركب نحو 400 مطحن خلال الفترة الأخيرة فى عدد من الدول، التابعة للاتحاد السوفيتي القديم ودول أخرى.
وأوضح المدير الفنى لمينفست أن مساحة المطحن فى العرض من 10- 19 مترا، والارتفاع 7.5 متر مما يسمح لها بالتواجد فى أى مكان وفى أى مساحة.
ونوه ميخائيل إلى أن جميع مراحل التصنيع مضمونه تكنولوجيا، والمطحن به منظم لآليات التصنيع، بداية من المرحلة الأولى لتنقية الحبوب، وانتهاء بالإنتاج، مشيرا إلى أن القدرة الإنتاجية المطحن تستمر لمدة 24 ساعة، ويتم تجهيز المنتج وفقا للقدرات الإنتاجية.
وأضاف ميخائيل أن ملينفست أبرمت برتوكولا مع وزارة الإنتاج الحربى ووزارة التموين لتوريد صوامع لمصر، بقدرة إنتاجية عالية الجودة، إلى جانب أجهزة رقابية للمنتج من خلال الخبراء لميلنفست، مع تدريب العمال على التشغيل والإنتاج إلى أن يتم التشغيل بالكامل.
ونوه إلى أن المطحن مزوّد بماكينة فلترة الشوائب الفحمية والتى يتم فصلها عن المنتج، إلى جانب أماكن لتخزين القمح النقى بكميات تبدأ من 25 طنًا إلى 200 طن، والمطحن ينتج من 1طن الى 3 أطنان / ساعة، وإجمالى 9 آلاف طن يوم، مع وجود ماكينة هوائية تفصل الشوائب الطائرة عن المنتج النهائي.
وأشار إلى أن المطحن ينتهى بجهاز مغناطيسي ثم ينقل المنتج إلى جهاز الطحن، ب3 مراحل، المرحلة الأولى تجهيز أعلاف الحبوب، ثم مرحلة تجهيز الحبوب، ثم عملية الطحن النهائي.
ومن جانبه أضاف انطوان سيدروف مهندس متخصص لصوامع ومطاحن ملينفست الروسية أن كفاءة الصوامع لملينفست الروسية فى التصنيع والتركيب والتخزين للمنتج النهائي، مشيرا لـ ” العالم اليوم” إلى أن صوامع ملينفست قدرتها من 40 – 200 طن. وحول تنقية الشوائب للقمح قبل التخزين أوضح انطوان يتم نقل المنتج بعد التنقية من الشوائب الخفيفة الطائرة عن طريق أجهزة بالمطحن، وهناك فصل للشوائب الطائرة والسائلة بحيث يكون المنتج به حد أقصى 1% – 2 % مادة سائلة.
وأضاف هناك مرحلة ثالثة قبل التخزين بالصوامع وهى التجفيف، من خلال تجفيف القمح من أجل الحفاظ عليه مدة طويلة داخل الصوامع.
ونوه المسئول الفنى لميلنفست إلى أن مطاحن وصوامع ملينفست صممت للقدرات الصغيرة للطحن والتخزين من أجل منتج جيد وصحى خالى من الشوائب والرطوبة ونسبة الاستخراج  82 % دقيق أبيض، ونسبة 70 % للدقيق العادى.
وحجم الإنتاج من 500- 1000 طن / سنة وأشار الصوامع تبدأ مساحتها بتخزين من 50- 60- 65 ألف طن.

SHARE

اترك تعليق