Lookout

كتب: محمد على

الهاتف المحمول أصبح جزء حيوى فى حياة الإنسان ووسية لاتصاله بالعالم، والمكفوفين من الفئات الاجتماعية التى حازت على اهتمام شركات الاتصالات والمنظمات الإنسانية والتى تهتم بدمجهم فى المجتمع والتخفيف من معاناتهم.

فقد أتاحت شركة جوجل Google إمكانية تحميل تطبيق Lookout عبر متجرها “جوجل بلاي” Google Play، ويتيح هذا التطبيق للمكفوفين وضعاف البصر معرفة ما يدور حولهم والتنقل في محيطهم بسهولة، وفقا لما ذكره موقع “إنجادجيت” التقني.

ويأتي تطبيق “لوك آوت” مع ثلاثة أوضاع؛ أولهم وضع “استكشف” الذي يعطي للمستخدمين إشارات صوتية حول ماهية البيئة المحيطة، ويخبرهم ما اذا كان أمامهم حائط أو حيوان أو أيا ما يعوق طريقهم.

والوضع الثاني هو “التسوق”، الذي يتيح لهم معرفة باركود منتج معين أو العملة التي يستخدمونها، أما الوضع الثالث فهو “القراءة السريعة”، ويساعد هذا الوضع في قراءة العلامات والملصقات، مما يسهل العثور على أبواب الخروج أو معرفة البضائع في محل البقالة.

ولفت الموقع إلى أن التطبيق متاحا فقط على أجهزة “بيكسل” Pixel في الولايات المتحدة، حيث تم الإعلان عنه لأول مرة في مؤتمر I/O السنوي لجوجل عام 2018، لكن جوجل تقول أنها سوف تجلبه إلى المزيد من الأجهزة والبلدان قريبا.

اترك تعليق