كتب: محمد الصحن

وذكرت صحيفة (الأهرام)، أن الاستعدادات فى مدينة أسوان انتهت لانطلاق ملتقى الشباب العربى – الإفريقى، اليوم، على مدى ثلاثة أيام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، وأنه من المقرر أن تستهل فعاليات الملتقى اليوم باحتفالية كبيرة بمناسبة تسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقى .

وأشارت إلى أن الجلسات النقاشية وورش العمل تبدأ فى اليوم الثانى للملتقي، غدا، بالجلسة الافتتاحية تحت عنوان “آفاق جديدة”، تليها جلسة نقاشية بعنوان “مستقبل البحث العلمى وخدمات الرعاية الصحية”.

وذكرت (الأهرام) أن الرئيس عبدالفتاح السيسى تفقد فجر أمس عددا من المشروعات التنموية بمنطقة توشكى، تضمنت مزارع التمور والقمح والعنب، ومزارع الأغنام، حيث اطلع على الموقف التنفيذى لتلك المشروعات وتطورات العمل بها من القائمين على التنفيذ.

وصرح السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم الرئاسة بأن الرئيس أشاد بالجهود المبذولة من القائمين على تنفيذ مشروعات مزرعة توشكى، مؤكداً أن الشعب ينظر بعين التقدير لهذه الجهود التى تصب فى مصلحة إنجاز هذه المشروعات العملاقة وفقاً للجدول الزمنى المقرر.

وأشار الرئيس إلى الانعكاسات الإيجابية الواسعة لتلك المشروعات على مسار تحقيق التنمية الشاملة وتوفير حياة كريمة ومستقبل أفضل لأبناء الشعب المصرى .

وفى الشأن الدولى ، ذكرت (الأهرام) أن جيش الاحتلال قصف فجر أمس قطاع غزة بكثافة، رداً على ما تقول إسرائيل إنه إطلاق صواريخ محلية الصنع باتجاه منطقة “غوش دان” قرب تل أبيب دون إصابات أو أضرار.

وشن الجيش الإسرائيلى غارات على عشرات المواقع التابعة لحركة «حماس»، ويأتى هذا التصعيد بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية فى مرحلة عالية المخاطر، إذ لا يزال وقف إطلاق النار بين الطرفين هشاً، فى وقت وصلت فيه الحملة الانتخابية فى إسرائيل إلى أوجها.

الجمهورية:

من جانبها ، ذكرت صحيفة (الجمهورية)، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى توجه بخالص التعازى والمواساة لأسر الشهداء الذين سقطوا أمس فى الحادث الإرهابى الغادر الذى استهدف مسجدين فى نيوزيلندا.

ونقلت عن السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس أدان بأقوى العبارات هذا الهجوم الإرهابى الأثم الذى استهدف بوحشية مصلين آمنين فى بيوت الله فأسقط العشرات منهم ما بين شهيد ومصاب ليهز ضمير الإنسانية بأسرها ويضعها أمام مسئولياتها الأساسية المتمثلة فى ضرورة تضافر جميع الجهود الدولية من أجل المواجهة الحاسمة للإرهاب والعنف والتطرف الفكرى وبذلك الجهد الصادق من أجل تعزيز وترسيخ قيم التعايش السلمى والتسامح وقبول الاخر.

وفى موضوع آخر، ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن الفريق عبدالمنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع أكد أهمية الاستفادة من الخبرة الألمانية وخلق فرص حقيقية للاستثمار فى العديد من المجالات الصناعية الحديثة، مشيدا بتلك الخطوة الهامة لإنشاء مصنع لإنتاج ألواح الخشب mdf والتخلص الأمن من مخلفات النخيل وفقا لمعايير الجودة العالمية، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن تحقيق الاستفادة القصوى من منتجات ومخلفات النخيل خاصة فى ظل التوسعات المنتظرة فى زراعة النخيل بمحافظة الوادى الجديد.

وأضافت الصحيفة أن الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للانتاج الحربى والمهندس هشام السعيد محافظ الغربية والدكتور عبد العزيز قنصوه محافظ الإسكندرية ناقشوا المساهمة فى تنفيذ المشروعات القومية ومشروعات التنمية فى إطار خطة النتمية المستدامة 2030، تم استعراض الامكانات التصنيعية والتكنولوجية المتوافرة بالشركات والوحدات لوزارة الانتاج الحربى وموقف تنفيذ المشروعات التى تقوم بتنفيذها فى المحافظتين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور محمد معيط وزير المالية أكد على اكتمال البنية التحتية للتحول من مجتمع نقدى إلى مجتمع رقمى بتعامل دون تداول لأوراق النقد من خلال ميكنة منظومة المدفوعات المالية الحكومية بشكل كامل وتحسين مناخ ممارسة الأعمال وزيادة تنافسية الاقتصاد الذى ينضم بتلك الخطوة لأكبر اقتصادات العالم.

وأشارت إلى أن المهندس كامل الوزير وزير النقل وصل أمس الجمعة إلى محطة قطارات المنصورة الرئيسية خلال رحلة استغرقت ساعتين مستقلا القطار رقم 965 إكسبريس المتوجه من محطة مصر إلى مدينة المنصورة.

وقالت إنه خلال رحلة الوزير دار حوار بينه وبين مستقلى القطار مستمعا لشكواهم واقتراحاتهم والتى من أهمها تأخر المواعيد وتدنى خدمات الدرجة المميزة والثالثة.

وأكد وزير النقل فى حواره مع المواطنين أنه سيواصل جولاته بكافة المحطات على مستوى المحافظات لمتابعة انتظام المواعيد وخاصة مع تنفيذ هيئة السكك الحديدية لحملة الانضباط الخاصة بمواعيد القطارات

ورفع مستوى السلامة والأمان وجودة الخدمة.

وفى الشأن الدولى ، ذكرت (الجمهورية)، أن الاحتلال الاسرائيلى استهدف 100 هدف تابع لحركة حماس فى قطاع غزة عقب اطلاق صاروخين من داخل القطاع باتجاه تل أبيب.مشيرة إلى أن الغارات الإسرائيلية أسفرت عن إصابة مواطنة فلسطينية وزوجها بجروح جراء سقوط صاروخ بجانب منزلهما فى مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

 

أخبار اليوم:

بدورها، ذكرت صحيفة (أخبار اليوم)، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يفتتح اليوم ملتقى الشباب العربى والأفريقى بمدينة أسوان، وتبدأ فعاليات الملتقى باحتفالية كبرى بمناسبة تسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقى .

وأضافت الصحيفة أنه تنطلق غدا جلسات وورش عمل الملتقى بجلسة تحت عنوان “منتدى شباب العالم.. آفاق جديدة”. تهدف إلى تسليط الضوء على منتدى شباب العالم وتحوله إلى كيان ضخم دائم التطور وإبراز المبادرات والبرامج والنجاحات التى حققها وتوضيح الرؤية والخطة المستقبلية للمنتدي. يعقبها جلسة نقاشية عن مستقبل البحث العلمى وخدمات الرعاية الصحية، وأخرى لبحث “أثر التكنولوجيا المالية والابتكار على إفريقيا والمنطقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الملتقى يعد إحدى فعاليات منصات منتدى شباب العالم وتدور فكرتها حول منح الشباب المصرى ونظرائه فى جميع أنحاء العالم فرصة للنقاش ودعم أفكارهم المختلفة فى جميع المجالات، وذلك من خلال تنظيم عدة فاعليات على مدار العام. ويأتى الملتقى تنفيذا لتوصيات منتدى شباب العالم الذى عُقد فى نسخته الثانية فى نوفمبر الماضى بشرم الشيخ.

وقالت (أخبار اليوم) إن الرئيس عبدالفتاح السيسى أشاد بالجهود المبذولة من قبل القائمين على تنفيذ مشروعات مزرعة توشكي، مؤكداً أن الشعب المصرى ينظر بعين التقدير لهذه الجهود التى تصب فى مصلحة إنجاز تلك المشروعات العملاقة وفقاً للجدول الزمنى المقرر، ومنوهاً إلى الانعكاسات الإيجابية الواسعة لتلك المشروعات على مسار تحقيق التنمية الشاملة وتوفير حياة كريمة ومستقبل أفضل لأبناء الشعب المصري.

وأضافت أن ذلك جاء خلال الجولة التفقدية التى قام بها الرئيس عبدالفتاح السيسى فجر أمس لعدد من المشروعات التنموية بمنطقة توشكي، تضمنت مشروعات مزارع التمور والقمح والعنب، فضلاً عن مزارع الأغنام، حيث اطلع على الموقف التنفيذى لتلك المشروعات وتطورات العمل الجارية بها من القائمين على التنفيذ.

وفى الشأن الدولي، ذكرت صحيفة (أخبار اليوم)، أن 49 شخصا على الأقل قتلوا، وأصيب العشرات فى هجومين استهدفا مصلين فى مسجدين خلال صلاة الجمعة فى مدينة كرايست تشيرش فى نيوزيلندا.

وأضافت الصحيفة أن الشرطة النيوزيلندية ذكرت أن “منفذ الهجوم رجل كان يرتدى خوذة ونظارات وسترة عسكرية، فتح النار فى المسجد من سلاح أوتوماتيكى “.

وذكر مفوض الشرطة مايك بوش، أن القتلى سقطوا فى موقعين، الأول فى مسجد بشارع دينز، والثانى فى مسجد آخر بشارع لينوود.

 

اترك تعليق