كتب:  أحمد عاطف آدم


نشرت جريدة الـ “ديلي تليجراف” الإنجليزية تقريرا يحمل عدد من النصائح موجهة للفئات العمرية من سن الأربعين، فما فوق، وتهدف هذه النصائح إلى أن يتمتع أصحاب هذا العمر بالسعادة القائمة على صحة البدن والنفس. يأتي علي رأس قائمة النصائح بكل تأكيد، الحث على ممارسة الرياضة بانتظام ، وفى هذا الصدد، وحسب التقرير، أكد د. “ديفيد أجوس” أخصائي السرطان قائلا : غالبا ما يمثل لنا المرض والتعافي منه مشكلة بعد بلوغنا للعقود من الخامس وحتي السابع ، ولكن دائما ما يظل في مقدورنا فعل الكثير لتجنب آثار ربيع العمر .
وإليكم باقى النصائح:
– أشرب الحليب كامل الدسم :

يساعد شربك للحليب كامل الدسم علي مكافحة انخفاض كتلة العضلات المرتبطة بتقدم السن لديك ، وبصفة خاصة عند بلوغك الخمسين من العمر ، كما أن إحتواء الحليب علي عنصر مهم مثل الكالسيوم هو ضروري لصحة عظامك ، احرص أيضا علية بعد تمارينك الرياضية .

– تجنب الإختصارات :

فبدلا من الحصول علي الفيتامينات الهامة من الطبيعة ، أحيانا نختصر الطريق بتناولها في شكل مكملات غذائية ، وهذا خطأ شائع جدا وله مخاطرة ، حيث شدد د. أجوس علي ذلك قائلا : إن ترسيبات مكملات الكالسيوم يمكن أن تؤدي للإصابة بسرطان البروستاتا لدي الرجال ، ويضيف : ” إنه أمر بسيط – تناول طعاما حقيقيا تظل بصحة أفضل ” .

-أنت لست بقرة :

ويقصد د. أجوس بذلك ، عدم الإفراط في الطعام ، حيث أضاف قائلا : نحن غير ملزمين بتناوله طوال الوقت حتي تقاوم أجسامنا الأنسولين ، حيث تشير الأبحاث إلي أن أولئك الذين يَنْهَمون الطعام هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكري ، كما نصح د. “جراي” بتجنب تناول الطعام أمام التليفزيون ، ويُفَضل استخدام أطباقا أصغر حجما ، ووضع البسكويت والطعم بعيدا تماما عن الأنظار ، والأكل ببطء .

إحذر بشدة :

كما حذر بشكل قاطع خبير التغذية دكتور ” جوش اكس” – من الأغذية المصنعة كاللحوم المعالجة صناعيا وكذلك الحلويات التي تدخل فيها محليات صناعية معقدة ، حيث اعتبرها من أسرع الطرق المؤدية للشيخوخة المبكرة والإصابة بالإلتهابات ، غير أنها تميت خلايانا الحية . وإضافة لما سبق اقترح المدرب الشخصي ومؤلف دليل اللياقة البدنية ” ديفيد مارشال ” ، تناول الطعام الذي يتطلب وقتا أطول في المضغ .

وللحديث بقية

اترك تعليق