محور روض الفرج

كتب: على طه

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، محور روض الفرج وكوبري «تحيا مصر» الملجم والمار أعلى نهر النيل والذي سيدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأعرض كوبري في العالم، ويعد محور روض الفرج، جزءاً من محور الزعفرانة مطروح، ومحور الضبعة، وامتدادا للمحور الرابط بين البحرين الأحمر والمتوسط.

المستفيدون من المحور

يمر محور روض الفرج الجديد بمنطقة بشتيل والتي تشمل المرحلة الأولى من التنفيذ بالنسبة للمحور وتم تنفيذها بشكل موازٍ لمحور 26 يوليو، ويتقاطع مع طريق المنصورية، ويمر الطريق من أمام مدينة الشيخ زايد ومدينة أكتوبر، حتى يصل إلى طريق “القاهرة – الإسكندرية” الصحراوي، عند الكيلو 39، مباشرة بعد معسكر الأمن المركزي، ثم يتم استكمال هذا الطريق مرورًا بطريق الضبعة، والتي تمكن المواطنين الوصول إلى الساحل الشمالي ومدينة السلوم ومدينة سيدي براني.

وتبدأ المرحلة الثانية من المحور والتي تشمل الكوبري المعلق، من ميدان الخلفاوي بمنطقة شبرا، ويمر عبر النيل إلى جزيرة الوراق،عن طريق هذا الكوبري المعلق عند منطقة أغا خان، مرورًا بمنطقة ترعة الزمر بالجيزة، ويصل إلى مدينة 6 أكتوبر، ومدينة الشيخ زايد، والطريق الدائري الإقليمي.

كما يبدأ الجزء الثالث من المحور بعد منطقة المظلات، ويخدم المتجه من وإلى طريق الاوتواستيراد ومدينة نصر، ومصر الجديدة، والأميرية والسواح وشبرا الخيمة.

مسار المحور

ويشمل محور روض الفرج 6 منازل ومطالع بمنطقة المظلات و8 مطالع ومنازل بالدائري، ويوجد في منطقة الخلفاوى 3 مطالع منها اثنان من كورنيش النيل للقادم من الطريق الزراعي والقادم من وسط القاهرة وآخر من شارع سعد سليم بشبرا و3 منازل منها 2 لشارع دولتيان حتى كوبري أبو وافية، ومنزل للكورنيش للمتجه إلى وسط القاهرة.

كما يوجد نزلة مرورية من الكوبرى الرئيسي والتي تؤدى إلى ترعة الإسماعيلية حتى محطة الكهرباء، وفي نهاية المحور عند الطريق الدائرى هناك 4 منازل و4 مطالع من الطريق الزراعي والجيزة وإمبابة.

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن المشروع تم تنفيذه تحت إشراف وتنفيذ الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالتعاون مع عدد من الشركات الوطنية المصرية، والذي من المقرر أن يساهم في تحقيق طفرة نوعية كبيرة بالحركة المرورية داخل القاهرة.

 «ملحمة وطنية»

 ويمثل إنشاء المحور ملحمة وطنية سطرها المصريون بسواعدهم وعقولهم، حيث يعتبر أول مشروع كوبري عملاق يتم تنفيذه وتصميمه بأياد مصرية خالصة، فقام بتصميم الكوبري مكتب محرم باخوم، ونفذته شركة المقاولون العرب تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

ومنذ أن أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسي إشارة البدء في تنفيذ المشروع عام 2016 والعمل لم يتوقف يوما واحدا في أي مناسبة حتى مع تعاقب شهر رمضان والأعياد على المشروع وآخر تلك المناسبات هو شهر رمضان الحالي الذي ينتهزه العاملون بالمشروع ليكون إفطارهم على المحور ليشعروا بقيمة ما حققته أيديهم وسواعدهم طوال السنوات الماضية.

 «شريان حياة جديد»

ويمثل المحور شريان حياة جديداً يربط شرق القاهرة بغربها ويمتد ليصل العاصمة بمحافظات الجمهورية المختلفة وصولاً إلى محافظة مطروح في أقصى شمال غرب مصر ويتكون محور روض الفرج من اتجاهين وعرضه ٦٤٫٥ متر وبالتالي سيكون أكبر الطرق عرضا في العالم ويضم كل اتجاه 6 حارات مرورية 4 منها للسيارات الملاكي وحارتان للأتوبيس شاملة 6 منازل ومطالع بمنطقة المظلات و8 مطالع ومنازل بالدائري.

وفيما يتعلق بالمطالع والمنازل فيحتوى عند بدايته في منطقة الخلفاوي على 3 مطالع بينها مطلعان من كورنيش النيل وآخر من شارع سعد سليم بشبرا و3 منازل منها منزل يؤدى إلى ترعة الإسماعيلية حتى محطة الكهرباء ومنزلان لشارع دولتيان حتى كوبري أبو وافية أما في نهاية المحور عند الطريق الدائري فهناك 4 منازل و4 مطالع من الطريق الزراعي والجيزة وإمبابة وعند تقاطع المحور بطريق الإسكندرية الصحراوي يوجد منزل ومطلع.

ويهدف المحور إلى تقليل زمن الرحلات بين شرق وغرب الجمهورية والعكس بحيث يكون محوراً موازيا لمحور 26 يوليو مما يساعد بشكل كبير على حل الأزمة المرورية به، وربط القادم من مناطق شرق القاهرة «مدينة نصر ومصر الجديدة» بغرب القاهرة «الشيخ زايد و6 أكتوبر» دون ضرورة المرور بمنطقة وسط البلد كما يوفر المحور حوالي 300 مليون جنيه سنويا عبارة عن سولار وبنزين كانت تستهلكها السيارات في الرحلة من شبرا إلى طريق مصر إسكندرية الصحراوي حيث إنه من المقرر أن يقلل المحور الجديد مدة الرحلة لتصل إلى 20 دقيقة فقط.

«ملحمة وطنية»

 ومن جانبه أوضح المهندس محسن صلاح رئيس شركة المقاولون العرب، أن محور روض الفرج يعتبر واحدا من أهم مشروعات شبكة الطرق والكباري العملاقة التي تم تنفيذها بمصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي وتحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مؤكداً أن المحور أصبح علامة فارقة في تاريخ الهندسة المصرية من حيث تشييد أعرض كوبري ملجم في العالم مما يشير إلى أن إرادة المصريين لا تعرف المستحيل.

أضاف صلاح، أن الشركة استطاعت إعداد جيل جديد من شباب المهندسين والفنيين الذين اكتسبوا خبرة كبيرة في تنفيذ هذا النوع من الكباري ويمكن للشركة أن تنفذ كباري معلقة خارج مصر أيضا مضيفا أن المشروع تم تنفيذه بأياد مصرية وشارك في إنجازه نحو 4 آلاف مهندس وفني وعامل من ذوي الخبرة الفنية العالية في هذا المجال إضافة إلى عدد كبير من أحدث المعدات.

وأوضح المهندس محسن صلاح، أن محور روض الفرج أصبح من العلامات التي تمت إضافتها للقاهرة لتصبح مثل كبرى المدن في العالم حيث يحتوي الكوبري الملجم على أكبر فتحة ملاحية على مستوى مصر بعرض 300 متر، مشيراً إلى أن هذا سيؤدي إلى مرور وسائل النقل النهرية دون أي عوائق وسيتم إنشاء أرصفة زجاجية في مصر لأول مرة على جانبي المحور، لتعطي لمسة جمالية إضافية بجانب تخصيص ممشى زجاجي على جانبي الكوبري، يستطيع المار عليه أن يرى النيل، وهذا يعتبر مقصدا سياحيا جديدا، يهدف إلى تعظيم الاستفادة من المحور وعدم قصره على أنه محور للنقل.

اترك تعليق