الأزهر

كتب: محمد أحمد

أعلن قطاع المعاهد الأزهرية عن فتح باب التقدم إلكترونيًّا لمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى بالمعاهد الابتدائية بأنواعها “العادية والنموذجية والخاصة”، للعام الدراسى “1440 – 1441″ ، و”2019 – 2020”.
بدأ التقدم من يوم السبت الماضى وينتهى فى 15 أغسطس المقبل، وذلك فى إطار الخطوات العملية التى يخطوها الأزهر فى مجال التحول الإلكترونى ومنظومة التنسيق الإلكترونى، ويتم التقديم عبر الرابط التالى: http://bit.ly/31CmoER.

وحدد قطاع المعاهد الأزهرية سن القبول بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى الأزهرى بحديهما الأدنى والأقصى على النحو التالى: مرحلة رياض الأطفال”الحد الأدنى 4 سنوات والحد الأقصى 5 سنوات 11 شهراً 29 يوماً”، أما الصف الأول الابتدائى فالحد الأدنى له 6 سنوات والحد الأقصى 9 سنوات.

وأن الطالب المقيد بالفعل بأى صف من الصفوف المتاحة للتسجيل سيتم تصعيده تلقائيًّا للصف الأعلى ووفق الضوابط دون التسجيل الإلكترونى على الموقع، لذا طالب القطاع فى إعلانه بعدم التسجيل للتلميذ المقيد.

وأعلن القطاع عددًا من الشروط والتعليمات الخاصة بالتقديم، وهى كالآتى:

– يجوز النزول بسن القبول بمرحلة رياض الأطفال فى حدود ستة أشهر، والنزول بسن القبول بالصف الأول الابتدائى فى حدود “ستة أشهر”، وذلك بخصوص المعاهد الأزهرية التى تتوافر بها هذه المرحلة، والتى لم تستوف كثافة الفصول بها، وذلك ممن توافرت فى حقهم شروط القبول بهذه المرحلة وحتى اكتمال الكثافة بهذه المعاهد فقط، ويشترط توقيع ولى الأمر على إقرار بعدم التحويل من التعليم الأزهرى إلى التعليم العام خلال مراحل الدراسة.

– لا يجوز التقدم لأكثر من معهد فى وقت واحد، ويؤخذ الإقرار اللازم على ولى الأمر بذلك.

– يؤخذ إقرار على ولى الأمر بأن قبول أوراق ابنه ليس نهائيًّا إلا بعد ظهور نتيجة التنسيق المعتمد من الإدارة التعليمية والمنطقة التابع لها المعهد.

– الأوراق المطلوبة للتقديم ورقيًّا هى: “شهادة ميلاد أصلية كمبيوتر، كشف طبى معتمد من التأمين الصحى بخلو نجله أو نجلته من الأمراض المعدية”.

– الأوراق المطلوبة بعد إعلان نتيجة التنسيق هى: “شهادة ميلاد أصلية كمبيوتر ، كشف طبى معتمد من التأمين الصحى بخلو نجله أو نجلته من الأمراض المعدية، طلب التحاق و4صور شخصية حديثة 4×6 – 5 أظرف يكتب عليها عنوان التلميذ المقبول أو التلميذة المقبولة، ويلصق على كل ظرف طابع بريد محلى”.

– فى حالة عدم استكمال الملف أو عدم حضور التلميذ أو التلميذة خلال خمسة عشر يوما من بدء العام الدراسى يعتبر قيده لاغيا وتخطر الإدارة التعليمية والمنطقة بذلك.

– المعاهد “العادية – النموذجية – الخاصة” التى بها قاعات رياض أطفال تستوفى كثافة الفصول من أطفال (رياض أطفال) السابقين بها أولا، ثم تستكمل الكثافة المتبقية من المتقدمين الجدد ممن تنطبق عليهم شروط القبول.

– لا يجوز تصعيد التلاميذ المقيدة سابقا فى المستوى الأول بمرحلة رياض الأطفال للصف الأول الابتدائى، وأن كان السن يسمح بذلك وذلك منعًا للمساءلة القانونية.

– على ولى الأمر متابعة إعلان نتيجة التنسيق بعد انتهاء مدة التقديم من خلال المعهد أو الإدارة التعليمية.

– ينبه على المعاهد الخاصة إعلان مصروفاتها فى مكان بارز وواضح، وعدم إضافة أية مبالغ أخرى خلاف المصروفات المعلنة والمحددة باللائحة الداخلية لكل معهد، مع ضرورة اطلاع الموجه على اللائحة والتأكد من صحة المصروفات المعلنة.

– ينبه مشددا على الجميع بعدم تحصيل أيه مبالغ نقدية من أولياء الأمور تحت أى مسمى من المسميات عند تقدمهم بطلبات الالتحاق ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

اترك تعليق