خالد الجندى الداعية الإسلامي
كتب: أحمد عبد المقصود
قال خالد الجندى الداعية الإسلامى كلمة «التشريق» تعنى في اللغة العربية، تعني تقديد اللحم، حيث إن اللحم يقطع لأجزاء صغيرة، ويوضع في الشمس لتجفيفه، وفي هذه الحالة يصبح اسم اللحم القديد، وتقديد اللحم عند العرب يعرف بالتشريق، ولهذا السبب قد يكون سميت هذه الأيام بالتشريق.
وأضاف خالد الجندي في برنامج” لعلهم يفقهون”، المذاع على فضائية “dmc”، تأتي عقب يوم النحر، وهي أيام الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من شهر ذي الحجة، حيث يأتي عيد الأضحى في اليوم العاشر من ذي الحجة، وهو ما يعرف بيوم النحر، ثم تليه أيام التشريق الثلاثة، كما تعرف هذه الأيام الثلاثة باسم الأيام المعدودات.
يواصل حجاج بيت الله الحرام، أداء مناسك رمي الجمرات في مشعر منى، اليوم الثلاثاء، في ثاني يوم من أيام التشريق وفي ثالث أيام عيد الأضحى المبارك، حيث بدأ الحجاج بعد غروب شمس 9 ذي الحجة الجاري بالتوجه إلى مزدلفة بعد الوقوف على جبل عرفات وقضاء ركن الحج.
ومن المقرر أن يؤدي ضيوف الرحمن عقب وصوله إلى مزدلفة لأداء صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير إقتداءً بسنة النبي محمد صلى عليه وسلم، ليلتقطوا بعدها الجمرات، ويبتون هذا الليلة في مزدلفة، ثم يتوجهونم إلى منى بعد صلاة فجر يوم غد عيد الأضحى المبارك لنحر الهدى رمي جمرة العقبة.

اترك تعليق