أحمد هيكل

– أنا متفاءل ومصر فى طريقها الصحيح 

– تغيير سعر الصرف وأسعار الطاقة أثرتا فى جذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية

كتب: فتحى السايح

قال الدكتور أحمد هيكل رئيس مجموعة القلعة للاستثمار، إن هناك تأثيرات سلبية كبيرة طالت القطاع الاستثماري في مصر والمنطقة جراء التغيرات التي طرأت خلال السنوات الأخيرة، وخاصة منذ الأزمة المالية العالمية في 2008.

وأشار هيكل فى تصريحاته التى ألقاها من خلال مشاركته فى الموتمر الاقتصادى لمؤسسة “أخبار اليوم” الذى أقيم تحت عنوان ” التصنيع قاطرة التنمية”، أنه يرحب بتسعير أسعار الطاقة والمياه والخدمات المقدمة في مصر وهذا يرفع من كفاءة الاقتصاد الوطني على المدي المتوسط والطويل.

سعر الصرف

وأضاف هيكل أن الحكومة قامت باتخاذ إجراءات كثيرة ساهمت في حدوث تحسن اقتصادى، وأن مناخ الاستثمار في مصر أصبح جاذب وأن ما حدث في مجال تسعير الطاقة في مصر ثورة إيجابية وما حدث من برنامج تكافل وكرامة يعتبر تطور نوعى  في الاقتصاد القومى.

وأكد هيكل أن المستثمرين يواجهون مشكلات في كل بلاد العالم وأن حجم الأموال العربية والاستثمارات الموجهة إلي السوق المصري انخفضت كثيرا مقارنة بالأعوام السابقة، ويرجع فى ذلك إلى انخفاض معدلات النمو عربيا وعالميا، وأن المنطقة العربية تمر بفترات صعبة ترجع إلى التقلبات السياسية والاقتصادية.

أنا متفاؤل

وفي سياق آخر، أكد هيكل أن مشروع المصرية للتكرير سيوفر على الدولة مليار دولار سنويا، ويعد من أهم المشروعات التي ساهمت في القضاء على أزمة الوقود في مصر من سولار وبنزين. وأن رئيس هيئة البترول يتابع بشكل مستمر عمليات الإنتاج يوميا، موضحا حجم الاموال المتدفقة من الدول العربية سوف يكون أقل بكثير من الاموال التي تدفقت في فترات سابقة .

وأشار هكيل أن مصر مرت بظروف صعبة على مدار ١٢ سنة مضت خاصة فى مجال الاستثمار، والحل للمشكلات الحالية هى عقد لقاء مستمرة مع المستثمرين لتوضيح الرؤية بشكل واضح.

وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة القلعة القابضة أن المجموعة لا تزال تنتظر رد الهيئة العامة للبترول حول رغبتها في إنشاء مصفاة جديدة للبترول بمنطقة مسطرد خلال المرحلة المقبلة، فضلا عن المصفاة الأخري التي تمتلكها الشركة بالمنطقة.

وأكد هيكل أن القلعة ستضخ استثمارات جديدة بقيمة 25 مليارجنيه خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، بجانب حجم الاستثمارات التي ضختها المجموعة خلال الأعوام الخمسة الماضية بلغت نحو 60 مليار جنيه موزعة في قطاعات عمل المجموعة المختلفة مثل الطاقة والأسمنت والصناعات الغذائية.

اترك تعليق