الكاتب الصحفى كرم جبر

كتب: على طه

أكد الكاتب الصحفى كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، أن إطلاق مشروع البوابة الرقمية للأهرام يعد تحديا كبيرا قبلت الهيئة الوطنية للصحافة أن تضعه على عاتقها في سبيل تطوير الصحافة القومية.

وأضاف خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المنعقد بقاعة هيكل بمؤسسة الأهرام لإطلاق البوابة الرقمية  أن هذه المنصة الرقمية ستكون الأولى على مستوى الصحافة العربية، ولذا فهي لن تكون مجرد منصة محلية، مشددا على أن الأهرام لا يقود حركة الإصلاح في الصحافة فقط، بل في الإعلام كله وأن العمل يسير في سياق رقمنة وتحديث الدولة المصرية بأكملها.

وأشار إلى أن كل الجهات تقف مع الهيئة وتدعمها، بما في ذلك الجامعات المصرية التي تقدم المساعدة بالأبحاث .

وأوضح أن البوابة الرئيسية  للأهرام ستعتمد على أنظمة الذكاء الاصطناعى، مشيرا إلى أنه سيتم إنشاء قسم خاص للسوشال ميديا على البوابة الرئيسية للأهرام ، في وجود عدد مناسب من المحررين يتولى فتح حوارات متصلة مع رواد التواصل الاجتماعى والرد على استفساراتهم .

وأشار إلى أنه سيتم إطلاق باقى بوابات المؤسسات الصحفية القومية خلال الفترة القليلة القادمة، موضحا أن الصحافة القومية تلقى دعما كبيرا من الدولة المصرية، في ظل التكليف الرئاسي الذي يضم عدة محاور؛ أولها أن تسير الصحافة القومية في ركب تحديث الدولة المصرية ولا تتخلف عنه، وأن تكون هناك خطة لإعادة هيكلة الصحافة القومية المصرية واستغلال اصولها.

وأوضح أن الهيئة لديها استراتيجية لإصلاح وتحديث الصحافة المصرية بجدول زمني لإقامة مشروعات استثمارية مشتركة، والتغلب على الديون وفق خطط، مشيرا لوجود استراتيجية مكتوبة تم وضعها بالتعاون مع وزارة التخطيط وأعضاء مجالس إدارة المؤسسات ، وأنه تم التوصل لقاسم مشترك من التوصيات.

ونوه جبر بأن الأهرام تسير سريعا على صعيد التطوير، وأنه خلال اشهر ستكون هناك عوائد إلى جانب قيام الهيئة بدعم المؤسسات ماليا، ودعم الرواتب لافتا إلى أن هناك موسسات نسبة العجز برواتبها تصل ١٠٠ ٪‏ ، وهناك من تصل نسبة العجز بها ٧٠٪‏ والدعم المالي جزء مهم جدا جدا .

وتابع أن الصحافة القومية ليست الأمثل لكن إذا قارناها بالصحف الخاصة والحزبية وما يحدث من تسريح العمالة بها، نجد أنه ليست هناك مشكلة واحدة بالصحافة القومية وصلت لنقابة الصحفيين.

اترك تعليق