صحف القاهرة

وكالات

أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الأربعاء، مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس مع جوزيبى كونتى ، رئيس وزراء إيطاليا، بشأن تطورات الأزمة الليبية، كما أبرزت الصحف الأنشطة القتالية للمناورة قادر 2020.

ففى صفحتها الأولى، وتحت عنوان توافق مصرى إيطالى لدعم التسوية السياسية للأزمة الليبية ذكرت صحيفة الأهرام أن الرئيس عبد الفتاح السيسى بحث أمس بقصر الاتحادية مع رئيس وزراء إيطاليا تطورات الأزمة الليبية فى ضوء قرب عقد مؤتمر برلين الخاص بليبيا حيث تم خلال اللقاء التوافق حول تكثيف الجهود المشتركة لدعم مساعى التسوية السياسية للوصول إلى حل شامل للقضية على نحو يستعيد الاستقرار فى ليبيا ويدعم قدراتها ومؤسساتها الوطنية ويحافظ على وحدة أراضيها وسيادتها ويصون مواردها.

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضى المتحدث باسم الرئاسة قوله إن الرئيس أعرب، فى بداية اللقاء، عن ترحيبه برئيس الوزراء الإيطالى فى القاهرة، مثمنا العلاقات الوثيقة التى تجمع البلدين والاهتمام المتبادل بتطوير مجالات التعاون المشترك.

وأكد الرئيس الأهمية التى توليها مصر لتطوير تلك العلاقات فى مختلف أبعادها المتنوعة خلال المرحلة المقبلة، فضلا عن تعزيز التنسيق والتعاون الثنائى القائم بين البلدين للتصدى للعديد من التحديات الإقليمية فى منطقة المتوسط.

وذكرت الصحيفة أن اللقاء تطرق إلى آخر التطورات المتعلقة بالتحقيقات الجارية فى قضية الطالب الإيطالى جوليو ريجينى حيث جدد الرئيس فى هذا الصدد تأكيد سعى مصر للوصول إلى الحقيقة، مؤكدا الدعم الكامل للتعاون الحالى المشترك والحثيث بين السلطات المختصة فى كل من مصر وإيطاليا للكشف عن ملابسات القضية.

وأضافت الأهرام أن رئيس الوزراء الإيطالى أعرب عن سعادته بزيارة القاهرة .. مشيرا إلى ما تمثله تلك الزيارة من رسالة واضحة لمتانة العلاقات التاريخية التى تربط البلدين، مؤكدا حرص الحكومة الإيطالية على ترسيخ ودفع هذه العلاقات بالإضافة إلى استمرار التنسيق إزاء القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك خاصة فى ظل الدور المحورى الذى تضطلع به مصر كركيزة أساسية للأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط وشرق المتوسط.

وفى عنوانها مشروع تكتيكى مع الرماية بالذخيرة الحية خلال المناورة قادر 2020، ذكرت الأهرام أن عناصر من الجيشين الثانى والثالث الميدانيين والمنطقتين المركزية والجنوبية نفذوا عددا من الأنشطة القتالية بالتعاون مع كل الأفرع الرئيسية وأجهزة القيادة العامة للقوات المسلحة، وذلك فى إطار الأنشطة التدريبية للمناورة قادر 2020.

وأضافت الصحيفة أن عناصر من المنطقة المركزية العسكرية رفعت درجات الاستعداد القتالى التى تضمنت اصطفافا للقوات المشاركة وتنفيذ إجراءات التحميل والفتح الاستراتيجى لمعاونة الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية ، كما نفذت إحدى وحدات المنطقة المركزية مشروعا تكتيكيا بجنود مع الرماية بالذخيرة الحية أظهر مدى ما تتمتع به وحدات المنطقة المركزية العسكرية من كفاءة تدريبية عالية .

ونفذت عناصر المنطقة الجنوبية العسكرية مشروعا تكتيكيا من الرماية بالذخيرة الحية لتأمين الحدود الجنوبية مع السودان وليبيا وتنفيذ العديد من الأنشطة داخل نطاق المنطقة الجنوبية العسكرية.

من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة الأهرام أن مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكى أعلن أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تدرس تصنيف جماعة الإخوان على قائمة الإرهاب.

وأوضح الوزير الأمريكى، فى رده على سؤال حول ما إذا كانت الإدارة الأمريكية تنوى اتخاذ تلك الخطوة فى الوقت الحالي، وذلك خلال جلسة حوارية له بمعهد هوفر بجامعة ستانفورد أن الإدارة الحالية مازالت تنظر فى ذلك وتقيم الخطوة لضمان أن يتم ذلك بصورة صحيحة.

وفى الشأن الاقتصادي، ذكرت صحيفة الجمهورية أن مؤشرات البورصة المصرية سجلت ارتفاعا جماعيا لدى إغلاق تعاملات أمس مدعومة بعمليات شراء من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المصرية والأجنبية على أسهم منتقاة فى قطاعات البنوك وبعض أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضحت الصحيفة أن المضاربات أسهمت فى ربح رأسمال السوقى لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 24 مليار جنيه لينهى التعاملات عند مستوى 698.5 مليار جنيه وسط تعاملات كلية بلغت نحو 1.4 مليار جنيه تضمنت تعاملات بسوق المتعاملين الرئيسيين وصفقات نقل ملكية بقيمة بلغت نحو 694 مليون جنيه.

وعن سد النهضة، ذكرت صحيفة الجمهورية أن وزيرى الخارجية سامح شكرى والموارد المائية والرى الدكتور محمد عبد العاطى شاركا فى الاجتماع الذى عقد أمس الأول بوزارة الخزانة الأمريكية برئاسة وزير الخزانة ستيفن منوشن وبحضور رئيس البنك الدولى ديفيد مالباس لمناقشة مستجدات المفاوضات الجارية حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

ونقلت الصحيفة عن المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية قوله إن الاجتماعات تضمنت لقاءات مطولة ومعمقة بين الجانبين المصرى والأمريكى تم خلالها شرح الرؤية المصرية للقواعد والآليات التى يتعين أن تحكم ملء وتشغيل سد النهضة، كما أعقب ذلك لقاء مجمع لوزراء الخارجية والرى فى مصر والسودان وإثيوبيا والوفود المرافقة تم خلاله التباحث حول الأسس والضوابط الفنية اللازمة للتوصل لاتفاق عادل ومتوازن حول ملء وتشغيل سد النهضة.
ولفتت الجمهورية إلى أنه تم استئناف المفاوضات الفنية أمس على المستوى الوزارى لمراجعة وبحث نتائج المشاورات الفنية.

وفى الشأن البرلماني، تحت عنوان النواب يوافق على مد الطوارئ 3 أشهر، ذكرت صحيفة الأخبار أن مجلس النواب وافق، خلال جلسته العامة أمس برئاسة الدكتور على عبدالعال وبأغلبية ثلثى أعضائه، على قرار رئيس الجمهورية رقم 20 لسنة 2020 بمد حالة الطوارئ المعلنة بقرار رئيس الجمهورية رقم 555 لسنة 2019 فى جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر تبدأ من يوم 27 يناير 2020.

وتحت عنوان فحص 4.1 مليون سيدة ضمن مبادرة دعم صحة المرأة، ذكرت صحيفة الأخبار أن وزارة الصحة أعلنت فحص 4 ملايين و120 ألفا و264 امرأة ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة بمرحلتيها الأولى والثانية، وذلك منذ إطلاقها فى شهر يوليو الماضى .

وأوضح د. محمد حسانى مستشار وزير الصحة للمبادرات العامة أن إجمالى السيدات اللاتى كشفن بالمرحلة الأولى بلغ 2 مليون و206 آلاف و616 امرأة، فيما بلغ عدد من تم فحصهن فى محافظات المرحلة الثانية مليونا و912 ألفا و765 امرأة.

من ناحية أخرى، أكدت وزارة الصحة أن محافظة الإسماعيلية سجلت أعلى معدل للتسجيل فى منظومة التأمين الصحى الشامل بعد فتح التسجيل فى باقى محافظات المرحلة الأولى وهى الإسماعيلية والسويس وجنوب سيناء والأقصر وأسوان.

اترك تعليق