– إطلاق البوابة الإلكترونية للصادرات المصرية لمساعدة فى فتح أسواق جديدة.
– تقدم الهيئة الدعم الفنى، وبحوث السوق لشركات التصدير المصرية.
– لدى مصر شركات رائدة فى الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية
– عقدت مصر اتفاقية (الميركوسول).. لتقديم صادرات مصرية لدول أمريكا اللاتينية.
كتب: محى عبد الغنى
أكد د. عبد العزيز الشريف رئيس هيئة تنمية الصادارت أن الهيئة هى الجهة الحكومية المختصة بتفيذ الاستراتيجية القومية لمصر، فيما يخص التصدير، وكذلك دعم المصدرين، وتسهم الهيئة فى زيادة تنافسية صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتوسيع تواجدهم فى الأسواق الدولية،
وأضاف الشريف فى حديثه التالى لـ “دار المعارف” أنه من خلال تقديم الدعم الفنى، وبحوث السوق، والتسويق الالكترونى، والتدريب، وبناء القدرات، بالاضافة إلى المشاركة فى المعارض الدولية، والبعثات التجارية.
وأضاف الشريف أن مهمة الهيئة العمل على زيادة مساهمة الصادرات المصرية من معدلات النمو الأقتصادى، من خلال تطوير السياسات وتحسين الأجراءات، وتقديم خدمات الدعم الفنى للمصدرين.. وبناء قدراتهم التصديرية وزيادة تنافسية منجاتهم فى الأسواق الدولية.. وبناء علامات تجارية للصادرات المصرية، وتعزيز تواجدها فى الأسواق الدولية وتتح أسواق تصديرية جديدة (رؤية الهيئة)
تهدف الهيئة أن تكون مصر دولة رائدة فى مجال التصدير، ممن خلال نحو صادرات مستدامة، قائم على المعرفة وقادر على خلق مزيد من فرص العمل المتميزة للمساهمة فى تحقيق التنمية الأقتصادية لمصر.
البوابة الألكترونية
ولتحقيق هذه الأهداف اطلقت الهيئة البوابة الالكترونية للصادرات المصرية لمساعدة المصدرين المصريين فى فتح أسواق دولية جديدة، وتقدم البوابة المعلومات الاساسية عن التصدير، وتقدم خدمات التسويق الألكترونى، وتقدم البوابة أيضا نشرات تحليلية وتوصيات للشركات الصغيرة والمتوسطة بهدف إختراق الأسواق الدولية لتحقيق فرص تصديرية.
أسبوع أوغندا
وواصل د. عبد العزيز الشريف حديثة أن الهيئة تنظم الأسبوع التجارى باوغندا بدءا من يوم 23 – 25 فبراير الحالى.. وتشارك فى هذا الأسبوع عدد من الشركات فى مختلف القطاعات مثل، القطاع الكيماوى، والقطاع الهندسى وقطاع التغليف والورق، وقطاع مواد البناء وقطاع الصناعات العربية.
وستقوم هذه الشركات بعقد لقاءات فى أوغندا مع القطاعين الحكومى والخاص بهدف الترويج للصادرت المصرية لفتح منافذ للتجارة المصرية فى أفريقيا.
مكتب التنسيق التجارى.
وأكد الشريف أن الهيئة تقوم بالتنسيق بين الشركات (المشاركة فى الأسبوع) ومكتب التنسيق التجارى التابع لوزارة التجارة، وهناك تبادل معلومات فيما يحتاجه السوق الأوغتدى من سلع وخدمات والوصول إلى السلع.
معارض متنوعة
وأوضح الشريف أن الهيئية معنية بتنظيم المعارض على مختلف أنواعها فى الخارج خلال العام المالى 2019 – 2020 ، وذلك بالتنسيق مع المجالس التصديرية، وتشمل كافة الصناعات الحيوية والمطلوبة فى السوق الخارجية.
معرض دبى الغذائى
وقال الشريف أن الهيئة تنظم معرض دبى الغذائى، فى المدة من يوم 16 إلى 20 فبراير الحالى، ويشارك فى هذا المعرض حوالى 110 شركة غذائية وحاصلات زراعية وهذا المعرض مفيد لمصر اقتصادياً، لأن دبى هى مركز تجارى عالمى وهو فرصة للشركات المصرية لكى توسع نشاطها التجارى، حيث يصلح رجال الأعمال العرب والأجانب على السلع المصرية.. وفى هذه اللقاءات يتم الاتفاق والتفاوض على اسعار السلع المصرية المصدرة، وبعد ذلك يتم عقد الصفقات قطاع الصناعات الحرفية.
وفيما يخص قطاع الصناعات الحرفية (الكلام مازال للشريف) فأن الهيئة تنظم المعارض الدولية خلال شهر إبريل المقبل وسينظم معرض الصناعات الحرفية فى باريس، وستشارك فى المعرض العديد من الدول.
معرض الطباعة والتغليف
وأضاف الشريف أن الهيئة ستنظم معرض الطباعة والتغليف بسلطنة عمان، وهذا المعرض من النتظر ان تشارك العديد من الدول، وسيكون هناك رواج تجارى لصناعة الطباعة والتغليف المصرية، لايجاد فرص للتصدير فى هذا المجال.
ويشير الشريف إلى استمرار الهيئة فى اقامة المعارض التجارية، حيث تشترك الهيئة فى المعرض التجارى الدولى لمواد البناء والصناعات المعدنية بمدينة الرياض السعودية، بالاضافة إلى تنظيم معرض الصناعات الغذائية بامستردام عاصمة هولندا .. وبذلك ترى ان نشاط الهيئة يشمل معظم قارات العالم
التصدير إلى أمريكا اللاتينية
وفيما يخص دول أمريكا اللاتينية، تم عقد اتفاقية البرازيل والأرجنتين وأروجوى وباروجوى.. وقدمت مصر لهذه الدول صادرات متنوعة، وأدت هذه الاتفاقية إلى زيادة السلع التصديرية المصرية، ومن أهمها الأسمدة الأزوتية والفوسفات والأسمدة المعدنية والخميرة وشمع البرافين والزيتون المخلل وغيرها من السلع الغذائية
وينهى د. عبد العزيز الشريف ان الهيئة تركز نشاطها داخل السوق الأفريقية والسوق العربية ، ثم باقى انحاء العالم وتهدف الهيئة من اقامة المعارض الدولية وايفاد البعثات التجارية كأداه لترويج الصادارات المصرية 5 وكذلك الحصول على معلومات عن مختلف الأسواق لتحقيق التنافسية فى الأسواق الدولية.
وقد نظمت الهيئة أكثر من 50 معرضا تجاريا وبعثة تجارية فى الأسواق الرئيسية بالاتحاد الأوربى ومنظمة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا، وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية.. ويتم تنفيذ هذه الأنشطة بالتعاون مع المجالس التصديرية والتمثيل التجارى المصرى، وباقى الشركاء.
وانتهى رئيس هيئة تنمية الصادرات إلى القول إن الهيئة تهدف إلى خلق جيل من المصدرين الجدد لنفاذ الصادرات المصرية إلى مزيد من الأسواق الدولية.

SHARE

اترك تعليق