– مصر خالية من العشوائيات نهائيًا في 2030
– الصندوق لديه خريطة قومية بالمشكلات والحلول لكل محافظات الجمهورية
– ندرس مشروعاتنا جيدًا لذا فقد طورنا بيوت البعض وبنينا لهم فلل
– دار المعارف لن تضار ونبحث معها على حلول توافقية
– هذه أسباب تغيير إدارة مشروع روضة السيدة
حوار: عمرو عادل
تصوير باسم صابر

* “صندوق تطوير العشوائيات” .. هل معنى الاسم أن وجوده الصندوق مرتبط بوجود عشوائيات ؟
– تأسيس الصندوق كان في 2008 بعد حادث سقوط صخرة الدويقة ليكون هناك جهة تسعى لإدارة ملف العشوائيات وبمجرد تأسيسة وضع الصندوق لنفسه مهام وهي القضاء على العشوائيات في مصر وكان هناك اتجاه لتغيير اسم الصندوق نتيجة لقرب القضاء على تلك الظاهرة ولكن لم يتم البت في ذلك حتى الآن.

حوار عمرو عادل مع م. خالد صديق المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات

خطة عمل

* إذًا فالصندوق لديه خطة عمل يعمل في إطارها..
– بالفعل الصندوق لديه خريطة قومية لمشكلات كل محافظة على حدى وطرق الحل المتاحة لكل محافظة، ولكل محافظة جدول يوضح عدد المناطق التي تحتاج التدخل من الصندوق.

ويخرج من هذا الجدول جدول آخر لكل منطقة يحتوي على عدد السكان وعدد الأسر وطبيعة عمل السكان ومساحة المنطقة ونوع السكن والبنايات الموجودة وارتفاعتها وقد سهلت تلك الخريطة خطط واستراتيجيات التنفيذ والعمل والحل داخل كل المناطق، فكل منطقة لها حلها المنفرد فهناك بعض المناطق كان حلها هو البناء في مكان آخر على غرار ما حدث بمنطقة منشية ناصر، والدويقة لأنهم كانوا على مناطق جبلية مهددة بالانهيار، وهناك مكان آخر جيولوجيا يجوز البناء فيه لكن عمرانيًا لا نستطيع البناء عليه مثل منطقة المواردي ومنطقة حكر السكاكيني، وهناك مكان آخر كان يمكن البناء فيه مثل روضة السيدة.

لذا فكل نماذج مشروعات وعمارات الصندوق ذات طابع خاص غير متكرر فروضة السيدة أعيد بناءها على الطريقة الفاطمية لأنها بمنطقة السيدة وهو أحد أحياء القاهرة الفاطمية، وأيضا نحن نبني فلل في مشروعات أخرى وهو ما حدث في البحر الأحمر لأن الأهالي هناك لا يسكنون في عمارات فعادتهم هو السكن منفردين ببيت خاص منفصل يحتوي على حوش داخلي وعندما يرشد إبنه يقم ببناء دور أعلى بيته له حسب أساسات البيت.

وقد درسنا طبيعة المعيشة هناك وبالفعل قمنا ببناء فلل لهم ووضعنا لهم أساسات تتحمل 3 أدوار حتى يجد لأبنه سكن عند زواجه.
أيضا ستجد الصندوق قد بنى أحد مشروعاته على الطراز العربى قباب وفتحات باتجاة الريح وهو ما حدث في حلايب وشلاتين علاوة على أن الأهالي هناك يفضلون سكن صغير ولكن يرغب بوجود “حوش كبير ” ويرغب في أن يكون باب الحمام من خارج البيت لذا فنحن ندرس جيدا كل مشروع وتركيبة السكان الاجتماعية والثقافية والعلمية والحياتيه لمراعاة ذلك قبل التنفيذ .

العشوائيات
العشوائيات

أنواع العشوائيات

* ما هي أنواع العشوائيات التي يعمل عليها الصندوق ؟

– قسمنا العشوائيات التي نعمل عليها لثلاث أنواع مختلفة وهى:عشوائيات غير آمنة وأخرى غير مخططة وأسواق عشوائية .
غير الآمنة عبارة عن 4 درجات، الدرجة الأولي خطورة داهمة والثانية سكن غير ملائم والثالثة خطر على الصحة والرابعة حيازة غير آمنة.
والمناطق غير المخططة عددها 221 منطقة على مستوى الدولة مساحتها 417 الف فدان ولكن الصندوق لا يعمل إلا على المدن أما القرى والنجوع لا .. لذا فمساحة ما سيعمل عليه الصندوق تتراوح بين 162- 152 ألف فدان غير مخطط بما يعادل 42% .

النوع الثالث وهو الاسواق العشوائية لدينا 1105 سوق على مستوى الدولة لها تصنيفات زمنية بمعني أنها أسواق يومية أو أسبوعية أو سنوية وتصنيفات الاستخدام لهذه الأسواق بمعني أنها إما غذائية أو مهنية أو حرفية وهي موزعة على محافظات الجمهورية.
فالقاهرة بها 143 سوقا، الجيزة 82 الشرقية 55 سوهاج 73 المنيا 66 وتتكلف 44 مليار جنيه لتطويرها.

الموقف التنفيذى

* وما آخر تطورات والموقف التنفيذى لمشروعات التطوير؟
– منذ بداية عملنا وبدء تنفيذ خطط تطوير العشوائيات بعد التكليف الرئاسي في 2016، بدأنا العمل على الـ 3 أنواع التي ذكرناها فجاءت المناطق العشوائية غير الآمنة، وتضم 357 منطقة تشمل 214 ألف وحدة سكنية، ومن المقرر الانتهاء من تطويرها بنهاية العام الجاري 2020.

وهناك أيضا المناطق العشوائية غير المخططة وهى المناطق المحرومة من «أسس الحياة» ومرافق مياه شرب وصرف صحي وطرق تقع على مساحة 152 ألف فدان بتكلفة تقديرية تصل لـ 318 مليار جنيه، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذها خلال 2030.
وتم بالفعل العمل على تطوير 53 منطقة تضم نحو 2 مليون مواطن بتكلفة 900 مليون جنيه، وتم توقيع اتفاقيات مع 9 محافظات لتطوير مناطق عشوائية جديدة تضم 56 منطقة بتكلفة 3.4 مليار جنيه.

والنوع الثالث للعشوائيات هو الأسواق العشوائية تضم 1105 أسواق وتكلفة تطويرها تصل لقرابة 44 مليار جنيه وتم تطوير 18 سوق حتى الآن، وجار العمل على تنفيذ 22 سوقا أخرى وأيضا موضوع لها خطة على 10 سنوات تنتهي في 2030 ويكشف صديق عن الصندوق سينتهي من كل عشوائيات الجمهورية في 2030 .

* وعن تفاصيل موازنة الصندوق خلال العام المالي القادم؟
– موازنة الصندوق خلال العام المالي الجديد ستصل لـ10 مليارات جنيه مقارنة بـ 10.8 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي، وستوجه الموازنة الجديدة لتمويل واستكمال مشروعات تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة في مناطق مختلفة بأنحاء مصر.

موعد الانتهاء

* ماذا عن تفاصيل تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة وموعد الانتهاء منها؟
– ارتفعت تكلفة تطوير العشوائيات غير الآمنة من 24 إلى 36 مليار جنيه، وهذه التكلفة قابلة للزيادة بسبب اكتشاف مناطق عشوائية جديدة وزيادة تكلفة تطويرها، ولدينا طموح لزيادة رقعة التطوير للمناطق العشوائية وبنهاية العام الجاري سيتم الانتهاء من أعمال تطوير تلك المناطق لنعلن مصر خالية من العشوائيات غير الآمنة، وتم بالفعل الانتهاء من تطوير 298 منطقة، وجار العمل على تطوير 59 منطقة أخرى.

خطة عمل

* وما أبرز خطط عمل الصندوق خلال العام المالي الجديد؟
– نستهدف استكمال تنفيذ عدد من المناطق العشوائيات غير الآمنة ومنها مشروع مثلث ماسبيرو وسور مجرى العيون وغيرها.
وهناك عشوائيات غير مخططة في 9 محافظات تضم الجيزة والإسكندرية والغربية والوادى الجديد والسويس والفيوم والدقهلية.
ومن المقرر أيضا البدء في تنفيذ مشروع العبور الجديدة خلال الشهر الجاري لتنفيذ 3 آلاف وحدة سكنية لتسكين مواطني عشوائيات القاهرة بتكلفة تصل إلى 1.2 مليار جنيه، وهناك استراتيجية يتبعها الصندوق بالتعاون مع محافظة القاهرة لتسكين المواطنين سكان العشوائيات في أقرب منطقة لهم.

 

مثلث ماسبيرو
مثلث ماسبيرو

«مثلث ماسبيرو»

* وماذا عن الموقف التنفيذى لتطوير منطقة «مثلث ماسبيرو»؟
– وصلت معدلات تنفيذ مشروع الأبراج السكنية الجاري تنفيذها حاليا بمنطقة مثلث ماسبيرو لـ 35%، وجارٍ حاليًا تنفيذ 3 أبراج سكنية، مُخصصة لمن وافق من سكان منطقة “مثلث ماسبيرو”، على خيار العودة إليها بعد تطويرها، وتضم برجين يتكون كل منهما من (بدروم “جراج سفلى” + دور أرضى “تجارى” + دور أول “جراج علوى” + 16 دورا سكنيا، وبه 10 مصاعد و4 مداخل)، بينما يتكون البرج الثالث من (دور أرضى “تجارى” + 10 أدوار سكنية، وبه 3 مصاعد)، والأبراج بعمق 30 مترا تحت الأرض، ومن المقرر تسكين 915 أسرة في الابراج الجديدة ترغب في العودة للمنطقة وذلك خلال يوليو 2021.

* وما خطط تطوير باقي مناطق مثلث ماسبيرو؟
– المرحلة الثانية من تطوير مثلث ماسبيرو ستكون خاصة بالمتواجدين على الكورنيش ( والتي سيكون من ضمنها مؤسسة دار المعارف ) سوف تكون بعد خمس سنوات تقريبا ودار المعارف مؤسسة عريقة وكلنا حريصين على ألا تضار ولكن مصير المبنى في يد القيادة السياسية وسنعمل على الحلول بصورة توافقية بحيث لا يضار أحد والدولة ستتحمل جميع التكاليف والضرر الذي سيقع على عاتق المؤسسة في سبيل استكمال مشروع التطوير.

 

سور مجري العيون

مجري العيون

* ما هي المشروعات المنتظر تنفيذها فى سور مجري العيون؟
– مشروع مختلط، الأرض ملك الدولة، وهناك استخدامات متعددة فندقية وسكنية واستثمارية وسياحية، لأنها منطقة أثرية من الدرجة الأولي، حتي ان رئيس الوزراء طلب منا دراسة المناطق المجاورة له مثل الجيارة لتكملة المشروع، هناك شركات ستبدأ العمل فى اقرب وقت، ولكن بعد عمل احلال للأرض والتربة وإزالة التربة الفاسدة .
* هل تلك المشروعات ستوفر فرص عمل؟

فرصة عمل

– “مفيش مشروع بيتعمل من غير فرصة عمل”، والدليل أننا فى الاسمرات اتفقنا مع مصانع سبح وملابس جاهزة وسجاد، وبدأنا فى جميع البدرونات والدور الأرضي أكتر من 1600 أسرة تعمل داخلها كلهم ستات، الأولاد هناك اختلفوا، “اتذكر كنا فى زلزال 92 الواد تكلمه يزعق لك”، ولادنا فى الاسمرات جيبنا لهم استثناء للدخول فى بطولة الجمهورية للكونج فو حصدوا 19 ميدالية وهذا العام دخلوا بطولة القاهرة حصلوا على 74 ميدالية، اثبتوا لنا أنهم افضل “من اللى عايش فى كمبوند مقفول، دلوقتي من الأماكن دي من يحارب للبلد وليس من يحارب ضدها”.

ضمانات عدم التحول

* هل تتخذ الدولة أى ضمانات لعدم تحول المناطق الجديدة إلى عشوائيات مرة أخري؟
– فى مخيلتك أماكن الزلزال والايواء وما حدث بها بعد النقل ولكن بالطبع لدينا ضمانات، قمنا بعمل عقود ما بين الدولة والساكن وعلى اساسها أوفينا بالتزاماتنا له وعليه أن يفى ويلتزم بتنفيذ التزاماته هو الآخر، لا تحول من السكنى إلى التجارى او إداري أو تأجره أو تغير شكله، أو تبيعه لأن هذا يعرضك لسحب الوحدة.

أما القيمة التي يتم جمعها مقابل الصيانة ندفع ضعفه، وهناك تنظيم للحفاظ على المكان وشركات القمامة تمر يوميا وهناك تواجد أمني، مطلوب منك تحافظ على الوحدة وسلوكياتها، كما نقوم بتعيين إدارة لكل مشروع رئيس حى أو مدينة مقيم إقامة دائمة لمتابعته ومعرفة احتياجاته.
وهناك أوامر رئاسية جاءت بتشكيل لجنة عليا برئاسة صندوق تطوير العشوائيات وعضوية الرقابة الإدارية وعضوية وزارة التنمية المحلية عضوية القوات المسلحة وعضوية المحافظات التي نعمل بها، وعضوية وزارة الإسكان يكون دورها هو الرقابة على كل المشروعات الجارية والتي تم تنفيذها ومتابعتها دوريًا في خلال مدة أقصاها 3 شهور ترصد وتتابع وتدون خلالها الملاحظات والسلبيات والإيجابيات والطلبات والمقترحات التي يطلبها السكان وبعدها تقم بعمل تقرير كامل بكل ذلك للدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء وهو بدورة يوجه كل جهة كلًا في اختصاصاها بالحلول .

ومنذ أيام كان هناك مشكلة حدثت بمنطقة روضة السيدة عندما رصدنا وجود ” توكتوك ” و” عربات كارو ” بالمنطقة وبدورنا رصدنا ذلك وقدمنا بها تقرير لرئيس الوزراء وبدوره أصدر توجيهاته لمحافظ القاهرة بتغيير إدارة المشروع وهو دليل على اهتمام القيادة السياسية بمتابعة المستجدات والتدخل فورًا لحل كل المشكلات والصعوبات التي تواجة مشروعات التطوير .

* كيف يمكن التأكد من عدم ظهور عشوائيات أخري؟
– السياسات المختلفة هي الحل لمنع وجود عشوائيات أخري، منها سياسة متوسطة أن الدولة تقوم ببناء وحدات مدعومة، المواطن يدفع 40% منها على سنوات، وفائدة مدعمة، وحاليا جار العمل على 160 الف وحدة، لتوفير سكن آمن، نظيف، رخيص، هاتفكر فى ايه؟ “لو رحت تبني عشة هاتبقي أغلي”.

أيضا الـ14 مدينة الجديدة هى قاطرة جديدة من يسكن يخلى مكانا لمستوى أقل، وأحدهم يرتقي بنفسه ويوجد معروض مختلف وهو ما يسحب البلد للامام، وأخيرا السياسة بعيدة المدي والمرتبطة بأسباب العشوائيات منها منع الهجرة الداخلية وهو حل.

 

*و كيف تمنعها؟
– الأماكن الصناعية الجديدة فى جميع ربوع المحافظات وتطوير الأسواق العشوائية وتسجيع القري ذات المنتج الواحد ودعم المشروعات الصغيرة، تمنع الناس من الهجرة من والي “ورزقك يجي لك لغاية عندك”.

 

عشوائيات محافظات الصعيد
عشوائيات محافظات الصعيد

محافظات الصعيد

* هل لمحافظات الصعيد نصيب من تطوير العشوائيات؟
– هناك اهتمام كبير من الدولة لتطوير المناطق العشوائية بالصعيد، وتم بالفعل الانتهاء من أعمال تطوير عدد من المناطق سواء بمحافظة سوهاج أو أسيوط وأسوان والوادى الجديد وجار العمل أيضا على تنفيذ مشروعات أخرى ومنها مشروع مدينة العمال بالمنيا لتوفير السكن الأمن بديل للمناطق غير الأمنة بالمحافظة والمشروع مكون من ١٠ عمارات توفر ٢١٨ وحدة سكنية بنسبة إنجاز ٧٥٪، كما تم حصر المناطق العشوائية غير الآمنة بمحافظة البحر الأحمر خاصة المتواجدة في مخرات سيول وأماكن جبلية، وتم تحديد عدد الوحدات السكنية والمنازل اللازم إنشاؤها، وعملية التسكين في هذه المساكن تتم على ثلاث مراحل، تبدأ بتسكين المساكن ذات الخطورة الداهمة (جبل العفش) وهي أشد خطورة، ثم تعقبها المرحلة الثانية بتسكين العشوائيات في «زرزارة»، والمرحلة الثالثة تشمل تسكين منطقة جبل مجاهد والمصنفة ضمن المناطق ذات الخطورة الداهمة ومشروع تطوير المساكن البديلة للعشوائيات يضم مدن: رأس غارب، والغردقة، وسفاجا، والقصير، والشلاتين، وحلايب، ورأس غارب بها عمارتان تضم 32 وحدة سكنية، و513 بيتًا، بينما تضم الغردقة 30 عمارة تشمل 600 وحدة، إضافة إلى 250 بيتًا، وتشمل مدينة سفاجا 3 عمارات بها 60 وحدة، إلى جانب 174 بيتًا، وتضم مسكان القصير عمارتين بها 40 وحدة، إلى جانب 36 بيتًا، وفي الشلاتين تضم المساكن البديلة للعشوائيات 1500 بيت، وفي حلايب 500 بيت، ليصبح إجمالي عدد الوحدات السكنية بالمشروع 2973 وحدة، إلى جانب 3705 بيوت.

إلى أى مدي ستسهم مشروعات تطوير العشوائيات فى خلق مدينة قاهرة جديدة تشجع على السياحة؟
– القاهرة كانت فى ثلاثينيات القرن الماضى، اجمل مدن العالم واستراتيجية 2030 ستعيدها مرة أخري الى ما كانت عليه، هناك رؤية شاملة للقاهرة من خلال مشروعات مثلث ماسبيرو ورملة بولاق وميدان التحرير وسور مجري العيون والخيالة وعين الصيرة وروضة السيدة، وجميعها مناطق تتلاحم مع بعضها لتكون “نقط اشعاعية فى 2030″، “الصورة اللى الناس واخدها دلوقتي ستختلف تماما بلقطة تانية”.

دراسات اجتماعية

* هل الدولة وضعت فى اعتبارها قبل عمليات النقل وترتيب المشهد عمل دراسات اجتماعية مرتبطة بالنقل من مكان لآخر واحتمالات النقل وتأثره عليهم؟
– طبعا، الدولة تضع الخطة التنفيذية لكل مشروع كاملة، نحن نضع خطة ليست مقايسة أعمال، كل مشروع به أموال تم صرفها على الدراسات الاجتماعية وعلى الجمعيات الأهلية لمساعدة الناس، مثلا درسنا فى البحر الأحمر انهم لا يسكنون فى عمارات ولهم خصوصية فكان المناسب لهم نظام الفيلل وقمنا بعمل أساسات تحمل ثلاثة أدوار للبناء أعلي لأولادهم فيما بعد بعد إخبار الحي، “طيب عايز ايه” ماينفعش نبني من غير دراسة والا لن نحقق آمال الناس.

 

* سلوكيات الناس بعد النقل كيف تتم مراقبتها؟
– نتعامل مع وزارة التضامن الاجتماعي، وقمنا بالنزول الى تل العقارب حين تواجدت جريمة قتل، والفريق يعمل الآن، أيضا مركز البحوث الجنائية عمل دراسة عن الأسمرات وأخذنا باعتباراته وقمنا بحل المشكلات.

نحن نقوم بتطوير الحياة بمشتملاتها وليس تطويرًا سكنيًا فقط، تطوير أماكن بيئية واجتماعية ونفسية والعمرانية إحداها، وان لم يكن يدرس جيدا يتحول الى خرابات جديدة، بمجتمعات أسوأ.

الجيزة

* غالبية المشروعات التي تحدثنا فيها لم تذكر محافظة الجيزة هل ألا يوجد تعاون معها ؟
– الجيزة ليست مثل القاهرة لأن معظمها أملاك خاصة وغالبيتها غير مخططة ولكن نحن نعمل الأن في الجيزة بمنطقة عشش السودان وعزبة حرب قبلي وبحري ولكن طريقة العمل بالجيزة ستكون استراتيجية التمكين والتطوير في الأملاك الخاصة لأنها لها طريقة خاصة لأن الدولة لو هدمت مكان خاص لمن ستعود ملكية البناية بمعنى أصرف مال عام على مال خاص لذا لجأنا لتلك الاستراتيجية وهي عبارة عن مخطط تفصيلي للمنطقة على حساب الصندوق والتصميمات المعمارية والإنشائية على حساب الصندوق وإزالة الأنقاض ورخصة الهدم والإزالة على حساب الصندوق ورخصة البناء على حساب الصندوق وفي حالة أن صاحب الأرض لا تتوافر لديه الإمكانيات فسيكون هناك نظام مشاركة فنصل لـ ( win ,win,win) أنا كدولة فائز وهو كصاحب أرض فائز وكمستثمر عقاري فائز .

 

افتتاحات الصندوق

* اكشف لنا عن افتتاحات الصندوق في 30 يونيو ؟
– إفتتاحات 30/6 هي الأسمرات 3 وروضة السيدة و4 مدن بالبحر الأحمر ومدينة بدمياط برأس البر والطابية بمرسى مطروح .
* ما هي مصادر تمويل مشروعات الصندوق ؟
– من الميزانية العامة للدولة ومنذ سنتين مضت كانت من فائض المجتمعات العمرانية

* ما نسب التنفيذ في المشروعات الجارية للصندوق ؟
– مشروع الأسمرات 100% و نسب التنفذ في الخيالة 95 % و التنفيذ في مشروع معا 98 % وفي الصيادين برأس البر 98 % ومشروع البحر الأحمر 100% ومشروع الطابية بمرسى مطروح 100% و جنوب سيناء 100% و والطور 100% ومشروع الإنتاج الحربي بمدينة السلام 50% و مشروع حدائق الأهرام 40% و مشروع العبور 15% و مشروع ماسبيرو 35% و مشروع مجرى العيون 5% و مشروع حلايب وشلاتين 70%

اترك تعليق