كتب محيي عبد الغني

أكد د. علي قطب خبير الأرصاد الجوية واستاذ المناخ بجامعة الزقازيق أنه مع حلول فصل الصيف يوم 21 يونيو الماضى، تستقر درجات الحرارة ولا تكون متقلبة بين الانخفاض والارتفاع كما كانت فى فصل الربيع.

وأضاف د.قطب، فى تصريات خاصة لـ “دار المعارف” أن اليوم الأحد 28 يونيو يكون الطقس صيفى معتدل ومن المنتظر عدم حدوث تغيير فى الأحوال الجوية، ويكون الطقس صيفى معتدل علي السواحل الشمالية حار علي القاهرة وشمال الصعيد شديدالحرارة فى جنوب الصعيد أثناء النهار ومعتدل فى أول الليل ولطيف فى الساعات الأولي والمتاخرة من الليل وأول الصباح مع وجود ارتفاع فى الرطوبة النسبيه وهدوء الرياح.
وأضاف: وتكون الشبورة المائية علي السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة ومن المنتظر أن تكون كثيفة فى الساعات الأولي من الصباح مصحوبة بانخفاض فى الروية الأفقية.

ويستمر هذا الطقس حتى نهاية الأسبوع مع ظهور كمية قليلة من السحب المنخفضة علي شمال البلاد حيث تتلاشي مع تقدم ساعات النهار وتكون الرياح أغلبها شمالية شرقية خفيفة إلي معتدلة.

ويوضح د. علي قطب أن السبب فى ذلك يرجع إلي وجود منخفض السودان الموسمى، ومنخفض الهند ،اللذان يؤثران علي دول الشرق الأوسط حتى جنوب أوربا.

وتكون متوسط درجات الحرارة العظمي علي السواحل الشمالية من 30 إلى 31 درجه مئوية، وتكون درجات الحرارة علي الوجه البحري والقاهرة من 35 إلي 36 درجة مئوية، ودرجات الحرارة علي شمال الصعيد من 36 إلى 38 درجة مئوية، وعلي جنوب الصعيد من 40 إلى 41 درجه مئوية.

أما درجة الحرارة علي جنوب سيناء، فتكون من 38 إلى 39 درجه مئوية، وتكون علي شمال سيناء من 31 إلي 32 درجه مئوية.
وينصح د علي قطب قائدى السيارات علي الطرق العمومية وخاصه الطرق الزراعية والصحراوية بالحذر فى السرعة، والقيادة بهدوء، نظرا لانخفاض الرؤية علي هذه الطرق بسبب الشبورة المائية.

اترك تعليق