كتب: محيى عبد الغنى

قالت د. آمال حسنين محمود أستاذ الكمياء الحيوية والتغذية ووكيل معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية سابقا،ً إنه لابد من اتباع العادات الغذائية السليمة والتى تتمثل فى تناول الأغذية التى تحتوى على 3 مجموعات: مجموعة الطاقة وتشمل الأرز والخبز والمكرونة والسمن والسكر والعسل ومجموعة أغذية البناء وتشمل البروتين الحيوانى والبروتين النباتى ومجموعة أعذية الوقاية والتى تشمل الخضراوات بنوعيها الطازج والمطبوخ والفاكهة، مع مراعاة التنوع الغذائى داخل مجموعه، بمعنى أن نأخذ نوع واحد من كل مجموعة، فاذا تناولنا أرز فلا تناول معه مكرونة أو بطاطس وينطبق ذلك على المجموعات الغذائية الثلاثة.

وتواصل د. آمال حسنين محمود حديثها أنه بالنسبة لوجبات عيد الأضحى المبارك يجب تقليل الدهون الموجودة فى اللحوم، وعند تناول الشربة يجب وضعها فى الثلاجة أولاً، حيث تتجمع طبقة الدهون على سطح الشربة، ويتم نزعها قبل تناول المخللات، وكذلك ملح الطعام الزائد ويراعى استخدام ملح (اليود)، ويتبع ذلك التقليل من المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاى والقهوة والمشروبات الغازية وتناول المشروبات الطبيعية وتناول كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم، وتناول الفاكهة من بين الوجبات ومن الضرورى وجود طبق السلطة بألوانها المختلفة على كل مائدة لأنها غنية بمضاضات الأكسدة المفيدة للصحة.

وتنصح د آمال حسنين محمود غسل الأيدى باستمرار عند إعداد دخول الحمام وبعد تداول النقود أو المصافحة وغيرها من الأجراءات الأحترازية التى  يجب الالتزام بها بدقة شديدة واستمرارية شديدة ويجب التقليل من تناول اللحوم بكثرة أثناء أيام العيد وبعدها لأنها تؤدى إلى مشاكل صحية مختلفة ويجب مزاولة الرياضة وإن إقتضت إلى ممارسة رياضة المشى نصف ساعة أو أقل حسب الظروف الصحية لكل إنسان.

اترك تعليق