د. على قطب خبير الأرصاد الجوية

كتب: محيى عبد الغنى

أكد د. على قطب خبير الأرصاد الجوية وأستاذ المناخ بجامعة الزقازيق أن جمهورية مصر العربية تتأثر بموجة خلال أول أيام عيد الأضحى المبارك، حيث يكون الطقس حار رطب على المناطق الشمالية حتى القاهرة وتزيد الحرارة على جنوب البلاد أثناء النهار ويكون الجو معتدل ليلاً وتصل درجات الحرارة العظمى إلى 39 درجة مئوية وتصل فى الصعيد إلى 45 درجة مئوية عند الأقصر وأسوان ويصاحبها سحب منخفضة ومتقطعة على جنوب البلاد ومنطق البحر الأحمر مصحوبة بسقوط الأمطار على سلاسل جبال البحر الأحمر ومناطق من جنوب الصعيد.. ويسبق ذلك نشاط للرياح فى البحر الأحمر وجنوب البلاد.

ويواصل د. على قطب حديثة أنه من المننتظر أن تخف درجات الحرارة ثالث أيام العيد وننصح السادة المواطنين بالتواجد فى المناطق الزراعية والشواطى أو التواجد فى الظل بصفة عامه والبعد عن أشعة الشمس المباشرة وشرب السوائل لتعويض ما يفقده الجسم من مياه فى صورة تحرق، ونخذر السادة قائدى المركبات على الطرق المختلفة بسبب الشبورة الكثيفة التى تتكون فى السواحل الشمالية والوجه البحرى والقاهرة.

وينهى د. على قطب حديثة أنه يرجع السبب فى ذلك إلى تحرك منخفض السودان الموسمى شمالاً ليؤثر على جمهورية مصر العربية، وسقوط أمطار عزيرة فوق هضبة الحبشة وشمال السودان، والذى يتسبب فى ارتفاع درجه الحرارة حيث تتجه إلينا الكتل الهوائية الرطبة القادمة من شمال السودان.

اترك تعليق