كتب: إبراهيم شرع الله

تتسبب الدهون والنشويات المخبوزات والمقليات والسكريات والحلويات والعصائر والمشروبات السكرية بكميات في زيادة الوزن سريعاً وبصورة كبيرة، حتى في حالة تناولها بكميات قليلة، هذا ما أكده العميد الأسبق لكلية طب المنيا، د. محمد إبراهيم بسيوني لـ”دار المعارف”، موضحا أنها هي سبب لمعظم الأمراض المزمنة وسبب لكل الإلتهابات وأخطر على الصحة من الدهون الحيوانية والسمنة البلدي والزبدة الطبيعية.

وأوضح بسيونى أن زيادة الوزن لم تعد كما هو الحال منذ عشرات السنين علامة على الرفاهية والعز، ولكنها على العكس تماما أصبحت علامة على سوء التغذية وانخفاض المستوى المعيشي، مشيرا إلى أن الشعب الذي يعتمد في غذاءه على النشويات والذي اعتاد على سندوتشات البطاطس بالخبز والكشري بالخبز، والذي يفتقر إلى الغذاء الصحي الغني بالبروتينات الحيوانية والألياف من الطبيعي أن يزداد وزنه.

وتابع: “بالرغم وجود بعض التناقضات في علم التغذية، إلا أن هناك قاعدة واحدة لا جدال فيها ألا وهي: إذا كان مقدار السعرات الحرارية الذي تتناوله أكثر من الذي يحرقه جسمك فسوف يزيد وزنك لا محالة”.

واختتم: “أنك إذا لم تراقب كمية طعامك ظناً منك أنه طعام صحي لا خوف منه فهذا اعتقاد خاطئ، فكل طعام تتناوله حتى وإن كان صحياً إذا لم تتخلص منه على شكل طاقه فسوف يكسبك وزناً غير مرغوب فيه”.

د. محمد إبراهيم بسيوني
SHARE

اترك تعليق