كتب: إبراهيم شرع الله

وجه سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين، ورئيس مجلس إدارة دار المعارف ومجلة أكتوبر، الشكر للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة على القرار الحكيم بعودة انعقاد المعارض الثقافية.

وقال “عبده” في حواره عبر “زووم” لبرنامج “صباح الخير يا مصر” على التليفزيون المصري – اليوم الأربعاء – إن هذا القرار طال انتظاره، بعدما تأثرت صناعة النشر خلال الفترة الماضية بشكل كبير بتوقف حركة المعارض المحلية والدولية منذ معرض القاهرة الماضي.

وأوضح أن الناشرين مستعدون للمشاركة في المعارض لتنشيط حركة البيع، مشيرا إلى أنه سيعقد قريبًا معرض الشارقة الدولي للكتاب في 1 نوفمبر المقبل، كما ستشهد تونس معرض كتاب يسمح بوجود كتب عربية، وهو بداية للحراك، متمنيا زيادة عدد هذه المعارض لأنها  تكون متنافس كبير وتعطي الناشرين قبلة الحياة للاستعداد للمعرض الدولي، إذا جرى تنظيم 3 أو 4 معارض في الفترة الحالية.

وتابع رئيس اتحاد الناشرين المصريين، أن هناك 20 معرضًا عربيًا في العام، وتنظم مصر أكثر من 100 معرض، بها نوعان من الأنشطة، الأول تقوم به الهيئة العامة للكتاب بالتعاون مع اتحاد الناشرين ، ونوع آخر يكون من خلال كل ناشر على حدة.

ولفت عبده إلى أن كل المعارض العربية متوقفة ما عدا معرض الشارقة، الذي سيشهد مشاركة عددًا كبيرًا من الناشرين المصريين، كما سينظم معرض السليمانية بالعراق، مشددا على أن هذه المعارض ستشهد تطبيق الإجراءات الاحترازية وهو ما سيؤثر على المبيعات.

 

اترك تعليق