كتب: خالد عبدالحميد

أعلن وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، السماح بأداء العمرة والدخول للمسجد الحرام وزيارة الروضة الشريفة في المدينة المنورة “تدريجياً” بدءا من 4 أكتوبر المقبل.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية (واس) وزير الحج والعمرة السعودي إن السلطات سمحت “بأداء العمرة والدخول للمسجد الحرام وزيارة الروضة الشريفة تدريجيا، مع اتباع أعلى المعايير الصحية وأدق الإجراءات الاحترازية”، مشيراً إلى أن هذا القرار ” جاء من منطلق اهتمام القيادة بخدمة ضيوف الرحمن، وحرصها على تسهيل قدوم المسلمين من كافة أنحاء العالم لأداء مناسك العمرة والزيارة بشكل آمن صحياً وبما يحافظ على صحة الإنسان”.

وأوضحت وزارة الحج والعمرة أن تنظيم دخول المعتمرين والمصلين والزوار سيكون عبر تطبيق ” اعتمرنا” الذي تم تطويره بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي ( سدايا) ليمكن الراغبين في زيارة مكة المكرمة والمدينة المنورة ل أداء العمرة والزيارة والصلاة في الحرمين الشريفين من تنظيم أوقات أدائهم للمناسك، والتخطيط المسبق للرحلة وحجز الخدمات الاختيارية بكل يسر وسهولة وبما يضمن تطبيق الضوابط والإجراءات الاحترازية.

وأضافت الوزارة أن التطبيق سيكون متاحاً لاستخدامه عبر الأجهزة الذكية بتاريخ 27 سبتمبر .

يذكر أن تم إيقاف إصدار تأشيرات العمرة بنهاية شباط/فبراير الماضي، كما تم تعليق العمرة للسعوديين والمقيمين في بداية مارس بسبب جائحة فيروس كورونا.

اترك تعليق