القائمة الوطنية
كتب: إبراهيم شرع الله
تعد القائمة الوطنية من أجل مصر ، فرصة مهمة لإتاحة جميع الآراء وتمثيلها بصورة مشرفة ، حيث ضمت 12 حزبا سياسيا على اختلاف أيديولوجياتهم وأفكارهم.
وتمثل القائمة الوطنية من أجل مصر تحالفًا فريدًا من نوعه ويعد الأول والأكبر فى التاريخ السياسى المصرى الحديث فعلى الرغم من الاختلافات السياسية، يتفق الجميع على حب الوطن وجعل مصلحته فوق كل اعتبار ، لأنها تضم أفكارًا وأيديولوجيات مختلفة التى تؤثر على الشارع المصرى بجانب التنسيقية التى تسهم فى بناء الوطن.
ولعل من أهم ما يميز القائمة الوطنية من أجل مصر هو الدفع بعدد كبير من الشباب منهم 26 شخصية شبابية من تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، هذه التجربة التى أثرت الحياة السياسية، وساهمت فى خلق كوادر سياسية جديدة من الشباب وتأهيلهم للمشاركة بقوة فى الحياة السياسية وصنع القرار، وتولى المواقع القيادية مستقبلا، خاصة أن الشباب هم وقود بناء الدولة والنهوض بها.
أيضا التمثيل القوى للمرأة فى القائمة الوطنية من أجل مصر، إعمالا لحكم الدستور والقانون بتمثيل المرأة فى مجلس النواب بنسبة 25 % من إجمالى عدد المقاعد، لذلك أقر قانون مجلس النواب أن تجرى الانتخابات بنظام القوائم المغلقة المطلقة بنسبة 50 % من إجمالى عدد المقاعد لضمان تمثيل المرأة والفئات المميزة إيجابيا وفقا للدستور والقانون، بجانب 50% بالنظام الفردى.
ومن اللافت أيضا، أن القائمة الوطنية من أجل مصر ضمت مترشحات من زوجات عدد من الشهداء، وذلك فيه نوع من التكريم لشهداء الوطن الذين قدموا أرواحهم فداء للوطن.
وضمت القائمة من مرشحى تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بعض زوجات شهداء رجال القوات المسلحة، والذى لقوا مصرعهم بالعمليات الإرهابية التى شهدتها مصر السنوات الماضية، وهم إيمان عبدالقادر دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا وهي أرملة الشهيد مقدم أركان حرب عادل عبدالحميد عيد حسن، والذى استشهد فى منطقة بئر لحفن، كما ضمت القائمة رحاب عبدالغني، زوجة الشهيد العقيد أركان حرب أحمد شحاتة، والذى استشهد بتاريخ 25 فبراير 2020 بكرم القواديس شمال سيناء.

اترك تعليق