الثأر - أرشيفية
كتب: محمد عفيفى
وقود القتل، هكذا يطلق أهالي محافظات الصعيد في جنوب مصر على الثأر، التي شهدتها محافظات الصعيد طيلة السنوات الماضية الذي لا يزال يُسقط يوميا عشرات الضحايا بين قتلى وجرحى بين عائلات تربطها خصومات ثأرية على خلفيات قديمة تمتد إلى عشرات السنين وللأسف الشديد لا يزال المجتمع في الصعيد يؤمن إيماناً راسخاً بضرورة الأخذ بالثأر، وأن التخاذل في ذلك يُولِّد العار والطرد من العائلة والقبيلة.
«دار المعارف» رصدت عدد من وقائع الثأر التي شهدتها إحدى محافظات الصعيد خلال السنوات الماضية وتحديدا محافظة أسيوط ، حيث شهد مركز البداري مشاجرة بالعصي والشوم فى شوارع قرية العقال البحري بمركز البداري اليوم الخميس ، أسفرت عن إصابة 6 أشخاص.
أقرا ايضا .. تفاصيل القبض على دجال المنيا
تلقى اللواء أسعد الذكير مدير أمن أسيوط إخطارا من مأمور مركز شرطة البداري، يفيد ورود بلاغ من أهالي قرية العقال البحري بنشوب مشاجرة بالعصي والشوم بين أبناء عمومة بالقرية ووقوع مصابين، على الفور انتقل إلى موقع الحادث ضباط مباحث المركز والإسعاف.
تم اتخاذ الإجراءات اللازمة والعرض على النيابة التى باشرت التحقيق .
وتبين من المعاينة والفحص  اصابه كلا من ” إيمان. ص. م” 45 عاما، و ” محمد. م. أ” 41 عاما تم تحويلهما لمستشفى اسيوط الجامعى، و ”  محمود. ع. س” 36 عاما، و ” محمود. أ. م” 19 عاما، و ” رأفت. م. س” 19 عاما، و ” محمد. ص. م” 30 عاما تم عمل الاسعافات الاوليه.
وتحرر محضر بالواقعة وجاري العرض على النيابة العامة.
أقرا ايضا .. صورة| مفيد فوزى يشيد بطباعة دار المعارف لـ «سينما نبيلة عبيد» وصاحبته ترد
وفى مركز”منفلوط” قامت سيدة بترك “حمارها” يتجول داخل أرضها الزراعية، فخرج عن حدودها وتجول في أرض زراعية لجارها، وقام بأكل بعض الخضرة من أرضه، فحدثت مشادة بين السيدة وجارها، أسفرت عن مقتلها بطلق ناري وبعدها حدث إطلاق نار بين الطرفين أسفر عن إصابة 5 أشخاص بطلقات نارية متفرقة بالجسم.
وفي مركز البداري يعتبر الصراع بين عائلتي “النواصر”و”زناتي” أحد أقدم صراعات الثأر في مركز البداري ويعود لعام 1947 ويرفض كلا من أفراد العائلتين إدارج كلمة “مصالحة” في قاموسهما حتى الآن رغم وصول عدد ضحايا إلى 27 قتيلاً بين الطرفين .
ومن جانبه قال مصدر أمنى بوزارة الداخلية إن الاجهزة الأمنية على مستوى الجمهورية أنهت 235 خصومة  ثأرية في العالم الماضي وذلك بالتواصل  مع العائلات وبيت العائلة ولجان المصالحات والمؤسسات الدينية والمحافظين للسعى فى إنهاء كل الخصومات الثأرية.
بينما شهدت شوارع قرية بنى محمد المراونة التابعة لمركز أبنوب بمحافظة أسيوط  مشاجرة بالأسلحة النارية بين عائلتين ،بسبب خلافات ثأرية قديمة بينهما ، أسفرت عن مصرع 3 أشخاص بينما أصيب اثنان آخران.
تلقى اللواء أسعد الذكير، مدير أمن أسيوط، إخطاراً من مأمور مركز شرطة أبنوب، بوصول بلاغ إلى غرفة عمليات النجدة، بوقوع مشاجرة بالاعيرة النارية بين عائلتين بقرية «بني محمد المروانة»، دائرة المركز.
وعلى الفور، انتقل فريق من مباحث المركز والإسعاف إلى موقع الأحداث، وجرى السيطرة على الموقف، ووقف إطلاق النار بين الجانبين، وبالمعاينة والفحص تبين وقوع المشاجرة بين عائلة «سرور» وعائلة «الخراقيق» بالقرية، وذلك لخصومة ثأرية قديمة.
نجم عن المشاجرة مقتل كل من «عبد الشكور محمد عبد الرحمن»، 55 سنة، و«سلام عثمان عبد الراضي»، 17 سنة، و«محمد عبد الشكور أحمد»، 20 سنة، وإصابة كل من «عبد الحكيم محمد عبد الرحيم»، 80 سنة، وآخر مجهول الاسم والبيانات، سائق «توكتوك»، تصادف مروره في المكان وقت حدوث المشاجرة.
تم نقل جثث القتلى إلى المستشفى المركزي، حيث تم التحفظ عليها بمشرحة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة، بينما جرى نقل المصابين إلى المستشفى الجامعي، وتم تحرير المحضر اللازم للعرض على النيابة، لمباشرة التحقيق واستكمال الإجراءات القانونية.

اترك تعليق