سيرفيينج سيستمز».. شركة رائدة بقطاعات توفير الأجهزة المساحية للمشروعات القومية والقطاع الخاص بالسوق المصرى

سيرفيينج سيستمز».. شركة رائدة بقطاعات توفير الأجهزة المساحية للمشروعات القومية والقطاع الخاص بالسوق المصرىالأستاذ / إبراهيم غامري

مصر26-6-2022 | 02:17

سامح عز الدين - عمرو خليل

تحرص الدولة وقيادتها السياسية حاليا على إقامة المشاريع القومية العملاقة وبناء الدولة الجديدة، واستهدفت ثورة في مجال البناء والبنية التحتية، التي تساعد على بناء الدولة، بعد سنوات طويلة من عدم الاهتمام بمستقبل أبنائها، وبالطبع لابد أن يكون للقطاع الخاص الدور المهم، والمساعد للدولة في هذا الأمر، وهناك بعض القطاعات التي يمكن أن يكون لها دور مهام وبارز في هذا الأمر، وإن كانت غير معلومة بالدرجة الكافية، وذلك لما تقوم به من أعمال فنية وهندسية متخصصة جدا، ومن هذا المنطلق قمنا بهذا الحوار لنلقي الضوء على إحدى هذه الشركات الرائدة في مجالها، وما تقوم به من أعمال هندسية ومساحة، لا يمكن الاستغناء عنها في كل المشاريع المعمارية الجارية حاليا في بلادنا.

فى البداية نود أن نتعرف على الأستاذ / إبراهيم غامري وخبرته العلمية والعملية.
أتشرف بأنني حصلت على بكالوريوس العلوم من جامعة الإسكندرية ومثل كل الشباب خريجي الجامعات وقتها استدعيت لأداء الخدمة العسكرية وتخصصت كضابط مدفعية سرية إدارة نيران فى لواء مدفعية ثقيلة بالجبهة جنوب البحيرات وقد تفانينا جميعا وقتها فى أداء الواجب الوطني وتوجنا ذلك بالعبور العظيم فى 6 أكتوبر وتحرير أرضنا العزيزة.
وقد تعلمت خلال هذه الفترة الانضباط وقوة الإرادة والعمل تحت المواقف الصعبة وهو ما ساعدني كثيرا فى حياتي العملية بعد ذلك، حيث تعاقدت على العمل كمدير مبيعات لشركة وايلد السويسرية لتصنيع الأجهزة المساحية فى المملكة العربية السعودية ثم مدير إقليمي لشركتي سوكيا SOKKIA و توبكون TOPCON اليابانيتين بالشرق الأوسط، وعملت على إنشاء شبكة موزعين فى جميع البلاد العربية، وخططت معهم لتدعيم هذا النشاط بمراكز صيانة وإصلاح على أحدث طراز مما أدى إلي زيادة مبيعات الشركتين بالشرق الأوسط زيادة ملحوظة لتتبوأ مركز الريادة فى المنطقة.
متى بدأت فى إنشاء الشركة؟
تأسست «سيرفيينج سيستمز»، عام 1990، بفكر وفلسفة متميزين لريادة مجال المساحة الأرضية والبحرية بمصر. وعلى مدى 32 عاما أصررنا على الارتباط بهذه الفلسفة وتطبيقها عمليا، فحصلنا على شهادة الجودة العالمية ISO 9002 من الجهة المانحة The British Standards Institution (BSI) وبناء على هذه الفلسفة وتقديرا لمتطلبات السادة مهندسي المساحة لاستخدام أجهزة ذات دقة عالية، فقد أسسنا مراكز صيانة تضاهي المراكز الأوروبية من حيث الجودة والتجهيز، بما فيها أكبر مركز لصيانة الأجهزة المساحية بإفريقيا والشرق الأوسط ويقع فى المهندسين - القاهرة، ومركز صيانة آخر فى مدينة نصر، ثم مراكز الصيانة فى الإسكندرية، وأسيوط لتقدم الدعم لهذا المستوى من الدقة، وامتد التزامنا تجاه بلدنا الحبيب مصر لتقديم الأجهزة والتنفيذ والدعم الفني للمشاريع القومية الممتدة فى أرجاء الوطن.
والآن بعد أكثر من 32 عامًا ننظر إلى الوراء ونفتخر بتاريخنا مع النتائج الرائعة، حيث توسعت مقراتنا لتصبح أكثر من 3000 متر مربع، وأصبح فريقنا يضم أكثر من 85 مهندسًا وفنيًا على أعلى مستوى من التدريب.
أيضا تواصل شركة «سيرفيينج سيستمز»، رسالتها بدعم قطاع المساحة الأرضية والبحرية، معرفيا بتوفير أحدث الأجهزة، والبرامج وأعلى مستوى من خدمة ما بعد البيع (صيانة ودعم فني) للقطاعين الإنشائي والتعليمي لتخريج الكوادر المؤهلة، وتمكينهم لتنفيذ المشروعات القومية فى إطار رؤية مصر 2030.
ما هو حجم أعمال الشركة بالسوق المصري وحجم الاستثمارات التي تتعامل بها؟
بدأت شركة سيرفيينج سيستمز عام 1990، برأس مال محدود، ولكن بثقة وحرفية استطاعت أن تجذب الكثير من العملاء الباحثين عن الجديد والمتطور من أجهزة المساحة وأجهزة اختبار المواد معمليا، وافتتحت أكبر مركز صيانة وإصلاح بالشرق الأوسط، وحصلت الشركة على شهادة ISO 9002 من أكبر المراكز العالمية، ثم توسع حجم الاستثمار بافتتاح مراكز صيانة وإصلاح فى الإسكندرية وأسيوط لتتبوأ مكانة رائدة فى مجالي أجهزة المساحة، واختبار المواد، حيث تؤمن الشركة بإمكانات السوق المصرى حاليا ومستقبلا.
ماذا عن النمو المتوقع للشركة والخطة الموضوعة لذلك خلال الأعوام القادمة؟
بالفعل حدث نمو بالشركة وتحولت شركة سيرفيينج سيستمز إلى مجموعة شركات متخصصة:
شركة سيرفيينج سيستمز لبيع وصيانة الأجهزة المساحية وأجهزة اختبار المواد معمليا
شركة سيرفيينج سيستمز للمشروعات لتنفيذ الأعمال المساحية
شركة 3D GeoScan لتنفيذ مشاريع الرفع المساحي ثلاثى الأبعاد ونحن نسعى دائما لنمو الشركة بالشكل المثمر، والذي يحافظ على مكانتها بالسوق المصري.
هل تتعامل الشركة بمشاريع خارجية، وما هو حجم الأعمال الخارجي إن وجد، وإذا لم يكن، هل هناك تفكير للخروج عن السوق المصري والتوجه للخارجي وخاصة إفريقيا؟
الشركة رائدة بقطاعات توفير الأجهزة المساحية للمشروعات القومية والقطاع الخاص بالسوق المصرى، وكذلك خدمة ما بعد البيع من دعم فني وصيانة، وكذلك تقديم خدمات الرفع المساحي والرفع المساحي ثلاثى الأبعاد بالليزر للمشروعات القومية والقطاع الخاص.
انطلاقا من رؤية الدولة بالتوجة نحو التصدير، فقد قامت الشركة بالبدء فى إنشاء أول مصنع فى مصر والشرق الأوسط وإفريقيا لإنتاج حوامل أجهزة المساحة (Tripods) ونسعي حاليا لسرعة استخراج التصاريح للبدء فى الإنتاج لتقليل الاستيراد فى السوق المحلي، وتوفير نزيف العملة الأجنبية، وكذلك البدء فى التصدير للأسواق العربية والإفريقية والأوروبية، لإضافة مورد جديد للعملة الأجنبية للاقتصاد المصرى.
ما هي نوعية الأجهزة التي تعمل بها الشركة؟ ومن هم عملاؤها؟
تقدم شركة سيرفيينج سيستمز مختلف الأجهزة المساحية من إنتاج شركتي توبكون و سوكيا باليابان من محطات الرصد المتكاملة (Total Station)، وأجهزة الرفع المساحي ثلاثي الأبعاد بالليزر من الثبات والحركة و الموازين بمختلف أنواعها، وكذلك أجهزة اختبار المواد معمليا للخرسانة والأسمنت والأسفلت والتربة.
تفتخر الشركة بتنوع عملائها من مختلف قطاعات الدولة المعنية بتنفيذ المشروعات القومية والهيئات الحكومية والجامعات الرسمية والخاصة، وكذلك شركات التشييد العامة والخاصة والمكاتب الاستشارية والمساحية.
وما الذي يميزها عن غيرها من الأجهزة التي توفرها الشركات الأخرى؟
تعد أجهزة المساحة واختبار المواد معمليا من مستلزمات الإنتاج لصناعة التشييد والبناء ومد الطرق والكبارى والأنفاق، حيث تضمن - عند استخدام أجهزة متطورة وعالية الجودة - تنفيذ نهائي للمشروع بجودة ممتازة وتوفير فى الوقت والجهد والتكلفة النهائية للمشروع.
تتميز منتجات وبرامج شركتي SOKKIA و TOPCON اليابانيتين، والتي توفرها شركة سيرفيينج سيستمز فى السوق المصرى بالتطور وقوة الاحتمال فى ظروف التشغيل الشاقة وتوفير أرقى مستويات الدعم الفني والصيانة للعملاء، مما يساعدهم على تعظيم وقت الاستخدام بالموقع وسرعة تنفيذ المشاريع؛ مما يتبعه زيادة ربحهم وسرعة توسع حجم أعمالهم.
ما هي أهم المشاريع التي شاركت بها الشركة وتعتز بها على مدار تاريخها؟
شاركت الشركة بالعديد من المشروعات القومية الحيوية، ولكننا نعتز بمشروع قناة السويس الجديدة كأول مشروع قومي تحت قيادة الرئيس/ عبد الفتاح السيسي؛ لأنه أثبت قدرة المصريين شعبا وقيادة على تنفيذ مشروع بمستوى عالمي خلال وقت قياسي فى ظل ظروف بالغة التعقيد سبقت إطلاق الرئيس للمشروع وسلطت أنظار العالم عليه، مما أوجب ضرورة التنفيذ بمستوى يليق باسم مصرنا الغالية.
وماذا عن المشاريع التي تشارك بها الشركة فى الفترة الحالية؟ وهل هناك مشاريع تعمل بها الشركة بالعاصمة الإدارية الجديدة؟
بالفعل تشارك الشركة حاليا فى العديد من المشروعات القومية، سواء بتوريد الأجهزة المساحية اللازمة وبتقديم خدمات الأعمال المساحية اللازمة ومنها:
- مشروع استصلاح 395 ألف فدان - منطقة توشكي
- مشروع القطار الكهربائي السريع (6 أكتوبر – اسوان)
- مشروع تطوير منطقة شرق بورسعيد (المنطقة الصناعية – تنمية ميناء شرق بورسعيد)
مشروع الدلتا الجديدة، إنشاء ترعة الحمام لرى زمام 362 ألف فدان
- مشروع إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة
- مشروع طريق مطروح - السلوم (امتداد الضبعة)
ما رأيكم فى الطفرة الموجودة الآن بالمشاريع التي تتبناها الدولة، وما أهميتها على المدى البعيد من وجهة نظركم؟
تتميز مشروعات الدولة بتأسيس بنية تحتية قوية تلبي احتياجات النمو والنهضة الاقتصادية للمستثمر المحلي والخارجي وكذلك تسد الفجوة التي تواجدت فى قطاعات الإسكان والنقل واللوجستيات؛ مما يدعم جهود القطاع الصناعي تجاه تعظيم حجم الصادرات، وزيادة نسبة المكون المحلي فى التصنيع لتلبية احتياجات السوق المصرى.
ما هي الأنشطة المجتمعية التي تقومون بها وكيفية التواصل مع طلاب كليات الهندسة بالجامعات المصرية وما يمكن أن تقدموه من دعم لهم وأهمية ذلك لكم؟
تمتد مسئوليتنا تجاه هذا الوطن لدعم المنظومة التعليمية لمجال المساحة بأحدث الأجهزة والبرامج والخبرات التدريبية لتخريج الكوادر المؤهلة عن طريق دعم مشاريع التخرج بأقسام المساحة بالعديد من الكليات بتوفير أحدث الأجهزة مع مهندسين مؤهلين عالميا لشرحها وتدريب الطلاب على استخدامها وتفتخر شركة سيرفيينج سيستمز بحصولها علي العديد من شهادات التقدير من المؤسسات التعليمية فى مجال المساحة؛ تقديرا لجهدها ودعمها المتواصل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تتميز منتجات وبرامج شركتي SOKKIA و TOPCON اليابانيتين، التي توفرها شركة «سيرفيينج سيستمز» فى السوق المصري بالتطور وقوة الاحتمال فى ظروف التشغيل الشاقة وتوفير أرقى مستويات الدعم الفني والصيانة للعملاء

أضف تعليق