وزير الري يبحث مع محافظ الوادي الجديد موقف المشروعات المائية بنطاق المحافظة

وزير الري يبحث مع محافظ الوادي الجديد موقف المشروعات المائية بنطاق المحافظةوزير الري

مصر26-6-2022 | 09:44

بحث وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبدالعاطي، مع محافظ الوادي الجديد محمد الزملوط، موقف المشروعات المائية بنطاق المحافظة، والضوابط الخاصة باستخدام المياه الجوفية، ومتابعة منظومة المراقبة والتحكم في آبار المياه الجوفية بالمحافظة.
وذكرت الوزارة، في بيان اليوم الأحد، أنه تم خلال اللقاء أيضا بحث سبل تعظيم الاستفادة من مياه الصرف الزراعي بنطاق محافظة الوادي الجديد، وإدارتها، والاستفادة منها؛ لتنفيذ مشروعات تنموية عليها.
وأكد وزير الري قيام الوزارة بتطوير ورفع كفاءة المعدات والأوناش التابعة لها بنطاق محافظة الوادي الجديد، والتأكيد على جاهزيتها للتعامل الفوري مع أعمال الصيانة الطارئة أو الدورية لآبار المياه الجوفية بالوادي الجديد؛ بما يضمن استدامة تشغيلها والحفاظ عليها.
وأشار الدكتور عبدالعاطي إلى أنه تم مؤخرا ولأول مرة تزويد 19 بئرا جوفيا بالوادي الجديد بخاصية التحكم الذاتي، وذلك في إطار برتوكول التعاون المشترك الموقع بين وزارة الموارد المائية والري ومحافظة الوادي الجديد لتركيب أجهزة رصد وتحكم لـ 19 بئرا، ليتم مراقبتها وتشغيلها أوتوماتيكيا عن بعد من غرفة تشغيل مركزية بالوزارة تعمل على مدار الساعة بصورة مستمرة ومنتظمة، لمراقبة السحب الآمن من الآبار وحساب معدلات الاستهلاك لكل بئر على حدة وتجنب السحب الجائر المخالف للمعدلات المطلوبة.
وأضاف أن هذه الآلية تضمن سرعة جمع المعلومات والبيانات بأعلى دقة وأقصى سرعة وتوفيرها لمتخذي القرار بهدف الحفاظ على الموارد المائية وترشيد استخدامها وضمان الاستغلال الأمثل للموارد المائية.
وأوضح الوزير أنه في إطار البروتوكول الموقع بين الوزارة ومحافظة الوادي الجديد، فإنه يجري حاليا تركيب منظومة للطاقة الشمسية لـ 85 بئرا جوفيا بالوادي الجديد بواحات الخارجة والداخلة والفرافرة.
ولفت عبدالعاطي إلى أنه تم خلال الاجتماع أيضا بحث سبل التوسع في استخدام الطاقة الشمسية في تشغيل باقي الآبار بالمحافظة في إطار الإجراءات المتخذة لتقليل الانبعاثات والتحكم في معدلات السحب من المخزون الجوفي؛ بما يضمن إطالة عمر الخزان الجوفي في ظل الاعتماد على تشغيل الآبار خلال ساعات سطوع الشمس فقط، بما يتيح للخزان الجوفي استعاضة مناسيبه أثناء فترات الليل.
وأكد وزير الري ضرورة الالتزام التام بتطبيق كافة الضوابط الخاصة باستخدام المياه الجوفية؛ الأمر الذي يسمح بتحقيق الإدارة المثلى للموارد المائية والاستخدام الرشيد لها، مشيرا إلى أهمية التوسع في التحول لاستخدام نظم الري الحديث بديلا عن الري بالغمر؛ الأمر الذي يؤدي إلى ترشيد استخدام المياه وتحقيق الإدارة الرشيدة للمياه الجوفية.
وأضاف أنه تم استخدام مقياس الرطوبة في عدة مواقع بالوادي الجديد، وربطها بمنظومة التحكم، التي تقوم بنقل بيانات مقياس الرطوبة إلى المزارعين بشكل فوري عن طريق رسائل نصية على الهواتف المحمولة، لتمكينهم من تحديد الموعد الأمثل لبدء وإنهاء عملية الري؛ الأمر الذي يسهم في رفع كفاءة عملية الرى وترشيد استخدام المياه والطاقة وتحسين جودة المحاصيل، بالإضافة إلى تحقيق التحكم الكامل في المنظومة المائية من خلال ربط عملية الري بالأراضي الزراعية بمنظومة تشغيل الآبار الجوفية.

أضف تعليق