توصيات اجتماع مجموعة العشرين بشأن البيئة والمناخ والطاقة

توصيات اجتماع مجموعة العشرين بشأن البيئة والمناخ والطاقةتوصيات اجتماع مجموعة العشرين بشأن البيئة والمناخ والطاقة

مصر26-7-2021 | 11:29

جاءت التوصيات حول كيفية التحول البيئى والتعامل مع التغير المناخي وعدة موضوعات مهمة تمت مناقشتها فى الاجتماع وقد تمت مناقشة كيفية التوفيق بين حماية البيئة والنمو الاقتصادى بجانب تحقيق العدالة الاجتماعية وحماية النظم البيئية ومنع فقدان التنوع البيولوجي مع تحديد أولويات سياسات النمو الأخضر منخفض الكربون وتنفيذها فى حزم التعافى بعد الجائحة وكيفية توفير كافة متجددة لتقليل الانبعاثات العالمية.

هذه الموضوعات كانت الهدف الأساسي المهم فى اجتماع مجموعة العشرين الذى عقد فى نابولى وقد تقدمت الرئاسة الإيطالية مقترحات مهمة لحث المجتمع الدولى على تحقيق أهداف أكثر طموحا.

فالسؤال الذى يطرح دائما ماذا يمكن أن تقدم مجموعة العشرين فى المستقبل لإرساء دعائم التنمية المستدامة لكافة الشعوب وما الإجراءات المتضافرة التى يمكن اتخاذها لبناء نظام اجتماعى واقتصادى منخفض الكربون ومقاوم للمناخ
يمثل ما يقرب من ٩٠٪ من الناتج المحلى الإجمالى العالمى وحوالى ثلثى سكان العالم وحوالى 80٪ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري فإن دول مجموعة العشرين مدعوة للعب دور أكثر أهمية فى الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى ١/٥درجة مئوية وإيجاد حلول قابلة للتطبيق فى محاربة التغير المناخي.
وفى هذا الصدد فقد تم تقسيم العمل الوزارى لمجموعة العشرين إلى ثلاثة مجالات
الأول .. التنوع البيولوجي وحماية رأس المال الطبيعى واستعادة النظم البيئية
الثانى.. الاستخدام الفعال للموارد والاقتصاد الدائرى
ثالثا .. التمويل الأخضر

وفى كل مجال من هذه المجال سيتم دراسته بشكل جيد ليخرج بعدة اليات التوافق البيئئ والتنوع البيولوجي وتحقيق العائد الاقتصادى من الاقتصاد الأخضر.

التمويل الأخضر هذا المجال احتل مركز الصدارة فى المؤتمر الدولى حول التغير المناخي الذى عقد فى الحادى عشر من يوليو خلال الاجتماع الوزارى لمالية العشرين قبيل انعقاد المؤتمر المناخي. وقد أظهر قادة مجموعة العشرين وعيا كبيرا بأهمية الحاجة إلى جعل القطاع الخاص شريكا مهما لأن الاستثمارات اللازمة (لتخضير) الاقتصاد العالمى تتجاوز الأموال العامة المتاحة بهامش واسع.

لذلك فقد سلطت الرئاسة الإيطالية الضوء على الدعم المالى للتحول للاخضر من خلال إنشاء مجموعة عمل التمويل المستدام (sfwg)والتى ينبغى أن تهدف أيضا إلى إشراك مستثمرى القطاع الخاص وتحديد دور التنمية والبنوك الإقليمية بشكل أفضل فى دعم الفقراء، والبلدان النامية.

حول كل هذه القضايا البيئية المهمة الملحة قامت مجموعة العشرين ولاسيما فريق العمل المعنى ب البيئة و الطاقة و المناخ بالتنسيق مع (ispi)بجمع توصيات الاجتماع لتقديمها إلى وزراء البيئة و الطاقة فى مجموعة العشرين بأهمية هذه التوصيات للعالم.

أضف تعليق

أصحاب مفاتيح الجنة

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2