اكتشاف أكبر نبتة على الأرض يقدر عمرها بـ 4500 عام

اكتشاف أكبر نبتة على الأرض يقدر عمرها بـ 4500 عامصورة أرشيفية

يعتقد العلماء الأستراليون، أنهم اكتشفوا أكبر نبات في العالم - ويقدرون أن عمرها يبلغ نحو 4500 عام على الأقل.

وقد تم تحديد موقع الأعشاب البحرية القديمة والمرنة، بشكل لا يصدق والتي تمتد عبر 112 ميلاً (180 كم) من قبل باحثين من جامعة غرب أستراليا (UWA) وجامعة فليندرز.

كما تم الكشف عن تفاصيل اكتشاف نبتة واحدة أو "استنساخ" من الأعشاب البحرية المسماة Posidonia australis في المياه الضحلة المشمسة، في منطقة التراث العالمي لخليج القرش، في غرب أستراليا في دراسة جديدة نُشرت في Proceedings of the Royal Society B.

وقالت المؤلفة الرئيسية، عالمة الأحياء التطورية الدكتورة إليزابيث سينكلير، من كلية العلوم البيولوجية بجامعة غرب أستراليا، ومعهد UWA للمحيطات، إن المشروع بدأ عندما أراد العلماء فهم مدى التنوع الجيني لمروج الأعشاب البحرية في خليج القرش.

وأضافت الدكتور سنكلير: "غالبًا ما يُسألون عن عدد النباتات المختلفة التي تنمو في مروج الأعشاب البحرية، وهذه المرة استخدمنا الأدوات الجينية للإجابة على ذلك".

من جانبها أوضحت جين إيدجيلو، الباحثة الطالبة بجامعة غرب أستراليا، والمؤلفة الرئيسية للدراسة أيضا، إن الفريق أخذ عينات من براعم الأعشاب البحرية من مختلف البيئات المتغيرة في خليج القرش، وأنشأوا "بصمة" باستخدام 18000 علامة جينية.

وتابعت قائلة: "لقد أذهلتنا الإجابة - كان هناك نبتة واحد فقط.. ثم توسعت لمسافة تزيد عن 180 كيلومترًا في خليج القرش، مما يجعلها أكبر مصنع معروف على وجه الأرض لإنتاج النباتات".

وأضافت: "يبدو أن مروج الأعشاب الشريطية الحالية الذي تبلغ مساحته 200 كيلومتر مربع، قد توسعت من شتلة أو نبتة واحدة."

وقال دكتور مارتن بريد، من كلية العلوم والهندسة في جامعة فليندرز: "قد يكون هذا النبات الوحيد في الواقع عقيمًا؛ ولا يمارس الجنس، فكيف نجت وازدهرت لفترة طويلة، فهذا أمر محير حقًا.. ودائما ما تميل النباتات التي لا تمارس الجنس أيضًا إلى تقليل التنوع الجيني، والذي يحتاجون إليه عادةً عند التعامل مع التغيير البيئي".

أضف تعليق