أسباب طفح الحفاضات عند الأطفال وطرق علاجها بالمنزل

أسباب طفح الحفاضات عند الأطفال وطرق علاجها بالمنزلصورة ارشيفية

منوعات11-8-2022 | 12:17

لا يجب أن ننتظر حل هذه المشكلة تلقاء نفسها فهناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في علاج طفح الحفاض بشكل كبير حيث يعد طفح الحفاضات، هو طفح جلدي شائع يسبب الانزعاج والألم عند الرضع، ويسهل علاج الطفح الجلدي الناتج عن الحفاض لدى الأطفال عن طريق استخدام العلاجات الطبيعية الآمنة، إليك 5 علاجات يمكنك تجربتها:

وفقاً لموقع "WebMD" يظهر الطفح الجلدى الناتج عن الحفاض أحمر اللون مع ظهور بثور صغيرة أو تقشر الجلد في بعض الأحيان، ويصاب به أكثر الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و12 شهراً ويعد الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بها، هم الذين يعانون بالفعل من الإكزيما أو غيرها من الأمراض الجلدية.

للتعامل بفعالية مع الطفح الجلدي الناتج عن حفاضات الأطفال، يجب تطبيق ثلاثة أشياء؛ تقليل الرطوبة في منطقة الحفاض، التقليل من ملامسة المنطقة المصابة بالبول والبراز، والتخلص من الجراثيم المعدية وتركه في الوقت نفسه بدون حفاضات، مما يسمح للجلد بالتنفس.

فيما يلي بعض العلاجات الطبيعية لطفح الحفاضات:

1. لبن الأم
يعد حليب الأم، هو واحد من أسهل العلاجات الطبيعية لطفح الحفاض وأكثرها فعالية، يمكن وضع بضع قطرات من لبن الأم الطازج على المنطقة المصابة وتركه حتى يجف قبل كل تغيير للحفاضات.

2. الصبار

يشتهر الصبار بخصائصه المضادة للالتهابات
هلام الصبار يمكن أن يحسن بشكل فعال طفح حفاضات الأطفال، ويشتهر الصبار أيضاً بخصائصه المضادة للالتهابات والميكروبات، و يساعد وضع جل الصبار الطبيعي على طفح الحفاض على محاربة الجراثيم، تهدئة جلد الطفل الملتهب، كما أنه يرطب بعمق الطفح الجلدي إذا كان السبب الأساسي للطفح الجلدي هو الجفاف.

3. الزبادي
يمكن للبروبيوتيك الموجود في الزبادي أن يعالج عدوى الخميرة بشكل فعال. يمكنه أيضاً القضاء على الجراثيم التي تسبب طفح الحفاضات. إلى جانب ذلك، فإن القوام الكريمي للزبادي يشكل طبقة بين الجلد والحفاضات ويساعد على تقليل الاحتكاك من الحفاض، وبالتالي تسريع عملية الشفاء.

تساعد الخاصية المضادة للالتهابات في الزبادي على تهدئة الجلد الملتهب، ويمكنك فقط وضع طبقة سميكة من الزبادي على المنطقة المصابة وتركه لبضع دقائق ثم اغسليه بالماء الفاتر.

4. صودا الخبز

يستخدم صودا الخبز في شكل مخفف لغسل مؤخرة الطفل
صودا الخبز، هي أحد العلاجات الفعالة لطفح الحفاض للرضع، حيث تساعد على تطهير المنطقة بالقضاء على الفطريات والبكتيريا، الحفاظ على مستوى الأس الهيدروجيني الأمثل لبشرة الطفل،
فهو علاج فعال للغاية لطفح الحفاض ويستخدم في شكل مخفف لغسل مؤخرة الطفل. لذلك ذوبي ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز في ماء فاتر واغسلي الطفح الجلدي لطفلك بانتظام بهذا المحلول، اتركي الجلد يجف في الهواء

5. زيت جوز الهند

زيت جوز الهند أكثر العلاجات فعالية لطفح الحفاض
زيت جوز الهند، يعد أكثر العلاجات فعالية لطفح الحفاض بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات، ففي كل مرة بعد غسل منطقة الحفاض للطفل، ضعي زيت جوز الهند برفق على المناطق المصابة، ويمكنك تطبيقه كلما كان ذلك ضرورياً حتى يتم التخلص من الطفح الجلدي ويمكنك إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي. لكل ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند، يمكنك إضافة 5 قطرات من زيت شجرة الشاي.

أضف تعليق

أصحاب مفاتيح الجنة

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2