دار المعارف

تستضيف مصر الملتقى الدولي لفنون الخط العربي في دورته الثالثة، والتي تعقد تحت عنوان “المدرسة المصرية في الخط العربي..الرحلة الإسهام التأثير”، خلال الفترة من 10 حتى 24 أغسطس 2017.
وذكر صندوق التنمية الثقافية – في بيان اليوم الخميس – أنه سيتخلل أعمال الملتقى عقد ورشة علمية دولية حول فنون الخط العربي، من ثلاثة محاور رئيسية.
وأضاف البيان أن المحور الأول بعنوان “الرحلة” ويشمل ثلاثة أبحاث: نشأة الكتابة ورحلة الخطوط العربية، سمات المدرسة المصرية في الزخرفة والخط العربي، العمارة المملوكية وتأثيرها في الخط العربي.
والمحور الثاني بعنوان الإسهام ويتضمن ثلاثة أبحاث هي استخدام الخط العربي في الفنون التطبيقية، الخط العربي وأثره على المسكوكات النقدية والعملات الورقية، المصاحف المملوكية تتويجا لفنون الخط والزخرفة العربية.
والمحور الثالث بعنوان التأثير، ويتضمن أربعة أبحاث وهي أثر المدرسة المصرية في تطوير الخط العربي، إعادة إحياء الاستخدامات المعاصرة للخط والحفاظ علي الهوية، الخط العربي وعاء حفظ اللغة، مسئولية وزارة التربية والتعليم والإعلام عن تحسين خطوط النشء .
ووجه الصندوق الدعوة للباحثين للمشاركة على أن ترسل ملخصات الأبحاث خلال الفترة من بداية أبريل المقبل وحتي نهاية مايو 2017.

SHARE

اترك تعليق