كتب: على طه

حزمة قرارات مهمة اتخذها  رئيس مجلس إدارة شركة إعلام المصريين، تامر مرسي، الذى يسبق اسمه رصيد من نجاح كبير حققه على مدى سنوات من العمل في حقل الإعلانات، والإنتاج الدرامي، وما اكتسبه من تراكم للخبرات في العمل الإعلامي، وفي تخطيط وإنتاج المحتوى الدرامي الذى انعكس على التغيير مع السياسات الجديدة للمجموعة والشركات التابعة، وشبكة قنوات “أون إى” المملوكة لها.

 تضمنت هذه القرارات تأجيل عرض بعض المسلسلات، وتخفيض ميزانية الحصول على حقوق عرض الأعمال، والنزول بعدد الأعمال الحصرية للنصف، وتقليل نفقات الدعاية بنسبة 70%، والعمل على فتح سوق ممتدة للدراما على مدار العام، وهي خطوات قوية ومؤثرة كانت كافية لإحداث قدر من الجدل في أوساط المهتمين، لكنها لم تُحدث خلافا.

وفي ضوء أهمية هذه القرارات وما تحمله من رؤية جديدة لإعادة تخطيط سوق الدراما والإعلانات، كان مهما أن نقترب من فكر الرجل وفلسفته فى إدارة منظومة العمل الذى يتولى مسئوليته لنتعرف على أبرز خطوطها ومحاورها، وكان لـ “دار المعارف” هذا الحوار معه.

* ما  ملامح الاستراتيجية الجديدة التى تسير عليها شركة إعلام المصريين خلال الفترة القادمة ؟

– نسعى فى “إعلام المصريين” لخطة طموح نستعيد بها الريادة لمصر فى مجال الإنتاج الدرامى تتمثل محاور هذه الخطة فى عدة عناصر أهمها:

– أن تتسم الدراما التى تقدمها الشركة بالجودة الفنية والتقنية.

– أن تهتم “الشركة” بالدراما التليفزيونية.

– وأن تعرضها لمشاهديها طوال العام وليس فقط خلال شهر رمضان بحيث يستطيع المشاهد أن يتابع الأعمال الدرامية المتميزة طوال أشهر السنة ولا تقتصر فقط على إذاعتها فى رمضان.

 ومن ثم فإنه ،وبنظرة اقتصادية بحتة، يرى أنه يجب أن يتناسب حجم تكاليف ما يعرض فى شهر رمضان مع الإيرادات المتوقعة من الإعلانات، هذه النظرة الاقتصادية كانت هى الأساس فيما قامت به الشركة هذا العام من بعض الإجراءات التى تتيح للمشاهد أن يتابع أعمالاً درامية متميزة على شاشات قنوات “أون إى” وفى نفس الوقت بعائد اقتصادى مجزٍ ومربح يتيح للشركة الاستمرار فى خطتها الطموح .

أرباح

* هل هناك توقعات فى ظل الاستراتيجية الجديدة أن تحقق القناة ربحية هذا العام ؟

– قامت الشركة هذا العام بخفض ميزانيات شراء الأعمال الدرامية فى رمضان بنسبة50% عن العام الماضى، كما قامت بتقليل عدد الأعمال الحصرية إلى ثلاثة أعمال مقارنة بستة أعمال فى العام الماضى، وقامت أيضا بالحصول على مسلسلين يذاعان بالتزامن مع قناة CBC  كما قامت بتقليل مصاريف الدعاية 70% عن العام الماضى.

  وبذلك تؤكد الشركة أن قناة “أون إى” لأول مرة وقبل بداية شهر رمضان تخرج رابحة مالياً فى هذا الشهر الكريم .

هنيدى ويسرا

* سؤال يتردد عند الجميع لماذا تم تأجيل مسلسلي الفنانين الكبيرين يسرا و محمد هنيدى ؟

– نحن نؤكد اعتزاز الشركة وتقديرها لهما ولمكانتهما الفنية الرفيعة ولثقة الشركة فى جودة المنتج الذى يقدماه الفنانان الكبيران ومن منطلق اقتصادى وفتح مساحات للمشاهدة خارج رمضان فقد تقرر تأجيل عرضهما ليذاعان خلال الأشهر القليلة المقبلة ثقة منا أنهما سيحظيان بنسب مشاهدة عالية ومردود إعلانى كبير .

* هل كان منتجو المسلسلين على علم بهذا القرار من قبل أم كان مفاجئاً بالنسبة لهم ؟

– كان المنتج الكبير جمال العدل منتج المسلسلين على علم  بتأجيل موعد إذاعتهما منذ 10 أيام وقد تفهم المنتج الكبير الأمر وتفهم الفلسفة الاقتصادية الجديدة التى تتحرك بها الشركة بل قام بإعطاء الشركة جميع الحقوق للمسلسلين لمدة 10 سنوات  .

“أهو ده اللى صار”

* وما مصير مسلسل “أهو ده اللى صار” للفنانة روبى ؟

– تم تأجيل عرض مسلسل أهو ده اللى صار للفنانة روبى وإبلاغ منتجها بهذا القرار منذ شهرين

* يتردد أن شركة “سينرجى” تستحوذ على أغلب الإنتاج الدرامى الذى يذاع على قناة أون إى المملوكة لشركة إعلام المصريين.. ما هو ردك على هذا ؟

– شركة سينرجى للإنتاج هى إحدى شركات إعلام المصريين والتى تمتلك فيها شركة إعلام المصريين الحصة الحاكمة كما أن شركة سينرجى كان لها عملان أحدهما “بركة” للفنان عمرو سعد وقد تم تأجيلهما ليذاعا خارج رمضان وهذا أبلغ رد على ما يتردد ويشاع .

* هل ترتب على تأجيل المسلسلات عدم الالتزام بالعقود المبرمة من قبل ؟

– إعلام المصريين ملتزمة تماماً بالعقود التى تم إبرامها مع الإدارة القديمة.

ملاحظات

* رغم التزامكم بتلك التعاقدات هل أنتم راضون عن تلك التعاقدات التى أبرمتها الإدارة السابقة ؟

هناك بعض الملاحظات على تلك الأعمال من الناحية الفنية ومن ناحية أسعارها كما أن الادارة السابقة  كانت  قد تعاقدت  على أعمال درامية كثيرة تفوق طاقة المحطة وميزانيتها دون وجود دراسة جدوى .

* على أى أساس تم اختيار الأعمال التى سوف تذاع على قناة أون إى ؟

– الأعمال التى تقرر إذاعتها على شاشة “أون” فى رمضان تم اختيارها بناءً على لجان مشاهدة ورؤية الوكيل الإعلانى للقناة.

* يتردد أيضاً أن المسلسلات التى حصلت عليها قناة الحياة للعرض حصرياً من إنتاج شركة سينرجى جاءت مجاملة وذلك لوجود ياسر سليم رئيساً جديداً لإدارة قنوات الحياة ؟

– المسلسلات التى تم التعاقد عليها لشبكة قنوات الحياة، كانت قد تمت مع الإدارة السابقة للقنوات خلال شهر أكتوبر الماضى ورغم عدم التزام الإدارة القديمة بالدفعات فإننا احترمنا التعاقد والتزمنا به وأتممنا الأعمال على أكمل وجه.

المستقبل

* ما هو تصوركم لمستقبل الإنتاج الدرامى فى ظل الاستراتيجية التى تتبنوها حالياً ؟

– الإجراءات التى اتخذتها الشركة تسعى إلى ضبط سوق الإنتاج الدرامى وتعزيز القدرات الإبداعية للعاملين فى المجال الفنى وخلق سوق إعلانى جديد خارج شهر رمضان المعظم يتسع ليشمل جميع أشهر العام، مع وجود دراسات جدوى اقتصادية وحاكمة لضبط أسعار المنتج الدرامى وتغطية تكاليف إنتاجه بحيث يكون الناتج النهائى هو أن يربح جميع أعضاء العملية الفنية سواء كانت القناة التليفزيونية أوالمنتج أوالفنانين والفنيين.

 ونؤكد (الكلام مازال لمرسى) أن الشركة تسعى لتنفيذ مواثيق العمل الإعلانى المتبع فى العالم لتقليل المدد الإعلانية داخل المنتج الدرامى مع زيادة سعر الإعلان لإعطاء المشاهد الفرصة للاستمتاع بتلك الأعمال وعدم انصرافه عنها .

* وبما تعد المنتجين المتعاملين مع قناة أون ومشاهدى قناة أون إى ؟

– أقدم  التهنئة أولاً لجميع المتعاونين مع الشركة من كبار شركات الإنتاج والفنانين وجميع الفنيين على تعاونهم الصادق مع الشركة فى تقديم الأعمال المتميزة التى تعرضها قنوات “أون إى” خلال شهر رمضان المعظم، وأعد مشاهدى قنواتها أن نقدم لهم خدمة إعلامية متميزة ليس فقط فى شهر رمضان ولكن على مدار العام بأكمله وكل عام وكل المصريين بخير.

فؤاد وتامر وإدوار
تامر مع الزعيم عادل إمام
عمرو وتامر

تامر ومصطفى شعبان
تامر وعمرو سعد

هانى وتامر

 

SHARE

اترك تعليق