سعيد عبده

كتبت: صفاء مصطفى

وضع آليات فاعلة لضبط منظومة العمل بما يخدم  صناعة وترويج الكتاب المصري عبر مختلف أنحاء العالم ، الهدف الأساسي  لسلسلة الاجتماعات التي ينظمها اتحاد الناشرين المصريين منذ تشكيل مجلس الإدارة الجديد هذا ما أكده سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين ورئيس مجلس إدارة مؤسسة دار المعارف

وأضاف عبده أن الاجتماع الموسع الذي عقد عصر اليوم بمقر الاتحاد يستهدف حل جميع المشكلات التي يعاني منها كل من الناشرين وشركات الشحن بما يساعد على وضع آليات فاعلة لضبط منظومة العمل .

وأكد عبده أنه سيتم خلال الأيام المقبلة اتخاذ العديد من الإجراءات الفاعلة لحل المشكلات التي تواجه الناشرين وشركات الشحن موضحًا أن هذه الإجراءات سوف تأتي من واقع التشاور والتفاهم مع العديد من الجهات المعنية بنقل وتوزيع الكتاب داخل وخارج مصر وأنه في إطار هذه الجهود سوف يتم عقد اجتماع موسع مع المجلس التصديري الأسبوع المقبل للوصول إلى التسهيلات اللازمة لتيسير عمليات شحن الكتاب.

ومن ناحية أخرى أكد عبده أن استراتيجية العمل التي ينتهجها الاتحاد تستهدف خلق بيئة عمل ملائمة بين الناشرين وشركات الشحن تساعد على تسويق الكتاب المصري على المستوى الإقليمي والعالمي موضحا أن هناك العديد من الأسواق التي ينوى الاتحاد طرق أبوابها في إفريقيا وشرق آسيا وأمريكا اللاتينية .

وأضاف أن ذلك يأتي بالتزامن مع العمل على زيادة المبيعات داخل مصر بنسبة تتراوح من 40% إلى 60 %  من حجم مبيعات كل دار نشر .

ومن جانبه أوضح صبحي خميس مدير عام اتحاد الناشرين المصريين أن الاجتماع يستهدف حل جميع المشكلات التي تواجه الناشرين وأصحاب شركات الشحن بهدف خلق صيغة تفاهم  بين الطرفين قبل طرح مناقصة لشركات الشحن الدولية خلال الفترة المقبلة .

ومن جانبه رصد عنتر النحاس صاحب شركة شحن بعض  المشكلات التي تواجه شركات الشحن ومن أهمها عدم التزام الناشرين بالمواعيد المحددة لاستلام المرتجعات مما يترتب عليه مشكلات كبيرة في التخزين ، والمشكلة الأخرى تتمثل في عدم التزام الناشرين ببنود العقود المبرمة مع شركات الشحن .

وفي المقابل رصد محمد حامد أهم المشكلات التي يعاني منها الناشرين ويأتي في مقدمتها عدم التزام شركات الشحن بالأسعار المحددة  والمغالاة في رسوم الشحن علاوة على عدم الالتزام بالتوقيتات المطلوبة للوصول إلى الأماكن المستهدفة .

اترك تعليق