الدكتور أحمد حسن

كتب: محمد عفيفى

بداية : حدثنا عن الأجندة التى قُمتَ بوضعها لمركز الأورام بمستشفى معهد ناصر .

قال مدير مركز الأورام بمعهد ناصر الدكتور أحمد حسن إن من الأولويات التى وضعها فور توليه مسئولية رئاسة المركز الوصول به، للاعتماد الدولى طبقا لمعايير الجودة العالمية بحيث  يكون أول مستشفى تابع لوزارة الصحة يتم اعتماده من خلال هيئة الاعتماد الدولى الخاصة بالمستشفيات والخدمة الصحية.

وأضاف حسن، فى تصريحات خاصة لـ “دار المعارف” أنه يوجد – الآن – خطوط مستحدثة وكثيرة لعلاجات السرطان، وأحدثها  ما توصل إليه العالمان، الأمريكي، جيمس أليسون، والياباني، تاسكو هونجو، الحاصلان على جائزة نوبل، بعد اكتشافهما ودورهما في القضاء على المرض من أساسه من خلال طريقة جديدة لمكافحة السرطان، باستخدام النظام المناعي للجسم بالإضافة إلى تقنيات حديثة خاصة بجراحات الخاصة الأورام، وأهمها التوصل لجراحات دقيقة جدا يتم من خلالها استئصال الورم من جذوره ، ثم يستكمل العمل عليها بالعلاج الكيماوى .

وفى سؤال لـ ” دار المعارف” عن توصل الصين لعلاج السرطان نهائيا عن طريق التجميد، قال مدير مركز الأورام بمعهد ناصر:

” ما أعلنت عنه الصين هو اتجاه جديد هدفه تحديد كل خلية سرطانية تحتاج إلى إمداد دموى خاص بها ، بمعنى أن كل خلية تحتاج إلى إمداد دموى وأعصاب، بحيث تستغل الإمداد الدموى، وهو المسؤول عن تطور وتكاثر الخلية.

 وعندما يجمد الورم ويمنع عنه الإمداد الدموى، يبدأ الورم في التلاشى بأن يحدث له إحلال والخلية تختفى فتتجمد والمرض يموت.

وبسؤاله عن دور وزارة الصحة فى انتهاج أساليب حديثة فى مكافحة الأورام السرطانية ؟

قال د. أحمد حسن : إنه من المفترض ، في الوقت الحالي ، أن تدعم وزارة الصحة البحث العلمى للوصول لأحدث الأساليب العالمية فى مكافحة الأورام السرطانية مثل العلاج المناعى الذي يعتبر أفضل من العلاجات القديمة سواء العلاج الإشعاعى أو الكيماوى حيث يعطى نتائج أفضل ومضاعفات أقل .

وأضاف حسن أن العلاج المناعى يستخدم  لتحفيز مناعة الجسم لتعمل على قتل الأورام السرطانية.

وأكد أن الوزارة تهتم بمكافحة الأمراض السرطانية وسعيها المستمر للكشف المبكر عن الأورام السرطانية ومنها سرطان الثدى والقولون والبروستاتا وإنشاء سجل قومى للأورام والذى ظهرت أول نتائجه عام 2014 وكذلك العمل على توجيه الإرشادات لتشخيص وعلاج الأورام على مستوى الجمهورية .

الدكتور أحمد حسن

SHARE

اترك تعليق