بعد إطلاق سلسلة من الهواتف الذكية  الرائدة مثل Pixel 3 XL و Samsung Galaxy Note 9 و iPhone XS Max في الأسابيع الأخيرة ، تطلق هواوي أحدث منافسيها.

على الرغم من أن جهاز هواوي Mate 20 Pro يتأخر قليلاً في الأنضمام إلى المنافسة ، إلا أنه يحوي بعض المواصفات الرائعة.

لذا، كيف يقارن هاتف هواوي Mate 20 Pro بأحدث هاتف من سامسونج ، Galaxy Note 9؟ لقد وضعنا هذة الهواتف الذكية على المحك لاكتشاف ذلك.

المواصفات التقنية

Huawei Mate 20 Pro Samsung Galaxy Note 9

157.8×72.3×8.6ملم 161.9×76.4×8.8ملم

189 جرام 201 جرام

6.4 بوصة AMOLED 6.4 بوصة Super AMOLED

3,120 x 1,440 بكسل 2960 x 1440 بكسل

538 بكسل \ بوصة 516 بكسل \ بوصة

Android 9.0 Pie Android 8.0 Oreo

128GB 128GB, 512GB

Kirin 980 Snapdragon 845

كاميرا خلفية ثلاثية 40+20+8 ميجابكسل كاميرا خلفية مزدوجة 12 ميجابكسل

كاميرا امامية 24 ميجابكسل كاميرا امامية 8 ميجابكسل

IP68 IP68

4,200mAh 4,000mAh

3,299 ريال سعودي 3,099 ريال سعودي

الأداء ، عمر البطارية ، والشحن

هل تبحث عن القوة؟ أنت محظوظ لأن لدى هواوي Mate 20 Pro و سامسونج Galaxy Note 9 الكثير منها.

داخل هواوي Mate 20 Pro ، ستجد معالج Kirin 980 مع ذاكرة وصول عشوائي سعتها 6 جيجابايت. يأتي التخزين بسعة تصل إلى 128 جيجابايت مع إمكانية إضافة 256 جيجابايت إضافية عبر بطاقة ذاكرة Nano. بشكل عام ، تدّعي شركة Huawei أنك ستشهد تحسنًا بنسبة 20 بالمائة في السرعة مع معالج Kirin 980 مقارنةً بسلفه إلى جانب زيادة بنسبة 40 بالمائة في كفاءة الطاقة.

يحتوي سامسونج Galaxy Note 9 على معالج Snapdragon 845 مع ذاكرة  وصول عشوائي سعة 6 جيجابايت لتكوين التخزين 128 جيجابايت وذاكرة عشوائية 8 جيجابايت لخيار 512 جيجابايت ؛ إذا كان هذا الخيار لا يوفر مساحة تخزين كافية ، يمكنك دائمًا إضافة سعة تخزين تبلغ 512 غيغابايت عبر فتحة بطاقة Micro SD. وفي كلتا الحالتين ، شركة Samsung لديها مزيجًا فائزًا ، حيث إنها واحدة من أعلى الهواتف على الإطلاق في اختبار قياس الأداء benchmark.

من حيث سعة البطارية ، يمتلك جهاز Mate 20 Pro ميزة طفيفة عند 4,200mAh مقارنةً ببطارية Note 9 التي تبلغ 4،00mAh. لم تتح الفرصة لوضع Mate 20 Pro في الاختبار حتى الآن ، ولكن هواوي عادةً ما تكون أفضل في إجمالي عمر البطارية مقارنةً بسامسونج.

في Galaxy Note 9 ، ستجد جهاز Quick Charge 2.0 قياسيًا إلى جانب Qi للشحن اللاسلكي عبر محول 7.5 واط. بالمقارنة ، يتميز Mate 20 Pro بشحن سريع للغاية عبر محول 40W مع الشحن اللاسلكي Qi والشحن اللاسلكي العكسي ، مما يعني أنه يمكنه شحن هاتف آخر لاسلكيًا.

في هذه الفئة الفوز هو من نصيب هاتف Mate 20 Pro من هواوي. بالإضافة إلى ما يُقال أنه معالج أعلى مستوى وأكثر كفاءة في استخدام البطارية ، فإنه يحتوي أيضًا على المزيد من خيارات الشحن المبتكرة.

التصميم والمتانة

وغني عن القول إنك تتوقع مواصفات رائعة على هاتف ذكي ، لكن لا يمكن تجاهل الجماليات والمتانة. كل من سامسونج و هواوي توفران هواتف رائعة ، لذلك دعنا نرى كيف يقارن هذان الهاتفان.

في الجزء الأمامي من هاتف هواوي Mate 20 Pro ستجد شاشة منحنية مقاس 6.4 بوصة مع الشق الرائج في أعلى الهاتف وحافة صغيرة في الأسفل. اقلب الهاتف وأول ما ستلاحظه هو وحدة الكاميرا ؛ إنها مربعة ومربكة بعض الشيء ، خاصة عند مقارنتها بـ هواوي P20 Pro. وعلى إصدارات Midnight Blue و Emerald Green من Mate 20 Pro ، حُفر الزجاج مع ما تطلق علية شركة Huawei اسم Hyper Optical لتقليل بصمات الأصابع على الهاتف وإضافة قبضة إضافية. إذا لم يكن هذا هو ما تبحث عنه ، فإن خيارات الألوان الثلاثة الأخرى تحتوي على الزجاج التقليدي.

سامسونج جالاكسي نوت 9 هو سندويتش زجاجي تقليدي. على الجبهة هناك شاشة 6.4 بوصة منحنية مع الحد الأدنى من الحواف. الجزء الخلفي جميل بشكل لا يوصف مع إعداد الكاميرا المزدوجة وجهاز استشعار بصمات الأصابع.

من حيث المتانة ، لا يوجد فرق كبير بين الهواتف. كلاهما مصنوعان من الزجاج المقسى ويتميزان بتصنيف IP68 للحماية من الماء والغبار. بالنسبة إلى أيٍّ من الهاتفين ، ستحتاج بالتأكيد إلى الاستثمار في حافظة.

في النهاية، هناك تعادل في هذه الفئة. ، يمتلك كلا الهاتفين جماليتهما في التصميم الفريد من نوعه ، مما يجعلها جذابة لكل شخص. وهناك نفس القدر من جودة المتانة.

الشاشة

عندما يتعلق الأمر بشاشات رائعة ، لا يمكنك أن تخطئ مع هواوي Mate 20 Pro أو سامسونج Galaxy Note 9. في الواقع هناك أوجه تشابه أكثر من الاختلافات بين الهاتفين لهذه الفئة.

يحتوي جهاز هواوي Mate 20 Pro على شاشة OLED بقياس 6.39 بوصة مع دقة تبلغ 3.120 × 1،440 بكسل. نسبة العرض إلى الارتفاع للهاتف هي 19.5: 9. يحتوي هاتف Galaxy Note 9 من سامسونج على شاشة OLED مقاس 6.4 بوصة بدقة تبلغ 2،960 × 1،440 بكسل. نسبة العرض إلى الارتفاع متشابهة في 18: 5 ، ولكن شاشة Mate 20 Pro أوسع قليلاً بسبب الشق.

هذه الفئة هي التعادل. لا يمكنك أن تخطئ مع أي من الشاشتين ، ونعتقد أن معظم الأشخاص لن يلاحظوا أي فرق حقيقي بين الاثنين.

الكاميرا

تمتلك هواوي و سامسونج بعضًا من أفضل كاميرات الهواتف الذكية في السوق. ولكن من الذي يفوز في المقارنة بين جهاز Mate 20 Pro ضد Galaxy Note 9؟

على هواوي Mate 20 Pro ، ستجد وحدة كاميرا ثلاثية مع عدسات 40 و 20 و 8 ميجابكسل. استخدمت هواوي عدسة بزاوية عريضة 27 ملم للكاميرا الأساسية بفتحة f / 1.8. أما عدسة Ultra Wide Angle التي تبلغ قياسها 16 ملم فتحتوي على فتحة f / 2.2 ، في حين تحتوي الكاميرا الثلاثية على عدسة قياس طولها 80 مم مع فتحة f / 2.4 وتثبيت الصورة البصرية (OIS). تأتي الكاميرا الأمامية بدقة 24 ميجابكسل مع عدسة f / 2.0.

وعلى الجانب الآخر ، يحتوي Samsung Galaxy Note 9 على مجموعة كاميرا مزدوجة بدقة 12 ميجابكسل. ما هو أكثر إثارة حول نوت 9 ، هو فتحة f / 1.5-2.4 التي تسمح لك بالحصول على لقطات رائعة في أي ضوء. الكاميرا الأمامية في Note 9  تأتي بدقة 8 ميجابكسل وفتحة f / 1.7 عريضة.

في الوقت الحالي ، تأخذ شركة هواوي الفوز في هذه الفئة. تمتلك هواتف هواوي الرائدة تاريخياً كاميرات ممتازة ونعتقد أن Mate 20 Pro سوف يستمر في هذا التقليد.

البرامج والتحديثات

كل من هواوي Mate 20 Pro و سامسونج Galaxy Note 9 هما هاتفان يعملان بنظام Android ، ولكنهما لا يحملان أي إصدار نقي من نظام التشغيل. وبدلاً من ذلك ، تقوم شركة Samsung و Huawei بالاحتفاظ بواجهات مخصصة لتعزيز تجربة المستخدم.

على سامسونج Galaxy Note 9 ، ستجد Android 8.1 Oreo مع تجربة سامسونج المخصصة بشكل كبير. في حين أن بعض التخصيصات رائعة ، إلا أن هناك الكثير من التطبيقات المثبتة مسبقًا والتي تستهلك مساحة كبيرة.

يأتي جهاز هواوي Mate 20 Pro مع Android 9.0 Pie تحت واجهة EMUI 9. على الرغم من أن واجهة EMUI من هواوي ليست مثالية ، إلا أنها أكثر دقة من الإصدارات السابقة.

يأخذ جهاز هواوي Mate 20 Pro هذه الجولة. الفوز بهذه الفئة لأنه يأتي مع Android 9.0 Pie بينما يأتي سامسونج Galaxy Note 9 مع Android 8.1 Oreo. كما التزمت Huawei بتحديثات البرامج كل شهرين لسلسلتي Mate و P في الماضي ، ويتوقع أن تستمر في التقليد مع Mate 20 Pro ؛ لم تقدم شركة سامسونج مثل هذا الالتزام.

مميزات خاصة

هناك شيء واحد يميز هواوي Mate 20 Pro و سامسونج Galaxy Note 9 بغض النظر عن منافسة أحدهما الأخر، وهو وفرة الميزات الخاصة. يقدم كلا الهاتفين بعض الميزات الفريدة التي يصعب الحصول عليها على الهواتف الأخرى ويجعلها مثيرة للاهتمام بشكل لا يصدق.

هناك بعض الميزات التي تميز جهاز هواوي Mate 20 Pro عن الأجهزة السابقة من الشركة. أولاً ، يعتبر جهاز Mate 20 Pro أول هاتف من هواوي يشحن مع محول شحن بقوة 40 واط. باستخدام المحول ، يمكنك شحن الهاتف من صفر إلى 70 بالمائة خلال 30 دقيقة فقط. كما يدعم الهاتف الشحن اللاسلكي ، ويمكن استخدامه في الواقع لشحن أجهزة أخرى متوافقة مع Qi التي قد تمتلكها – وهي الأولى للهواتف الذكية.

بالإضافة إلى ميزة فتح القفل مع الوجه على جهاز هواوي Mate 20 Pro ، يتوفر أيضًا مستشعر بصمة الإصبع داخل الشاشة. في حين أن معظم المستخدمين قد يختارون ميزة مصادقة الوجه الآمنة ، فمن الجيد أن يكون لديهم خيارات متعددة.

من ناحية أخرى ، فإن السمة المميزة لخط هاتف سامسونج جالكسي نوت هو قلم S Pen ، وبالنسبة لعام 2018 ، أصبح أفضل بكثير. بالإضافة إلى الرسم وتدوين الملاحظات ، أصبح S Pen الآن جهاز Bluetooth منخفض الطاقة (BLE) يعمل كجهاز تحكم عن بعد في الكاميرا وحتى عروض PowerPoint التقديمية عندما يكون Galaxy Note 9 في وضع DeX. وبالحديث عن وضع DeX ، أدرجت سامسونج هذه الميزة الرائعة في نوت 9 ولا تتطلب سوى كابل الآن. مع DeX يمكنك إرفاق هاتفك بسرعة إلى شاشة خارجية (مع محول USB-C إلى HDMI) لإنشاء بيئة كمبيوتر سطح المكتب.

هناك أيضًا المساعد الرقمي من سامسونج ، Bixby ، والمضمن في سامسونج Galaxy Note 9. وهو في الغالب إصدار محدود من مساعد Google ، إلا أنه يعمل بشكل جيد مع أجهزة Samsung الذكية الأخرى. كما أن سامسونج لديها خاصية Intelligent Scan ، والتي تتيح لك إلغاء قفل الهاتف والتطبيقات باستخدام القزحية والوجه.

يتمتع كلا الهاتفين بميزات رائعة يصعب العثور عليها على الهواتف الأخرى ، ولكن نوت 9 لديه بعض التفوق هنا.

السعر

كل من هواوي Mate 20 Pro وسامسونج جالاكسي نوت 9 هما هاتفان رائدان ، ويحملان علامة الأسعار المرتفعة التي تأتي مع أحدث التقنيات. في حين سعر هواوي Mate 20 Pro  يبلغ 3,299 ريال سعودي . يبدأ سامسونج Galaxy Note 9 بسعر 3,099 ريال سعودي وبالمصرى يصل سعره إلى 11.500 جنيه.

الفائز النهائي:  هواوي Mate 20 Pro

سواء اخترت  هواوي Mate 20 Pro أو سامسونج جالاكسي نوت 9 فسوف تحصل على واحد من أفضل الهواتف الذكية في السوق. ولكن بما أن هذه المقارنة بين المواصفات ، يجب علينا منح التاج إلى هواوي Mate 20 Pro.

بالإضافة إلى كونه مزودًا بمعالج وبطارية أفضل ، يوفر جهاز Mate 20 Pro أيضًا تقدمًا مذهلاً مثل الشحن بقدرة 40 وات والشحن اللاسلكي العكسي. كما يجب بالتأكيد أخذ وحدة الكاميرا بعين الاعتبار، حيث يقدم هواوي P20 Pro بعض من أفضل الصور التي شوهدت على الإطلاق من الهاتف الذكي.

جدير بالذكر أنه لم يتم طرحه فى السوق المصرية حتى الآن.

SHARE

اترك تعليق