كتبت: صفاء التلاوى

استطاع قطاع الصناعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر المنافسة عالميًا بفضل التسهيلات التي تقدمها الدولة مممثلة في التسهيلات الإئتمانية، والتسهيلات الخاص بالتشغيل، من حيث توفير معدات الانتاج وعقد الدورات التدريبية، وبفضل هذه الجهود تم تمويل مشروعات صغيرة ومتوسطة بأكثر من 2مليار جنيه ، ونقلت المذعية منى الشاذلي في برنامجها ” معكم” على فضائيةCBC ‏ العديد من النماذج الناجحة كان أبرزها قصة نجاح أخرى ترصد سطورها رباب رأفت من قرية ميت أبو شعرة مركز أشمون محافظة المنوفية التي تعود إلى عام 1995  حيث بدات مشروعها في مجال صناعة السجاد وتحكي رباب عن تجربتها قائلة أنها كانت تمتلك نول وتعمل في المنزل وهي وزوجها ولكن لحساب الغير ، إلا أن حياتهم تغيرت منذ  قدم زوجها على القرض وحصل عليه  وكانت بداية حكاية نجاحهم وكان زوجها أول شاب يحصل على قرض في القرية وأن هذا القرض كان 10 ألاف جنيه، مشيرة أن نجاح المشروع جهلها تقدم هي الأخرى على قرض وحصلت عليه وكان لتوسيع النشاط.

وأكدت أنها استطاعت الآن التواجد بمنتجها خارج مصر بفضل مساعدات صندوق تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، الذي يدعمها  بمنحها فرص للتواجد بالمعارض داخل وخارج مصر.

من الحكايات التى تناولتها أيضا حلقة “معكم” التى تقدمها منى الشاذلى حكاية مارينا ميلاد من محافظة المنيا التي استطاعت أن تقدم منتج ذات جودة نوعية للتصدير فقط  وهو نوع مميز من المفصلات والزوايا المعدنية واستطاعت أن تنافس به الهند والصين.

وتقول مارينا ميلاد خريجة كلية الهندسة عن تجربتها  والتي استهوتها منذ الصغر مهنة والدها في مجال صناعات الحديد الثقيلة ، إلا أنها استطاعت بفضل الصندوق تحقيق حلمها في اقامة مصنع لمنتج متميز .

وأضافت أنها قدمت طلب قرض بمبلغ 2 مليون جنيه بعد حصولها على عقد تصدير بعد تعاقدها مع شركة بالخارج ، مشيرة أن أسرتها لديها خبرة متميزة في التعامل في اجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة منذ 1997   وأكدت أن مصنعها هو الوحيد الذي يصدر هذا النوع من المفصلات .

وأضافت أن الإصرار والعزيمة عامل أساسي لتحقيق حلمها،  موصية أبناء جيلها بالسعي والمحاولة لتحقيق الحلم وهو ما أكدتها تجربتها حيث استطاعت الوصول إلى هذه الجودة بعد عام من المحاولات .

وتعقيبا على قصص النجاح أكدت نيفين جامع المدير التفيذي لجهاز المشروعات الصغيرةوالمتوسطة أن الهدف الأساسي للجهاز هو توفير فرص عمل ، وحول شروط الحصول على القروض أكدت أن الشرط الأساسي هو حسن السير والسلوك واتقان القراءة والكتابة  .

وأكدت جامع أن دعم هذا القطاع يمثل أهمية كبيرة حيث يعمل به حوالي 90 % من العاملين بالقطاع الخاص .

SHARE

اترك تعليق