صحف اليوم

وكالات

أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم السبت، عددا من القضايا والموضوعات المهمة، منها زيارة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى إلى ألمانيا ولقائه عددا من المسؤولين الألمان، بالإضافة إلى اشادة وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو بالحريات الدينية فى مصر عقب زيارته لمسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية.

الأهرام:

ذكرت صحيفة (الأهرام)، أن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أكد أمس أن الحكومة تعتزم البدء فى إنشاء منظومة متكاملة لتدوير القمامة، ومعالجة المخلفات الصلبة، نظرا للفوائد الاقتصادية والبيئية المنتظرة منها، معربا عن تطلع مصر للاستفادة من خبرات ألمانيا فى هذا المجال.

وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات مدبولى جاءت خلال زيارته برلين، حيث استقبل ديتر دومبروفسكى، نائب رئيس البرلمان المحلى لولاية براندنبورج، وسباستيان ساور، وزير التنمية والتعاون الاقتصادى بالولاية، وفلوريان دور، رئيس شركة “أر كيه دى” لتدوير المخلفات، مضيفة أنه عقد لقاء مجمعا مع ممثلى عدد من الشركات الألمانية التى تعمل فى مجال تدوير القمامة، بحضور السفير المصرى ببرلين، الدكتور بدر عبدالعاطى.

ونقلت الصحيفة عن المستشار نادر سعد، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن اللقاء المجمع مع ممثلى الشركات الألمانية تضمن شرحا من رئيس شركة “بى إس أر” لجمع وتدوير القمامة فى ولاية برلين‪.‬
واستمع مدبولى إلى عرض تفصيلى من مسئولى تحالف ثلاث شركات تعمل فى مجال النفايات الخطرة، وإعادة تدوير المخلفات، ومكبات النفايات، وتوليد الطاقة من المخلفات، وأعرب مسئولو التحالف عن تحمسهم للاستثمار فى مجال تدوير القمامة بمصر‪.‬

وأشارت (الأهرام) إلى أن الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى قامت بجولة فى المنطقة الإعلامية الحرة، وعقدت اجتماعا مع مجلس إدارة المنطقة العامة الاعلامية الحرة، برئاسة المستشار محمد عبد الوهاب نائب الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وقالت نصر إن الوزارة تعمل على جذب استثمارات جديدة فى المنطقة الإعلامية الحرة بعد الاصلاحات التشريعية الأخيرة، وما تضمه المنطقة من فرص استثمارية واعدة، لافتة إلى أن عدد المشروعات العاملة فى المنطقة بلغ 78 مشروعا منها 75 قناة باستثمارات 1.47 مليار دولار.

وفى الشأن الدولي، ذكرت (الأهرام) أنه وفى تصعيد جديد مع الديمقراطيين عقب فشل مباحثاتهما الأخيرة، هدد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أمس بفرض حالة طوارئ وطنية لتمويل بناء جدار على الحدود مع المكسيك، وذلك بعد أن أعلن إلغاء مشاركته فى منتدى دافوس الاقتصادى العالمى المقبل فى سويسرا فى الفترة ما بين 22 و 25 يناير الحالى إن لم يتم حل مشكلة تمويل الجدار بحلول 22 من الشهر ذاته.

وقال ترامب فى تصريحات جديدة أمس: “لدى الحق الكامل لأعلن حالة طوارئ وطنية، وقد نصحنى محامون بذلك، لست مستعدا للقيام بذلك الآن، لكننى سأفعل إذا كنت مضطرا لذلك، لا شك لدى بهذا الشأن، سأفعل”.

وأضافت الصحيفة أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أعلنت، خلال أول زيارة لها إلى أثينا منذ 2014 أن ألمانيا “تتحمل بالكامل مسئولية الجرائم” التى ارتكبها النازيون فى اليونان، وأن ذلك جاء فى الوقت الذى خرج فيه المئات للتظاهر فى العاصمة أثينا للتنديد بزيارة المستشارة الألمانية إلى البلاد، واندلعت اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين والشرطة بعد أن حاولت قوات الأمن ردع المحتجين بالهراوات والقنابل المسيلة للدموع.

أخبار اليوم:

من جانبها ، ذكرت صحيفة (أخبار اليوم)، أن مصطفى مدبولى رئيس الوزراء نقل دعوة من الرئيس عبدالفتاح السيسى للرئيس الألمانى فرانك فالتر شتاينماير لزيارة مصر، وأكد الرئيس الألمانى تلبية الدعوة فى أقرب فرصة.

وأشارت الصحيفة إلى أن محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى، التقى مدير الأعمال بشركة سيتك الصينية لبحث إقامة مجمع صناعى لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية من الرمال، وتم الاتفاق أثناء اللقاء على قيام الشركة الصينية بإعداد مخطط زمنى لمراحل تنفيذ المشروع، قبل نهاية الشهر الحالى.

وأضافت أن مدير الأعمال لسيتك الصينية أشار إلى تطلع الشركة للتعاون مع الإنتاج الحربى حيث يتوافر بشركاتها تكنولوجيا عالية وعمالة فنية مدربة على أعلى مستوى ، لافتا أن مصر ستكون من أوائل الدول على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا التى سيتم توطين تكنولوجيا صناعة ألواح الطاقة الشمسية من الرمال بها.

وفى موضوع آخر، ذكرت (أخبار اليوم) أن مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكى أشاد بالحريات الدينية فى مصر، وقال إن الرئيس عبدالفتاح السيسى يدعم تلك الحريات ويمنح فرصة جيدة للعبادة والتسامح، وهو ما تحقق من خلال بناء الصروح الدينية فى قلب القاهرة والشرق الأوسط.

وأكد بومبيو، خلال زيارة قام بها لكاتدرائية ميلاد المسيح ومسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة، قبيل مغادرته القاهرة فى طريقه إلى البحرين أن زيارة الكاتدرائية ومسجد الفتاح العليم كانت ملهمة ودليلا واضحا على التزام الرئيس السيسى بدعم حرية الاديان وعلى التسامح الدينى ويعد مثالا يحتذى به فى منطقة الشرق الأوسط، وأعرب عن سعادته بالتواجد فى الأماكن التى تعكس حرية الأديان فى مصر.

كما أشاد بنجاح الرئيس السيسى فى بناء أكبر كاتدرائية فى الشرق الأوسط والتى تعد رمزا ونموذجا رائعا فى مصر والشرق الأوسط، وأوضح أن مسجد الفتاح العليم يعتبر مكانا رائعا للعبادة ويعكس قدرات المصريين . مشيرا إلى أن تلك الصروح الدينية تؤكد حرية العبادة وتمثل فرصة لكل مواطن ليمارس طقوس عبادته كما يشاء.

وفى الشأن الدولي، ذكرت (أخبار اليوم) أن الجيش الأمريكى بدأ فى سحب معدّات من سوريا وفق ما أكّد مسئول فى وزارة الدفاع الأمريكيّة، فى وقت لا يزال الجدول الزمنى لانسحاب 2000 جندى أمريكى تمّ نشرهم فى هذا البلد غير واضح.

وقال المسئول “‬يُمكننى أن أؤكد (حصول) نقل المعدّات من سوريا، ولأسباب أمنيّة، لن أعطى تفاصيل إضافية فى الوقت الحالي».

الجمهورية:

بدورها، ذكرت صحيفة (الجمهورية)، أن البنك المركزى المصرى أكد تحقيق ميزان المدفوعات فائضاً كلياً من يوليو حتى سبتمبر الماضى بلغ 284.1 مليون دولار.. واستقر العجز فى حساب المعاملات الجارية عند 1.8 مليار دولار وأسفرت المعاملات الرأسمالية والحالية عن صافى لتدفق الدخل بلغ نحو 1.6 مليار دولار على الرغم من الضغوط الواقعة على الأسواق الناشئة وتمثلت فى خروج رءوس أموال أجنبية منها نتيجة لحالة عدم التيقن التى تسود الأسواق العالمية وانتهاج بعض الدول العربية لسياسة نقدية تقييدية.

وفى موضوع آخر، أشارت الصحيفة إلى أن علماء آثار سعوديين اكتشفوا نقشا هيروغليفيا يحمل توقيعا للملك رمسيس الثالث فى منطقة الزيدانية بواحة تيماء التاريخية الشهيرة والتى تعد من أكبر المواقع الأثرية فى السعودية والجزيرة العربية.

ونقلت عن محمد النجم مدير إدارة الآثار بمحافظة تيماء إنه جرت العادة أنه لا يتم نقش مثل هذه النقوش إلا بحضور الفرعون نفسه وهذه دلالة على أن رمسيس الثالث تواجد بنفسه فى هذه المنطقة.

وفى موضوع آخر، ذكرت “الجمهورية” أن الدكتور أسامة الأزهرى مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية ألقى أول خطبة جمعة من مسجد الفتاح العليم، الذى افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسى، عشية عيد ميلاد المسيح عليه السلام.

وقال الأزهري: إن عهدا جديدا وعاما جديدا تشهد فيه أرض الكنانة مصر تحول الأمل إلى عمل، وتجسيد الحلم الى حقيقة علمية وقدرة الارادة فى التحول الى ادارة واعية تهزم الإرهاب، وسط ترابط شعبى يدعمه جيش عظيم يحمى وشعب كريم يبني.

وفى الشأن الدولى، قالت الصحيفة إن الإغلاق الحكومى الجزئى فى الولايات المتحدة كسر الرقم القياسى أمس بوصوله الى 21 يوما وسط تحذيرات من أن الأمر سيلحق ضررا كبيرا فى الاقتصاد الأمريكى خاصة مع حالة الشلل التى تعيشها الإدارات الفيدرالية.وكان الرقم القياسى المسجل لإغلاق الحكومة هو 20 يوما وحدث بين عامى 1995-1996.

وأضافت أن رئيس الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى (البنك المركزى) جيروم باول حذر من أنه إذا استمر الإغلاق الحكومى الجزئى لفترة طويلة فإن من شأن ذلك أن يضرّ بالاقتصاد الأمريكي. لافتة إلى أن الإغلاق الجزئى الحالى يؤثر على 800 ألف ، منهم 380 ألفا دخلوا فى إجازة غير مدفوعة فيما يعمل 420 ألفا من دون أجر، وبدأت علامات الضجر والتململ تظهر عليهم إذ بات الكثير منهم يدعى الإصابة والمرض، حتى لا يذهب إلى عمله.

SHARE

اترك تعليق