محكمة - أرشيفية
كتب: يوسف عقيل
قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في مجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، اليوم الثلاثاء، إحالة أوراق متهمين اثنين لفضيلة المفتي لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهما، في اتهامهما قضية “أحداث كنيسة مارمينا بحلوان”، وحددت جلسة 12 مايو المقبل للحكم عليهما وعلى 9 آخرين لم يشملهم قرار الإحالة.
وكان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، أمر بإحالة 11 متهمًا للمحاكمة الجنائية في الواقعة المعروفة إعلاميًا بـ”أحداث كنيسة مارمينا العجايبي والبابا كيرلس السادس بحلوان”، لاتهامهم بتأسيس وتولي قيادة والانضمام لجماعة تكفيرية، وتمويل عناصرها، وقتل 9 مسيحيين وفرد شرطة، والشروع في قتل آخرين، ومقاومة رجال الشرطة بالقوة والعنف.
ومن بين المتهمين المحالين للمفتي المتهم إبراهيم إسماعيل، وتقدم “دار المعارف”11 معلومة عنه.
1 – اسمه بالكامل: إبراهيم إسماعيل إسماعيل مصطفى. مواليد 4 يوليو 1984 ويعمل في صناعة الألوميتال، ويقيم بحلوان.
2- أكدت التحريات التي باشرها قطاع الأمن الوطني، أن المتهم اتخذ عددا من المناطق الزراعية بمحافظات الصعيد كأوكاراً لاختبائه.
3- أكدت التحقيقات أنه أبرز العناصر الإرهابية الهاربة والخطرة والذي تزعم العناصر المنفذه لحادث التعدي على ميكروباص تابع لقسم شرطة حلوان عام 2016، وأسفر عن استشهاد معاون مباحث حلوان و7 من أفراد الشرطة.
4- نفّذ “منفردا” حادث التعدي على منفذ تحصيل رسوم الطريق بنطاق مركز الواسطى بمحافظة بني سويف، مساء 28 ديسمبر 2017، ما أسفر عن استشهاد 3 من العاملين بالمنفذ.
5- أكدت التحريات قناعته بتكفير لعب الطاولة بالمقاهى، ونفّذ حادث التعدى على مقهى بنطاق قرية العامرية بدائرة مركز العياط بتاريخ 23 ديسمبر 2017، والذى أسفر عن مصرع 3 وإصابة 5 آخرين.
6 – نفّذ حادث التعدي على منفذ تحصيل الرسوم بالطريق الإقليمي بنطاق مركز العياط بالجيزة، يوم 5 يوليو 2017 والذي أسفر عن استشهاد 3 من العاملين بالمنفذ.
7 – نفّذ حادث مقتل مواطن والاستيلاء على سيارته بمنطقة حلوان بالقاهرة، بتاريخ 8 أغسطس 2016.
8 – أكدت نتائج الفحص الفني للسلاح المضبوط بحوزته، عن تطابقه مع السلاح المستخدم في العمليات الإرهابية السابق الإشارة إليها.
9 – نفّذ حادث الهجوم على كنيسة حلوان، ديسمبر 2017، والذي أسفر عن استشهاد 6 من الأقباط وأمين شرطة، وتمكن المواطن “صلاح الموجي”، من السيطرة عليه قبل وصول الشرطة والقبض عليه.
10 – نفّذ حادث الهجوم على محل تجاري بمساكن أطلس، ما أدى لاستشهاد مواطنين اثنين.
11 – أكدت التحريات والتحقيقات تأسيسه جماعة إرهابية قائمة على اعتناق فكر داعش الإرهابي، التي توجب تكفير الحاكم ووجوب الخروج عليه.

اترك تعليق