كتب: علاء الدين سعد

شهد عبدالحميد الهجان محافظ قنا الحفل الختامي لمبادرة فخامة السيد رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية “مبادرة 100 مليون صحة” ،  جاء ذلك بقاعة المسرح الكبرى بقصر ثقافة قنا بحضور الدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي وكمال شلبي سكرتير عام المحافظة والعميد وليد البيلي السكرتير المساعد والدكتور أيمن خضاري وكيل وزارة الصحة وقيادات مديرية الصحة بقنا والفرق المشاركة في المبادرة .

في بداية كلمته أعرب محافظ قنا عن خالص شكره وتقدير لفخامة الرئيس لإطلاقه مبادرة 100 مليون صحة والتي تهدف إلى تعزيز صحة المواطنين من خلال إجراء مسح طبى لاكتشاف المصابين بفيروس سي والأمراض غير السارية كالسكر وضغط الدم والسمنة وتقديم العلاج للمصابين بالمجان.

 أوضح الهجان أنه خلال فعاليات مبادرة ” 100 مليون صحة ” نجحت محافظة قنا في توقيع الكشف على مليون و 653 ألفا و 500 مواطن من إجمالي عدد المواطنين المستهدفين والبالغ عددهم 2 مليون و 39 ألفا و 300 مواطن بنسبة81.1% وذلك منذ انطلاق المرحلة الثالثة للمبادرة في الأول من مارس الماضي وحتى الخامس من شهر مايو الحالي.

وأضاف الهجان أنه يجري صرف العلاج للمواطنين الذين تم اكتشاف إصابتهم بفيروس سي وذلك منذ 7 مارس الماضي مضيفا أنه تم تحويل مرضى الضغط والسكر إلى المستشفيات العامة والمركزية بمختلف مدن المحافظة وصرف العلاج الخاص بهم على نفقة الدولة.

فيما أوضح الدكتور أيمن خضاري أن أعمال المبادرة شارك بها 750 فريقا طبيا مكون من 2250 فردا من الأطباء والتمريض ومدخلي البيانات، وذلك من خلال حوالي 223 منشأة صحية وخدمية ونقاط فحص تم استقبال المواطنين بها، وأعرب عن خالص شكره لكافة الجهات التي شاركت في أعمال المبادرة ووفرت كافة الإمكانيات التي ساهمت في إنجاح المبادرة وزيادة إقبال المواطنين على نقاط الفحص المنتشرة بكافة المدن والقرى والنجوع.

وشهد الاحتفال عرض فيديو توضيحي عن فعاليات مبادرة 100 مليون صحة بالإضافة إلى فيديو عن إنجازات محافظة قنا خلال الخمس سنوات الأخيرة، كما شهد الحفل عددا من الفقرات الفنية والمسرحية لفرقة الفنون الشعبية بقصر ثقافة قنا، واختتم الحفل بتكريم كافة المشاركين في أعمال المبادرة.

اترك تعليق