كتب: صفوت محروس

بناءاً على توجهيات د. علاء عبد الحليم  محافظ القليوبية بضرورة المرور الدوري على مستودعات أسطوانات البوتاجاز وشركات تعبئة الإسطوانات بنطاق المدينة وذلك لمراقبة الأسواق وضبط المتلاعبين والمتاجرين بقوت المواطنين والتأكد من توافر الأسطوانات بالمستودعات وصحة التصرف فيها بالبيع للمواطنين وإستلام المخصصات المقررة لهم والتأكد من توافر إجراءات السلامة والحماية المدنية وتوافر مصادر المياه وإسطوانات إطفاء الحريق وإختبارها للتأكد من جاهزيتها للاستخدام وأيضاً التفتيش على السجلات واليوميات وبيان العاملين المتواجدين بالمستودعات والتأكد من التأمين عليهم.
ونفاذا لهذه التوجهات قام اليوم الأربعاء الموافق 2019/6/19 اللواء  مجدي الوصيف رئيس مدينة شبرا الخيمة ورافقه د بكر عبد المنعم  رئيس حي شرق شبرا الخيمة بشن حملة مفاجئة للتفتيش  على عدد ( 6 ) مستودع بنطاق حي شرق شبرا الخيمة وشركة الغازات البترولية (بتروجاس) “لتعبئة أسطوانات الغاز” بمسطرد وذلك بتواجد كل من (مفتش بإدارة تموين شرق ، مفتش السلامة والصحة المهنية بشرق شبرا الخيمة ، رئيس قسم التجارة بإدارة تموين شرق ، فني أول موازين بقسم الدمغة و الموازين بشبرا الخيمة ،مدير المكتب الفني و مدير إدارة البيئة ومدير المتابعة الميدانية بالمدينة) وقد أسفر المرور على الآتي :-
1 – شركة الغازات البترولية ” بتروجاس ” لتعبئة أسطوانات الغاز بمسطرد
– تلاحظ إنتظام العمل وتم التفتيش على أوزان اسطوانات الغاز وإجراء إختبارات لبعضها للتأكد من عدم تسريبها للغاز وسلامتها قبل تحميلها على السيارات وبيعها للمستهلك حفاظاً على حياة المواطنين كما تم التأكد من عدم وجود غش تجاري بها وتم مراجعة إجراءات التأمين والحماية المدنية وحصص المستودعات المقررة ( الخاصة بمدينة شبرا الخيمة ) ومطابقاتها للسجلات .
وقد قام رئيس المدينة بالتأكيد على إجراء الصيانة الدورية للمعدات كما قام سيادته تقديم الشكر لإدارة الشركة على المجهود المبذول .
2 – مستوعات إسطوانات البوتاجاز :-
– عدم وجود تقرير الحماية المدنية المعتمد للمنشأه لتأمينها ضد مخاطر الحريق
– عدم غلق فتحات التهوية داخل المستودعات بسلك شبكي  .
– عدم وجود صندوق إسعافات أولية بالمستودعات .
– تبين عدم وجود كشف طبي إبتدائي للعاملين .
– تبين عدم وجود كشف طبي دوري للعاملين .
– تلاحظ الأرضية غير ممهدة بالقدر الكافي من الرمال  .
وعليه قام رئيس المدينة بالتأكيد على عدة توصيات للجهات المعنية كالآتي  :-
1. إدارة تموين شرق شبرا الخيمة :-
المرور يومياً على مستودعات أسطوانات البوتاجاز لمنع التلاعب والتأكد من توافرها وصحة التصرف فيها بالبيع للمواطنين والتأكد من تلافي الملاحظات السالف ذكرها واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين .
2. إدارة السلامة والصحة المهنية :-
المرور أسبوعياً والتأكد من تلافي الملاحظات السالف ذكرها الخاصة بالسلامة والصحة المهنية واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفات التي لم يتم تلافيها .
3. الحماية المدنية بشبرا الخيمة :-
يتم إرسال نسخة من تقرير المرور لتلافي الملاحظات التي وردت به وموافاتنا بما تم واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفات .
4- مكتب العمل بحي شرق شبرا الخيمة :-
يتم إرسال نسخة من التقرير وذلك ليتم مرورهم على المستودعات لتلافي الملاحظات التي وردت به بشأن عدم وجود ملفات تأمينية للعمال بالمستودعات .
5- حي شرق شبرا الخيمة
المرور والمتابعة مع الجهات المعنية بصفة دورية للتأكد من تلافي الملاحظات وعدم تكرارها مستقبلاً .
6- تم التنبيه على كافة المستودعات بضرورة تلافي كافة الملاحظات التي تم رصدها خلال الزيارة وسوف يتم معاودة المرور عليها مرة أخرى وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال ما لم يتم تلافيه من ملاحظات .
7- تم التنبيه على المسئولين عن المستودعات بضرورة عمل دوسيه للتصاريح الخاصة بعمال التوزيع
8- تم التنبيه على المسئولين عن المستودعات بعدم فتح البيع إلا في وجود المفتش وإنشاء سجل خاص معتمد من الإدارة بالمنصرف اليومي موقع من مفتش التموين المشرف .

اترك تعليق