التأمين الصحى ببورسعيد
كتب: مدحت سالم
من محافظة بورسعيد، بدأت المرحلة الأولى من منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، التي أطلقتها الحكومة المصرية وذلك بشكل تجريبي، بالتعاون مع عدد من الوزارات المتعددة، هذا الحلم الذي طال انتظاره من أجل تغطية صحية شامل بناء علي توجيهات رئاسية.
وهذه المنظومة عبارة عن نظام تكافلي اجتماعي، تقدم من خلاله خدمات طبية ذات جودة عالية لجميع فئات المجتمع دون تمييز، وتتكفل الدولة من خلال تلك المنظومة بغير القادرين، وتكون الأسرة هي وحدة التغطية.
وتشمل هذه المنظومة حزمة متكاملة من الخدمات التشخيصية والعلاجية، كما تتيح للمنتفع الحرية في اختيار مقدمي الخدمة الصحية، كما تعمل على تقليل الإنفاق الشخصي من المواطنين على الخدمات الصحية والحد من الفقر بسبب المرض، كما تساهم في تسعير الخدمات الطبية بطريقة عادلة، وحصول المريض على الخدمة دون اللجوء إلى إجراءات إضافية.
ونستعرض خلال التقرير التالى الصادر من منظومة التامين الصحي حصاد الشهر الأول من إطلاق التشغيل التجريبي.
البداية
شهدت محافظة بور سعيد إقبالا كبيرًا من المواطنين للتسجيل بمنظومة التأمين الصحي الشامل وذلك من خلال 22 وحدة ومركز صحة أسرة بجميع أنحاء المحافظة لفتح الملف العائلي الخاص بأسرهم وبلغ عدد الأسر الذين تم تسجيلهم خلال الشهر الأول من التشغيل التجريبي ٧٧٨٤٦ ملفا ما يعادل ٢٦٠٩٦٦مواطنا وهو يمثل حوالي% ٢٨من المستهدف تسجيلهم بالمحافظة .
نظام التسجيل
والتسجيل بالمنظومة متاح لكل مواطني بورسعيد وذلك من خلال التوجه لأقرب وحدة او مركز صحة أسرة لمحل السكن ببطاقة الرقم القومي وشهادة الميلاد للأطفال (او صورة منهم) لتسجيل البيانات الخاصة بالأسرة وفتح الملف العائلي ثم يتم الفحص الطبي الشامل بالمجان لجميع أفراد الأسرة لتكملة البيانات الطبية الخاصة بهم.
عمليات وأرقام خلال الشهر الأول
1461 عملية جراحية حصاد الشهر الأول من التشغيل التجريبي للمنظومة في بورسعيد والولادة ومستشفى التخصصات بعضها بورسعيد مثل 3 عميات إصلاح حول.
وتم إجراء الـ ١٤٦١عملية جراحية في ٧ مستشفيات تم ضمهم للمرحلة الأولى لتطبيق التأمين الصحي الشامل في بورسعيد وهم:
مستشفى السلام بورسعيد، مستشفى الرمد التخصصي، مستشفى النصر التخصصي للأطفال، مستشفى التضامن، مستشفى الحياة بورفؤاد، مستشفى النساء الزهور.
تشمل العمليات الجراحية ما تم إجراؤه لأول مرة في محافظة عمليات زراعة القرنية و1٠ وجفون وعمليتين مياه زرقاء ولأول مرة في بورسعيد تم إجراء عمليتين زراعة قوقعة بمستشفى النصر التخصصي للاطفال و11عملية قسطرة قلب بوحدة الدكتور مجدي يعقوب بالمستشفى.
حيث وصل البروفيسور المصري العالمي “الدكتور طارق شعراوي” لإجراء عمليات المياه الزرقاء بمستشفى الرمد التخصصي ببورسعيد بالمجان
ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد.وهو بروفيسور مصري عالمي يجري جراحات متقدمة تطوعًا بمستشفى الرمد ببورسعيد.
وقد قام الدكتور طارق بالكشف على 20 مريضا بالمجان وإجراء عمليتين مياه زرقاء بالتعاون مع د/محمد صلاح رئيس هيئة المستشفيات التعليمية تطوعًا منهما لمنظومة التأمين الصحي الشامل.
حجرة عمليات
التحديات التى واجهت المنظومة
أبرز التحديات التي واجهها التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل في الشهر الأول
واجه فريق مشروع التأمين الصحي الشامل في بورسعيد العديد من التحديات خلال الشهر الأول من التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل التي رصدها من خلال غرفة العمليات المنعقدة لمتابعة تنفيذ المشروع و أهم المشاكل التي تواجه المنتفعين على مدار ٢٤ ساعة.
كان أهم تلك التحديات هو الإقبال الشديد للمواطنين على التسجيل وفتح الملف العائلي من خلال 2٠ وحدة و مركز صحة أسرة في جميع أنحاء المحافظة مما أدى لتكدسات في بعض تلك الوحدات وعملت إدارة المشروع على حل تلك المشكلة عن طريق زيادة عدد مدخلي البيانات بنسبة ٣٠% و توفيرهم على مدار 12 ساعة عمل من الساعة ٨ صباحًا حتى ٨ مساءًا و أيضًا خلال النصف الثاني من شهر يوليو تم ضم وحدة صحة أسرة الإسراء بحي الضواحي ومركز صحة أسرة علي بن أبي طالب بحي الزهور وبذلك أصبح هناك 22 وحدة و مركز متاحين للتسجيل لتخفيف التكدسات على جميع الوحدات والعمل على تيسير وسرعة إجراءات التسجيل على المواطنين.
كما تم تقليص الوقت المخصص لفتح الملف العائلي من ساعة في بداية التشغيل التجريبي لـ ١٠ دقائق إلى 15 دقيقة من خلال رفع قدرات مسجلي البيانات، ذلك التحسن في سرعة التسجيل لاقى اعجاب ورضاء جميع المواطنين.
ومن أحد أهم التحديات أيضا التي واجهها الفريق كان عدم تقبل المواطنين لآليات الإحالة ولذلك قام فريق المشروع بتوجيه حملات توعية في الوحدات والمراكز والمستشفيات من خلال المثقفات الصحيات لتوضيح الآلية بشكل سهل للمواطنين كما تم تخصيص مسئول إحالة بكل الوحدات والمراكز والمستشفيات لمتابعة حالات الإحالة وتيسير إجراءتها وتفعيل نظام الكتروني للحد من الإجراءات الورقية للإحالة.

 

افظ-بورسعيد-يشيد-بإقبال-المواطنين-على-التسجيل-بمنظومة-التأمين-الصحى-الشامل-(
تدريب العاملين في المنظومة
تدريب العاملين في المنظومة ذلك من خلال سفر الدفعة الثانية من أطباء طب الأسرة لتلقي التدريب بانجلترا, في إطار بروتوكول التعاون الموقع مع الجانب البريطاني لتدريب الأطباء والعاملين على منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد بإنجلترا، وذلك يوم 23 يناير الماضي، حيث وقع على البروتوكول من جانب الوزارة الدكتور أحمد السبكي، مساعد الوزيرة لشئون الرقابة والمتابعة، ومن الجانب البريطاني، السفير البريطاني لدى مصر، السير جيفري آدمز،سافرت الدفعة الثانية من أطباء طب الأسرة بمنظومة التأمين الصحي الشامل في 13 من يوليو التي شملت 35 طبيبا إلى انجلترا لتلقي التدريب لمدة أسبوع على أحدث نظم تطبيق طب الأسرة للإستفادة منها و تطبيقها بوحدات و مراكز صحة الأسرة في بورسعيد ضمن التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل في بورسعيد وقد سبق سفرهم تدريبهم على يد الخبراء البريطانيين لمدة ثلاثة أيام في مصر والجدير بالذكر انه قد تم سفر الدفعة الأولى المكونة من 35 طبيبًا في الـ2٧ من أبريل الماضي.

اترك تعليق