كتب: إيهاب حجازى

خلال ساعات يتم الاعلان عن إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسى، قرارا بأسماء المعينين بمجلس الشيوخ، ويبلغ عددهم (100) عضو، قبل انعقاد جل سته الافتتاحية المتوقعة الأحد الموافق 18 أكتوبر الجاري.

ووفقا لقانون مجلس الشيوخ الصادر برقم 141 لسنه 2020، فأن قرار رئيس الجمهورية بتعيين أعضاء مجلس الشيوخ يُنشر فى الجريدة الرسمية.

وحدت المادة 29 من قانون مجلس الشيوخ العلاقة بين الأعضاء المنتخبون والمعيينون ، حيث جاءت المادة لتساوى بين العضوين.

يٌشار إلى القانون وضع عددًا من الضوابط في تعيين الرئيس لأعضاء الشيوخ ، في مقدمتها ، لفرض فيمن يعين الأعضاء ، يؤدى إلى التغيير في أعضاء المجلس ، ألا يعين أحد أعضاء الحزب الذي ينتمى إليه الرئيس قبل أن يتولى مهام منصبه ، ألا يعين شخصًا خاض انتخابات مجلس الشيوخ في المجلس التشريعي ، وخسرها ، مقاعد المجلس (10٪) من المقاعد التالية.

يشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى ، القرار رقم 577 لسنة 2020 ، بدعوة مجلس الشيوخ للانعقاد ، وجاء نص القرار فى الجريدة الرسمية كالأتى: “المنزل مجلس الشيوخ للانعقاد لدور الانعقاد العادى الأول من مجلس الشيوخ للانعقاد لدور الانعقاد العادى الأول من الفصل التشريعي الأول الشيوخ ، فى تمام الساعة الثانية عشرة ظهرًا الموافق 18 من أكتوبر سنة 2020 ميلادية “.

وتجرى باستمرار في مجلس الشيوخ ، تحت إشراف ومتابعة مستمرة من اللجنة الإدارية التابعة لمجلس الشيوخ رقم 141 لسنة 2020 ، برئاسة المستشار محمود إسماعيل الأمين العام تواصل اجتماعاتها لمراجعتها ، وكان آخر اجتماع لها يوم 29 سبتمبر الماضي لمراجعة باقى لانطلاق مجلس الشيوخ.

ويشكل مجلس الشيوخ من (300) عضو ، وُينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السرى المباشر، ويعين رئيس الثلث الباقى ، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10٪ من إجمالى عدد المقاعد.

اترك تعليق