دار المعارف ـ فوزي مرسي

يفتتح اليوم الأحد 6 ديسمبر العديد من المعارض الفنية والتى تنظمها العديد من قاعات العرض المختلفة، وفيما يلي نسلط الضوء على أبرز تلك المعارض.

معرض كاريكاتير “بهاجيجو وشركاه”
يفتتح اليوم بجاليري أوبونتو معرض كاريكاتير يحمل عنوان “بهاجيجو وشركاه”، وهو المعرض الثاني للكاريكاتير الذي تنظمه القاعة، ويضم أكثر من 90 فنانًا، ويُلقي الضوء هذا العام على تجربة الفنان بهجت عثمان والفنانة بدر حماده، يستمر المعرض حتى السبت 2 يناير2021، بمقر الجاليري بالزمالك.

“إسكندرية زمان” معرض للفنان ياسر جعيصه
ينظم جاليري النيل بالزمالك في تمام السادسة من مساء اليوم، معرض الفنان التشكيلى ياسر جعيصه تحت عنوان “إسكندرية زمان”، ويستمر حتى ١٩ ديسمبر ٢٠٢٠.
يجسد جعيصه في معرضه أهم شوارع وميادين محافظة الإسكندرية، ويعرض ٦٥ لوحة بالألوان الزيتية متعددة المقاسات، حيث اضفت الألوان الزيتية بهجة ورقي إلي اللوحات، وأكسبت الشوارع طابع الحداثة، وساهمت في إظهار بهجة ورقي حياة لاتزال موجوده بداخلنا.

“كنوز الخردة” معرض الفنان عمار شيحه

يفتتح الدكتور أشرف زكي رئيس أكاديمية الفنون ونقيب المهن التمثيلية اليوم الأحد معرض الفنان عمار شيحه والذي يحمل عنوان “كنوز الخردة”، وذلك في تمام الساعة السادسة مساءً، بحضور لفيف من الفنانين والنقاد.

وحول عشقه للتشكيل بالخردة يقول الفنان عمار شيحه .. “بدأت التعامل مع الأصباغ والألوان منذ طفولتي مثل بعض أفراد عائلتي بقرية الحرانية تحت توجيه وتعليم أخي وصديقي الفنان الراحل عبدالناصر شيحه فنان الباتيك ونشأت علاقة مبكرة بيني وبين الفنون البصرية بكل أطيافها… صداقتي مع الخردة صداقة عُمر توثقت منذ تعرفت على الفنان العظيم الراحل صلاح عبدالكريم، وبدأت محاولاتي الأولى في سن التاسعة عشر بإعادة استخدام المهملات المعدنية، فأنا لا استطيع مقاومة تكويناتها العفوية الموحية أينما كانت، أبحث عنها بشغف ليعيد ذهني ترتيبها في صورة جديدة، معكم احتفل بالحياة الجديدة لهذه المفردات العزيزة التي أثرت حياتنا بوظيفتها النفعية لتعود فتسعدنا في ثوبها الجديد.

“فرحة” أيمن سعداوي في جاليري الزمالك للفن

تحت عنوان “الفرحة” يُقدم النحات أيمن سعداوي معرضه الجديد الذي يُفتتح اليو في تمام الساعة السابعة مساءً بجاليري الزمالك للفن.
يعرض “سعداوي” لجمهوره مجموعة من الأعمال تجسد لحظات ومظاهر الفرحة عند الإنسان، حركة الجسد والأيدي متمثلة في الرقص والعزف واللعب فيطلق من خلالها طاقات الجسد ليحرره من قيوده .. كما أعماله دائماً يتصدى للناس والمهن التي يعرفها أو شهدها في حياته، وتأتي إبداعاته في البرونز بشكل رئيسي، لكنه نحات متعدد الاستخدامات في خلط الوسائط، آخر أعماله تضمنت اقتران سلس بين البرونز والجرانيت، موهبة ومهارة “سعداوي” تظهر في منحوتاته التي تؤكد جوهر ما هو عليه أن يكون مصرياً.

“إذا نسيت” معرض الفنانة آية الفلاح بقاعة الزمالك

تفتتح الفنانة التشكيلية آية الفلاح معرضها الجديد “إذا نسيت” اليوم الأحد بقاعة الزمالك للفن والتي تفتح أبوابها لأستقبال زوار عروضها المرتقبة من فنانين وجمهور من 12 ظهراً وعلى مدار اليوم إتباعاً للإجراءات الوقائية.

وعن فكرة المعرض أوضحت “في الفترة الأخيرة كنت أستمع بكثافة إلى أغنيتين فرنسيتين “إذا نسيت”، و”في شارعي” اللتين عكستا ما أمر به في هذه الفترة من حياتي، في محاولة لاستعادة ذاتي، ومواجهة صدمة الواقع والانتقال من طور الطفولة إلى النضوج الصادم الذي تطرحه كلمات أغنية “في شارعي “.
وتضيف: “لقد تحولت لشخص آخر عليه أن يعيش حياة لم يتخيل أبداً أنه سيكون جزءًا منها يوماً، إنها رحلة مليئة بالمشاعر، أتأرجح فيها بين ما بعد الصمت ورجفة القلب الغارق في برودة قارسة، ومحاولة تجاوز تلك المخاوف، وما بين هذا وذاك ولدت هذه الأعمال لتذكرني بمن أكون… إذا نسيت.”

“خيال مُؤكد” معرض للفنانة نعمت الديوانى
تفتتح الفنانة نعمت الديوانى معرضها بعنوان “خيال مُؤكد” اليوم الأحد، بقاعة الزمالك للفن، سيكون الافتتاح ممتد من الساعة الثانية عشر ظهرًا حتى الساعة الثامنة مساء، وهذا هو المعرض الفردي الرابع للفنانة بخلاف عشرات المشاركات في مصر وخارجها، ولها مقتنيات بالمتحف المصرى للفن الحديث، ويستمر المعرض حتى 28 ديسمبر2020.

اترك تعليق