أهم نصيحة أوجهها للشباب الذين يريدون السفر من خلال هذه المقالات هي الحذر من النصابين، والنصب هنا دوليا وليس محليا فقط، شركات عالمية ومحلية تبيع الوهم للشباب وتكسب الملايين من وراء هذا الوهم، ويقع ضحية هذه الشركات ملايين الشباب الحالم بالسفر والهجرة.

وأنواع النصب كثيرة وعديدة تبدأ من دفع مئة دولار فقط، وتصل إلى بضع آلاف من الدولارات، ولكن هل كل الشركات ومكاتب المحامين التي تعمل في مجال الهجرة بالذات هم نصابين، بالطبع الإجابة لا.

ولكن مع الأسف نسبة تسعين بالمئة من هؤلاء نصابين، وهي نسبة ضخمة جدا ومقلقة ولا تدعو للطمأنينة عند التعامل، والنصابون منهم خاصة يقومون بتطوير أدائهم ويغيرون من إجراءات النصب حتى يتمكن من توقيع الضحية.

وحتى المحترمين منهم، لن يرفضون طلبك ويقولون لك أنك لا تصلح، بل سيبدأون معك باستشارة مدفوعة الأجر، ثم يفتحون لك ملفا ويسيرون معك في الاجراءات حتى لو كانوا متأكدين أن فرصتك ضعيفة جدا أو منعدمة، ويتركونك للنهاية ثم يخبرونك أن طلبك تم رفضه من السفارة (أي سفارة من الدول التي تستقبل مهاجرين).

ومع الأسف كثير من الحالمين صدقوا أنهم سيذهبون إلى بلد الهجرة ومجرد أن ينزل الشخص من سلم الطائرة سيجد الشقة والمرتب الشهري التي توفرهم الدولة، وكأن هذه الدولة كانت منتظراه بفارغ الصبر والجميع مشتاق لوصوله!.. هذه الأحلام هي ما تجعل فرصة الوقوع في شرك الشركات النصابة سهلا، ويبدأون في اللعب على وتر الأحلام.

ولابد هنا أن نوعي الشباب، ونخبرهم بالحقائق والمصادر الصحيحة للمعلومات، ففي ظل كثرة المعلومات في عصر السوشيال ميديا تندر المعرفة.

وببساطة شديدة أنصح الشباب بأن يتوجهوا لموقع أي سفارة من سفارات الدول التي يريد السفر إليها ويتواصلوا معهم وسوف يرسلون لهم كل المعلومات المطلوبة، وبالمناسبة يمكن لأي شاب الاستغناء عن مكاتب الهجرة والسفر أو المحامين ويقوم بكل الإجراءات لوحده من خلال السفارة.

ويوجد عشرات من القنوات على اليوتيوب بالعربية التي تقدم نصائح وطرق الهجرة والسفر وكل برنامج وما يتطلبه من شروط ويمكن متابعتها بكل سهولة دون الحاجة للذهاب إلى محامي أو مكتب هجرة لا نعلم إن كان جيدا وأمينا أم لا.

وأرشح لكم قناة ريمون سليمان، وتحدثت عنه في مقال سابق، https://www.youtube.com/channel/UCt9TxtTGLyHyNjR_yHgLOyA

وأحمد الزغبي، وهو مقيم بكندا، ويقدم معلومات غاية في الأهمية عن الهجرة وطرقها، وعن الحياة في كندا، والمخاوف التي تقابل الكثيرين من الحياة في دول الغرب، https://www.youtube.com/channel/UCmDSXuC8gOdastIy4ZBziYw والاثنان في الحقيقة يقدمان معلومات مفيدة جدا ويضعان أي شاب على الطريق، ولديهم دائما الجديد في أي تغيير يطرأ على اجراءات الهجرة، وهو مهم جدا لأن الحكومات دائما تقوم باجراء تغييرات كل فترة حسب متطلبات المرحلة.

ولكن لابد أن نعلم أن الموضوع يحتاج بعض الجهد، بمعنى أنك ستذاكر لكي تحصل على المعلومات والحقائق المطلوبة، وإذا لم يكن لديك استعداد للمذاكرة فأنصحك بأن تصرف نظر عن الفكرة أو تذهب لشركة أو محامي ليتم النصب عليك.

اترك تعليق