رئيس الوزراء الياباني ونظيره الكمبودي يحثان روسيا على إنهاء الحرب في أوكرانيا

رئيس الوزراء الياباني ونظيره الكمبودي يحثان روسيا على إنهاء الحرب في أوكرانيارئيس الوزراء الياباني ونظيره الكمبودي يحثان روسيا على إنهاء الحرب في أوكرانيا

عرب وعالم21-3-2022 | 05:28

حث رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، ونظيره الكمبودي هون سين، روسيا على إنهاء الحرب في أوكرانيا على الفور، وسحب قواتها من البلاد.

وأدان فوميو كيشيدا وهون سين -في بيان مشترك صدر عقب اجتماعهما اليوم الأحد في العاصمة الكمبودية بنوم بنه- العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا، معتبرين إياها بأنها انتهاك خطير لميثاق الأمم المتحدة.


كما دعا فوميو كيشيدا وهون سين -بحسب ما نقلته وكالة أنباء "كيودو" اليابانية- إلى الوقف الفوري للعنف في ميانمار، مطالبين المجلس العسكري هناك بالإفراج عن الزعيمة المدنية أونج سان سو كي، التي يحتجزها منذ أن أطاح بها في انقلاب العام الماضي، والإفراج عن المحتجزين الآخرين، واستعادة النظام السياسي الديمقراطي.
وذكر البيان أيضًا أن اليابان وكمبوديا أكدتا مجددًا التزامهما بالحفاظ على السلام والاستقرار والأمن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وسط تنامي نفوذ الصين، وتعهدتا بالعمل معًا من أجل تحقيق حرية وانفتاح المنطقة.


واتفق الجانبان على أهمية حث البلدان المعنية على تجنب الإجراءات أحادية الجانب التي من شأنها أن تزيد التوترات أو تعقد الوضع في بحر الصين الجنوبي.
وجاء الاجتماع قبيل زيارة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكمبودي براك سوخون المزمعة غدًا الاثنين إلى ميانمار، بصفته مبعوثًا خاصًا لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).


ورحب رئيس الوزراء الياباني بما وصفه بانخراط كمبوديا الفعال لكسر الجمود في ميانمار، معبرًا عن أمله في أن تسفر زيارة براك سوخون المرتقبة عن نتائج مثمرة.
وتأتي زيارة رئيس وزراء اليابان إلى كمبوديا في إطار جولة تستغرق ثلاثة أيام، زار خلالها أيضًا الهند.

أضف تعليق

إعلان آراك 2